حضارة الإنكا

الرئيسية20102010/02 » حضارة الإنكا

أمم عديدة خلت وسبقت , البعض منها اشتهر وعرف , كتب عنها الكتّاب وتناقل أخبارها الناس وحيكت عنها الحكايات
مثل أيام العرب والفرعونيين والفرس والروم وغيرهم من دول العالم , وغيرها مما حمل أخبارها الديانات والملل..

عديد من الحضارات مرّت على ذلك الذي يُدعى بالعالم الجديد …. أمريكا اللاتينيه!
لم تعرف تلك الارض إلا بعد حملات الاستعمار التي خاضها المستعمرون من الأسبان والبرتغال وغيرهم ….

احدى هذه الحضارات هي حضارة الإنكا …...
قامت حضارة الإنكا على سفوح جبال الإنديز في الجزء الجنوبي من الأمريكيتين , على ما يعرف اليوم باسم البيرو وتوسعت مع الزمن وأطماع حكامها إلى الإكوادور وتشيلي وبوليفيا وأطراف من كولومبيا والأرجنتين .

/

يعتقد شعب الإنكا أنَّ ملوكهم ينحدرون من نسل الآلهه والذي يدعى ” إنتي ” وهو آلهة الشمس كما هي في الديانات الوثنيِّة.

يدعى ملكهم بــــ ” السابا إنكا ” وتعني الحاكم المطلق وسيد العالم وهو ابن الشمس وليس كبقية الناس في تُوانتِنْسُويُو . وتُوانتِنْسُويُو هي الأرض التي عاش عليها شعب الإنكا حيث أنزل إنتي” آلهة الشمس” نسله كي يخرج الناس من حياتهم البهيمية إلى الصفاء والنور فيأخذوا بأيديهم ليعبروا بهم إلى ضفاف الجنة..

لم يكن نفوذ أرض الإنكا بهذا التوسع منذ أن نشأت بل توسعت مع مرور الوقت على أيادي حكامها , كان شعب الإنكا لايعدوا أن يكون قبائل متفرقة صغيره تعيش على مقربة من مدينة كوزكو ( والتي أصبحت فيما بعد العاصمة لتلك الحضارة ).

قام المؤسس الأول أو السابا إنكا الأول ” مَنْكُو كَابَاك ” بتوحيد تلك القبائل متخذا كوزكو عاصمة لدولته , وهو واضع الدستور لبلاده.

لماذا سميت حضارة؟ …. لأنها تحوي العديد من القيم والمبادئ والأيدلوجيات والأخلاق والثقافة وأساليب المعيشه من ملابس وطعام وفنون وآداب ووأدوات وتقنية وأفكار أضافتها على الأرض للبشرية , وهذا هو تعريف الحضارة.

ملوك الإنكا

على أصح الروايات ( وهناك الكثير منها! ) أن قيام تلك الحضاره كان في 1200 م على يد السابا إنكا مَنْكُو كَابَاك المؤسس.
وينقسم تاريخ الإنكا إلى حقبتين رئيستين قسمت بناء على السياسة لملوك تلك الحقبتين وكذلك أصول أولاءك الملوك. حيث أن في كوزكو قبيلتين رئيستين هما الهُورِين والهَانِنْ وملوك الحقبة الأولى أمهاتهم من قبيلة الهورين والحقبة الثانية من الهانن.

الحقبة الأولى ( الهورين (

القليل قد وصل وتواتر عن ملوك هذه الحقبة بسبب قلة التأريخ في ذلك الوقت وتلف وضياع العديد من المخطوطات التي نقلت بعد الإستعمار الأسباني عام 1932 م على يد القائد فرانسيسكوا بتزاور في عهد الملك الأسباني شارل.

1. السابا إنكا الأول مَنْكُو كَابَاك (المؤسس) 1200م
هو الذي سن قوانين البلاد وهو واضع الدستور حكم البلاد لأربعين سنة ولكن هذه القوانين لا تنطبق إلا على العامة من الشعب , فقد تزوج أخته ماماتشيلو ومنها أجنب خليفته سينشي روك.

