ظاهرة الضباب والندى والصقيع

الرئيسية20092009/12 » ظاهرة الضباب والندى والصقيع

/


القيامة

د. عبدالله المسند*

:. الضباب عبارة عن قطرات مائية مرئية دقيقة وعالقة بالهواء، وهي تعتبر سحباً منخفضة فوق سطح الأرض مباشرة، والضباب يتكون بتكثف بخار الماء العالق في الجو عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أو دون درجة الندى أو التشبع (أي درجة الحرارة التي يتكثف عندها بخار الماء العاق بالهواء). ويحدث الضباب في الطبقة السفلية من الغلاف الجوي بارتفاع يصل أحياناً إلى 1000م. وغالباً يتزامن حدوثه في المناطق البعيدة عن السواحل في المملكة في ساعات الصباح الأولى في فصل الشتاء. والضباب عندما يكون كثيفاً يعتبر أحد أخطر الظواهر المناخية على وسائل النقل المختلفة، حيث تشتت قطرات الماء العالقة بالهواء الضوء مما يؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية إلى مستويات متدنية تصل أحياناً إلى بضع مترات مما يعيق الحركة وربما يتسبب بحوادث جماعية لا قدر الله.

أسباب تشكل الضباب:
:. في منطقة جافة كالوسطى - على سبيل المثال - والتي تتميز بشدة جفافها وندرة أمطارها وارتفاع درجة الحرارة فيها، فإن ظاهرة الضباب نادرة الحدوث وقد لا يتجاوز تكرارها 15 يوماً في السنة. والضباب في هذه المناطق يحدث في فصل الشتاء حيث يتوفر شرطان أساسيان الأول: تدني درجة الحرارة. الثاني: ارتفاع معدلات الرطوبة النسبية فوق 90%. ويتعاظم الضباب في الأرياف وبالقرب من المسطحات المائية أيضاً، كما تظهر هذه الظاهر في أعقاب أمطار غزيرة يعقبها انخفاض في درجة الحرارة إلى مستوى نقطة الندى أو التكاثف. أما المناطق الساحلية فيتشكل الضباب في أي وقت من السنة خاصة في ساعات الصباح الأولى وذلك لتشبع الهواء ببخار الماء وارتفاع نسبة الرطوبة لمعدلات يعجز الهواء عن حملها فتتكثف على صورة ضباب.

:. ونوع الضباب الذي شوهد في كثير من مدن ومحافظات المملكة هذه الأيام
.. عقب الأمطار الغزيرة التي هطلت يدعى بالضباب الإشعاعي Radiation fog والذي يتشكل في فترة آخر الليل وأول النهار، ويرجع سبب تلك الظاهرة المائية إلى عدة عوامل منها أولاً: ارتفاع نسبة الرطوبة بعد نزول الأمطار الغزيرة. ثانياً: الرياح الساكنة. ثالثاً: خلو السماء من السحب ليلاً والتي تحبس الحرارة مما يسرع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي فعندئذ يبرد الهواء السفلي فيتكثف بخار الماء العالق في الهواء مشكلاً ضباباً مرئياً. والضباب الإشعاعي يبقى حبيس المنطقة الدنيا من الغلاف الجوي بسبب طبقة الهواء التي تعلوه وهي أدفأ من طبقة الهواء الحاملة للضباب (وهذا ما يسمى بالانقلاب الحراري وهو ارتفاع درجة الحرارة بالارتفاع عن سطح الأرض) وعندما تشرق الشمس وترتفع حرارة سطح الأرض ومن ثم الهواء الملاصق لها يبدأ الضباب بالتلاشي بشكل تدريجي وسريع.
/

:. أما ضباب الوادي Valley fogفسبب تشكل هذا النوع أن الهواء البارد
أثقل من الهواء الساخن لذا فإنه يهبط إلى المنخفضات كالأودية ـ على سبيل المثال ـ فتتشكل ظاهرة ضباب الوادي بصورة أكثر من الأراضي المنبسطة سيما إذا كان في الوادي مزارع أو فيه نهر جار حيث ترتفع الرطوبة.
/

:. والظواهر الجوية المائية التي تصاحب الأجواء التي نعيشها حالياً
كثيرة ومنها ظاهرة الندى Dew أو التكاثف السطحي حيث يتكون عندما يتكثف بخار الماء العالق بالهواء الملامس مباشرة لسطح الأرض أو أوراق النباتات أو السيارات ونحوها، ويرجع سبب ذلك إلى تبرد تلك الأجسام ليلاً ومن ثم تفقد حرارتها عبر ظاهرة الإشعاع إلى ما دون نقطة ندى الهواء الملاصق لهذه الأسطح فينتج عنه تكثف بخار الماء على الأسطح مباشرة عبر قطرات الندى المشاهدة. وهذه الظاهرة من سائل ري النباتات بشكل طبيعي، كما هي مصدر لشرب بعض الطيور والحيوانات، وتبقى هذه القطرات حتى تتبخر مع شروق الشمس.
/

:.وعندما تنخفض درجة الحرارة إلى مستويات متدنية تحدث ظاهرة أخرى وهي
الصقيع Frostوهو تحول قطرات الماء فوق الأسطح إلى جليد بلوري. والصقيع أهم أعداء المزارع حيث يشكل خطورة لبعض المحاصيل الزراعية والتي ربما تموت أو تتضرر إذا وصلت درجة الحرارة إلى مادون الحد الأدنى لتمحل المحصول، لذا نجد بعض المزارعين يعمدون إلى إشعال النار، ونشر الدخان لرفع درجة الحرارة ومنع حدوث الصقيع فوق حقولهم، ومنهم من يعمد إلى تغطية محاصيله بالبلاستيك، وفي بعض المزارع المتطورة نشاهد مراوح ضخمة وسط المحاصيل لتحريك الهواء ومن ثم تفويت عملية تكون الندى والصقيع والله أعلم. ولجميع المهتمين لمتابعة هذه الظواهر وغيرها من أحوال الطقس بالمملكة بالتفصيل وبشكل آني دونكم رابطاً جمع فيه الكاتب كل ما
يلزم إضغط هنا
/



*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
www.almisnid.com
almisnid@yahoo.com

محرم 1431هـ - ديسمبر 2009م

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 2
    عبدالمالك (زائر)

    السلام عليكم من فترة و أناى متابع موقعك و لجديدك عبر مجموعة أبونواف البريدية .. أتشوق لمعرفة المزيد .. دائماً ما نسمع كبار السن يتكلمون عن المنازل الفلكية و الظواهر و مواسم الزراعة و الحصاد .. شكراً لك ..

  • 3
    الجامعي (زائر)

    مشكور دكتورنا الفاضل لاهنت

  • 4
    المعتد (زائر)

    شكر وتقدير علا هذه المعلومات القيمه والممتعه التي هيا الاساس في هذه الدنيا تحياتي لك والف شكر

  • 5
    ابوحرب (زائر)

    مشكور على هذا الموضوع

  • تطوير: SharedTech