حسب توقيت غرينتش..!!

الرئيسية20092009/01 » حسب توقيت غرينتش..!!

حسب توقيت غرينتش..!!
خرجنا إلى الدنيا ونحن نستمع إلى إذاعة لندن، ودقات ساعتها المميزة (بيج بنج) وكانت كل برامجها حسب توقيت غرينتش، وتعاد عبارة (حسب توقيت غرينتش) عشرات المرات يومياً، ولا عجب في ذلك فهذه محطة إذاعية بريطانية، وهذا توقيت بريطاني.
ثم خرجت إلى الفضاء العربي إذاعات وقنوات كثيرة جداً، والعجيب أن عدداً من هذه المحطات الإذاعية والتلفزيونية العربية تستخدم توقيتاً لا علاقة لها به من قريب أو بعيد، وهو توقيت غرينتش ..!! فرغم أنها تبث من (دبي.. مثلاً) وجمهور مستمعيها ومشاهديها لا علاقة له ببريطانيا ولا يعيش فيها، بل على بُعد مئات الآلاف من الأميال..!! فهي تبث من العالم العربي وإلى العالم العربي ، فما شأن غرينتش؟ .. ومن المعلوم أن غرينتش بلدة صغيرة تقع جنوب شرق العاصمة البريطانيةلندن، ولا علاقة لها بالعرب إطلاقاً، فما الذي يربطنا بها ..!!
على مستوى العالم نجد أن الصينيين يعتمدون توقيتبكين وهو متقدم علىتوقيت غرينتش بثمان ساعات، وتوقيت بكين له أسماء أخرى فيسمىالتوقيت الفلبينيوالتوقيت السنغافوري ، وفي باكستان التوقيت المعتمد هو توقيتباكستان، و يزيد خمس ساعات عنتوقيت غرينتش ، وفي روسيا الاتحادية لا يعتمدون على غرينتش ولا يعترفون به، فالتوقيت لديهم هو توقيت روسيا ويزيد أربع ساعات عن توقيت غرينتش. وأيضاً اليابان التي تعتمد توقيت (طوكيو) ويزيد تسع ساعات عن توقيت غرينتش، وهذه مجرد أمثله من أنحاء العالم لشعوب تعتز بهويتها وثقافتها وتوقيتها .
وهناك دول وشعوب أوربية لا تعتمد على توقيت غرينتش، رغم أنهم أولى بهذا التوقيت وأقرب إليه !! فلماذا يفعل العرب ذلك؟ وماهي الميّزة الكبيرة لهذا التوقيت ..!! فالعلم الحديث لا يثبت أي ميزة له، فتوقيت غرينتش مثل توقيت أي مكان آخر على وجه الأرض!!
وبعد كل هذا لماذا يصر بعض العرب على ضبط برامجهم الإذاعية والمتلفزة حسب توقيت غرينتش وهم لا يعيشون في بريطانيا ولا قريباً منها..!!
ثم أين توقيت مكة المكرمة..!! أليست قبلة المسلمين وموطن العرب الأول، أليست أقدس مدينة عرفتها البشرية، أليست مدينة الأمان والسلام، فيها الأمان حتى للحيوان والشجر ، فلا يجوز فيها صيد ولا يُقطع بها شجر، وتتضاعف فيها الحسنات مئة ألف ضعف، وإليها يحج العرب والعجم كل عام، وتقع في وسط العالم العربي والإسلامي تقريباً، و هي العاصمة المقدسة لدى أكثر من مليار إنسان على وجه الأرض، فلماذا نترك توقيت مكة المكرمة ونذهب إلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية لنعتمد على توقيت غرينتش ..!!وختاماً هل تعلم أن توقيت مكة المكرمة يتوافق تماماً مع توقيت المدينة المنورة والرياض وبغداد ودمشق وصنعاء والخرطوم والمنامة والدوحة والكويت، أي أن معظم دول العالم العربي متوافقة مع توقيت مكة، أما بقية الدول فالفارق بينها وبين مكة ساعة أو ساعتين، وعلى عكس ذلك نجد أن توقيت غرينتش لا يتوافق مع أي بلد عربي إطلاقاً، فلنقل وداعاً لتوقيت الغرباء وأهلاً بتوقيت الشرفاء، والسلام.

بشير بن عبد الله الفريح
مكة المكرمة
b.fraih@hotmail.com


تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    Abu Fahd (زائر)

    السلام عليكم ، السبب في استخدام توقيت جرينتش هو أنه توقيت عالمي ويقع في خط من الكرة الأرضية وذلك لأن بهذا التوقيت يستيطع أي مشاهد أو مستمع أن يعرف الوقت بعملية حسابية بسيطة بمعرفة كم الفارق هل هو بالسالب أو بالموجب ، بإمكان المسلمون استخدام توقيت مكة المكرمة لكن المشكلة تكمن بأن الغرب والكفار لا يعترفون بمكة المكرمة ويعتبرنها مكاناً مقدساً فقط للمسلمين! أي ان توقيت جرينتش عالمي! وتعجبني ايضاً القنوات التي تستعمل التوقيتن التاليين: مكة المكرمة، وجرينتش .

  • 2
    N A S E R (زائر)

    يعني مافي عرب خارج العالم العربي ويشاهدون قنوات عربيه ؟

  • 4
    أبو البراء (زائر)

    أصبت الهدف ولو تلاحظ قصة بداية التأريخ الهجري كان لمخالفة غير المسلمين وليصبح شعار المسلمين (( لنا التميز عن غيرنا ))

  • تطوير: SharedTech