2. السابا إنكا الثاني سينشي روكا 1230م

3. السابا إنكا الثالث للكيو يوبانكي 1260م

4. السابا إنكا الرابع مايتا كاباك 1290م

5. السابا إنكا الخامس كاباك يوبانكي 1320م
تزوج هذا الـ السابا إنكا من زوجتين الأولى من الهانن والأخرى من الهورين أنجب من كلتيهما ولدا هما انكا روكا وامه من الهانن والآخر كوايزب يوبانكي وامه من الهورين.
وبهذا السابا إنكا تنتهي الحقبة الأولى والتي حكم فيها ملوك من نسل قبيلة الهورين.

الحقبة الثانية ( الهانن )

6. السابا إنكا السادس إنكا روكا 1350م
انقلب على أخيه غير الشقيق كوايزب يوبانكي ليستلم مقاليد الحكم معلنا بذلك نهاية حكم الهورين وبداية حكم الهانن.
وبهذا السابا إنكا تبدأ الحقبة الثانية.

7. السابا السابع إنكا ياهوار هواكاك 1380م
وهذا الـ السابا إنكا أضعف سابا إنكا مر على الإنكا حتى أنه كاد أن يخسر كوزكو (العاصمه) لألد أعداء الإنكا منذ نشأتها والذين يعرفون بـال ” نشانكاس ” فقد فر هذا السابا إنكا من ميدان المعركة تاركاً الأمر لابنه فيركوتش
فاستطاع أن يردهم على أعقابهم لم ينالوا خيراً من كوزكو ليتولى بعدها مقاليد الحكم.

8. السابا إنكا الثامن هاتون كوبامك ويعرف بـ فراكوتشا نسبة للآلهه فراكوتشا 1410م.

9. السابا إنكا التاسع باتشاكوتي إنكا يوبيانكي 1438م
بعد أن تولى مقاليد الحكم بعد وفاة أبيه وأصبح الحاكم المطلق لامبراطورية الإنكا بدأ بتشاكوتي بالتعبئة العسكرية لتبدأ حملاته العسكرية في توسيع نفوذه. واعلن عن قيام توانتنسويو الأرض المقدسة ذات الأقاليم الأربعة.
ومنذ توليه الحكم تغيرت سياسة البلاد من بعد فاصبح كل حاكم يتوسع الى ما بعد ما وصل إليه سلفه , واستمر في قهر القبائل والقرى المجاورة حتى بلغ من العمر الثمانين فسلَّم مقاليد الحكم إلى ابنه توباك إنكا يوبيانكي.

10. السابا العاشر إنكا توباك إنكا يوبيانكي 1471م
استمر على خطى أبيه في الاتجاه إلى الشمال فاتحا حتى وصل إلى كيتو في ( الإكوادور)

11. السابا إنكا الحادي عشر هوينا كاباك 1493م
من أبرز ما دار في عصره أنه وسع نفوذ توانتنسويو نحو الجنوب ليصل إلى تشيلي والأرجنتين , وكأسلافه تزوج من اخته الشقيقه لكنها لم تنجب له الخليفه بينما أنجب من غيرها الكثير.
وقع في فترة تولِّيه لمقاليد الحكم زلزال عظيم أغرق مدن الأنكا التي بالقرب من السواحل وظهر حول القمر ثلاثة دوائر أحدها حمراء فزع منها الناس وارتعبوا – كونهم يؤمنون بالخرافات – ولم يكن هوينا يختلف عن شعبه فقد طفق نحو الكهنة يسألهم فقالوا أنها ثلاث مصائب تصيب الامبراطوريه وباء فحرب فدمار. لم يلبث بعدها أن أصيب بداء الجدري الذي نقله الأسبان معهم إلى الأمريكيتين فمات على أثرها ولم يولِّ أحداً من أبنائه.
وهكذا تحقَّق الجزء الأول من النبوءة!

12. السابا إنكا الثاني عشر هوسكار إنكا 1527م
هوينا لم يوص لمن يؤول الحكم من بعده , وهكذا تحققت الجزء الثاني من النبوءة فاختلف الإخوة ودبَّ النزاع فسار كلُّ بجيشه نحو الآخر ودارت رحى الحرب بين الإخوة , فــ “هوسكار” يرى أنه الأجدر بالحكم كونه الأكبر بينما يرى أخوه “أتاولبا” أنه الأجدر. استطاع أتاولبا أن يستفرد بالحكم لنفسه بعد أن ألقى القبض على أخيه ورمى به خلف القضبان. بعد حرب أهلية استنزفت شعب الإنكا , لاقى أتاولبا ترحيبا شعبياً وأصبح بهذا السابا إنكا الثالث عشر.

13. السابا إنكا الثالث عشر أتاولبا 1533م
وهو آخر الحكام الفعليِّين فبعد الحرب التي انتصر فيها على أخيه والتي استنزفت الشعب كان الأسبان قد دخلوا إلى أمريكا الجنوبية عن طريق بنما بحثا عن مدن الذهب التي يسكنها أهل الإنك. قبض فرانسسيكو بتزاور ( قائد الحملات الأسبانية) على أتاوليا بعد خضوع تام من أناولبا وشعبه , فقد كان هناك نبوءه تقول أن فراكوتشا قد ترك توانتنسويو ليعود إليهم مع أتباعه من أنصاف الآلهه وقد ورد في صفات فراكوتشا أنه ذو شعر أسود كثيف ولحية كثَّة ويرمي البرق من يده! فتح أهل الإنكا أيديهم بالسلام وبلادهم على مصراعيها معتقدين أنه آلهتهم المنتظر ولكن سرعان ما علموا بأنهم ليسوا كذلك فليس الرعد سوى بنادق البارود والملتحين ليسوا سوى غزاة فانين , قاوم أتاولبا ولكن الإمدادات قد وصلت إلى بتزاور فقتل من قتل وألقى القبض على أتاولبا , فكان ما كان وتحقق الأمر الثالث من نبوءة الكهنة بالدمار والسقوط بعد الوباء والحرب. وأعدم أتاولبا بعد أن رفض أن يتعاون مع بتزاور. وبعد أتاولبا تولى من بعده حكام خضعوا بشكل كامل للاستعمار حتى اضمحلَّ حكمهم إلى أن ثار الشعب لإخراج المحتلِّيين الأسبان عن ديارهم بعد ثلاث عقود من الإستعمار .

/

ديانة الإنكا

هي ديانة وثنية تقوم على أساس تعدد الآلهه وأن لكل أمر آلهة مكلَّفة بها , ومن آلهتهم :
فراكوتشا وهو الإله الأعظم وسيد الآلهه جميعاً وهو الخالق , وقد أنزل ولديه بعد أن أشفق على البشر كي يقودهم من الظلمات إلى النور.

/

ماما كوتشا وهي آلهة البحر وزوجة فراكوتش.
إنتي وهو آلهة الشمس الذي يمدهم بالقوة والتأييد ومنه ينحدر سلالة السابا إنك

/

ماما كويلَّلا وهي آلهة القمر وابنة فراكوتشا وزوجة إنتي ووالدة كون .
كون وهو آلهة المطر والرياح وهو ابن الآلهه إنتي والآلهه ماما كويللا.

النظام الإجتماعي عند الإنكا

إن شعب الإنكا ممن سبق إلى مبدأ العدالة الاجتماعية فالأراضي تعطى بحسب حجم العائله ويزاد له في أرضه كلما زاد أفراد عائلته , وكذالك التكافل الاجتماعي فأصحاب العاهات لا يستوون مع الأصحَّاء في المعاملة بل لهم من الدولة العناية وعليه أن يعمل على قدر استطاعته , ولا يسمح لأحد أن لا يتزوج بل على كل أفراد القبيلة الزواج مع من يناسبه ويكافئه فأبناء المزارعين لا يأخذون إلا أبناء المزارعين وهكذا , وكان النظام الإداري من أروع الأنظمة حيث أن الإمبراطورية تنقسم إلى أربعة أقاليم كل إقليم عليه من الحاشية الملكية مسؤول موكل بذلك الإقليم تحت يده طبقة من النبلاء يديرون مجموعات من البشر تقوم بالعمل حسب اختصاص ذلك الاقليم , ولا يوجد أحد هناك بلا عمل!
كل يعمل على قدرته فمن نشأ في الزراعة فعمله في الزراعة وهناك الحرفيين والعساكر والرعاة والخياطين . تميز الإنكا بأنظمة الري المستحدثة في مزارعهم وعملوا على رعي اللاما للحومها وصوفها بل أنهم أبدعوا ايَّما إبداع في حياكة الصوف حتى خال الأسبان أن ملابسهم من الحرير!
أيضا تميزوا بفن العمارة وخصوصا المعابد التي تبنى لآلهتهم -فراكوتشا- فقد زينت بالذهب ستائرها وجدرانها بل حتى الأدوات التي تستخدم لذبح القرابين . وتميزوا في انشاء شبكات الطرق وأقنية المياه والجسور والقلاع والحصون , حتى أنهم قد بنوا مدينة كاملة تعتبر الملاذ للشعب وتبعد 50 ميلا عن العاصمة كوزكو والتي عرفها التاريخ باسم المدينة المفقودة والتي تدعى بـ ” ماتشا بيتشو ” وهي مدينة من مدن الذهب لم يعثر عليها أتباع بتزاور , ولم تتحرر البيرو وجاراتها إلا بعد ثلاثة عقود من الاحتلال حتى حصلت على استقلالها عام 1824م .

معبد آلهة الشمس في كوزكو

/

صورة لأقنية الري في ماتشو بيتشو

/

/

صورة لعمل البنائين في كوزكو

/

أعمال البنائين في كوزكو

/

بعض الأبنية في ماتشو بيتشو

/

/

/

حيوان اللاما

/


علي بن صالح
مدونة النجاح

ملحوظة *
ساهم في نشر هـذه المعلومات سواء بذكر المصدر أو بغيره
لك كامل الحرية في التصرف بالمعلومه.


مراجع:

Inca by Brenda Ralph Lewis -1
Wikipedia -2
-3حضارات بادت وعادات سادت لـ د/ رحاب عكاوي
4- الحضارات الهندية في أمريكا ل B. Raiden
-5الصور من موقع www.mongabay.com

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    بــــــــــــدر... (زائر)

    مـــــــوضوع أكثر من رائع ... مشكــــــــور على جهودك :)

  • جزاك الله خير اخوي معلومات مفيدة في غاية الروعة لكن بحب انوه : كل الديانات والمعتقدات باطلة

  • 3
    ندى (زائر)

    يعطيك العافيه على الموضوع الشيق صراحه قصص حلوووه اول مره اسمع فيها

  • 5
    T.H.E.M (زائر)

    معلومات قيمة جدا تعكس لنا معتقدات غريبة عن حضارات مجهولة يعطيك الف عافية:)

  • 6
    علي بن صالح (زائر)

    حياكم الله يا اخوان أسعدني ما أسعدكم ... وهذا من فضل ربي تابعوا الجديد على المدونة وقروب أبو نواف alisg.wordpress.com

  • 8
    المقناص (زائر)

    معلومات قيمه وجميله تشكر عليها واتمنى ان اعرف المزيد

  • 9
    تميراوي (زائر)

    معلومات رائعة:D تسلم يمينك

  • 10
    قوت (زائر)

    شكرا على المعلومات الجميله تسلم

  • فشكراً لك يوجد سؤال هل شعب المايا هم أنفسهم الإنكا؟

  • تزوج اخته !!! :~ الحمد لله على نعمة الاسلام. مشكور على الطرح الرائع والمعلومات الشيقة.

  • حياكم الله يا اخوان الاخ ابو صالح المايا شعب آخر يختلف عن الإنكا اعمل على تدوينه عن المايا حاليا تابعوا الجديد على المدونه

  • 14
    Dhiab (زائر)

    مشكور على الموضوع لمن يبحثون على الاستفادة في المعلومات يعطيك العافية وفي انتظار القادم تحياتي

  • شكراً لك أخ علي على الموضوع الشيق يا ريت ترسل للمجموعة مواضيع كمان من هالنمط عن الحضارات القديمة

  • 16
    ابوحرب (زائر)

    مشكورين على هذة المعلومات الثمينة

  • تطوير: SharedTech