أنواع التصوير و فئاته، فنون التصوير

الرئيسية20082008/12 » أنواع التصوير و فئاته، فنون التصوير

أنواع التصوير الفوتوغرافي

في التصوير الفوتوغرافي يوجد لدينا  فنون كثيرة في  فئات التصوير كما هو الحال في بقية الفنون  الأخرى مثل الرسم و الخط العربي و النحت كل فئة تشمل فن معين مستقل بذاته ، فما هي تلك الفنون ؟ وكيف نميز كل فئة عن الفئات الأخرى  ؟ وما هي آليات التصوير و الالتقاط لكل صور وشروط الالتقاط وسوف أذكر فقط [ عشرة فئات وفنون من التصوير ] حيث أنها تقريبا ً تقارب ال20 فئة.


أنواع التصوير و فئاته

أولا ً: الطبيعة [Landscape ]

تصوير الطبيعة يشمل كل ما هو مختص بالمناظر الطبيعية [ غابات، بحار، أنهار، صحراء.... الخ ] مع السماء  ، وفي تصوير الطبيعة يجب أن نضع في عين الاعتبار أن تكون ملامح الصـــورة حادة جــــدا ً مــــن المقدمة حتـــى نهاية المنظر الطبيعـــي وذلك لا يتم إلا برفـــع قيمة فتحة العدسة [ كلما رفعنا قيمة فتحة العدسة صغرت فتحة العدسة بينما كلما قل قيمة فتحة العدسة كلما كبرت فتحت العدسة ] ، ويجب أن تكون لديك عدسة عريضة و واسعة للمناظر الطبيعية تشمل المنظر وتسعه بصورة حادة مثل عدسات [ Wild Engle  ] المخصصة لهذا المضمار مثل عدسة  [ 10-20 ] أو [ 24 ]  أو [ 28 ] وكذلك استعمال فتحة عدسة ضيقة مثل [ 11 – 16 – 22 ]  وكذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار توزيـــع العناصر بصــــورة مناسبة و أن لا تكــــون عشوائية بل يجب عليك التــوزيع الحسن و اختيار الزاوية المناسبة و التعريض المناسب [ الإضاءة ] و التوقيت المناسب [ أفضل توقيت قبل المغيب أو بعد الشروق مباشرة ] لضمان تشبع لوني مميز و أكثر زخما ً

أمثلة من تصويري


ثانيا ً : الوجوه [ portrait  ] [ التصوير الكامل ]

تصوير الوجوه أو [portrait ] فن من الفنون الرائعة المميزة التي تعتمد كثيرا ً على اللقطات الخاطفة و العفوية و المدروسة في نفس الوقت ، في تصوير الوجوه يجب أن تنتبه للشخصيات التي تود أن تقوم بتصويرها ، فليس كل شخص يقبل بأن يقوم الناس بتصويره فعليك الاستئذان  وإن لم يؤذن لك فلا تصور ، ولكن بعض الشعوب تحب أن يقوم الناس بتصويرها مثل الشعوب الآسيوية [ خصوصا ً شعب الهند ] حتى وإن لم تستأذن ، تصوير الوجوه يفضل أن يراعا فيه ظهور الوجه كاملا ً غير منقوص [ هذا في ما يختص التصوير الكامل ]  أو تصوير نصفي عادل مثل تصوير نصف الوجه و عدم اقتطاع أجزاء من الوجه وما فيه مثل اقتطاع جزء من الإذن أو الذقن أو الرأس من فوق ، في تصوير الوجوه يجب أن تقوم بعزل الوجه عن المحيط [ الخلفية ]  إما عزلا ً كاملا ً أو عزل جزئي أو تصوير عدة وجوه خلف بعض بعزل متـــدرج ، و أفضـــــل العدســـات المستخـــدمة لتصــــوير البورترية هـــي العدســـات الثـــابتة [ fixed lens  ] مثل عـــدسة [ 50mm ] أو عـــدسة [ 80mm ]  ويجوز كذلك استعمال عدسات أخرى مناسبة ولا بد من أعطاء مسافة أمام الوجه كدلالة للنظر إلى الأمام في حالة كان التصوير جانبي .

أمثلة من تصويري


ثالث ً : تصوير الوجوه [ portrait  ] [ التصوير الجزئي ]

كان في السابق تصوير وجه  الأشخاص  مقتطعة من الأعلى أو الأسفل أو من اليمين أو اليسار خطأ لا يجب أن يقع فيه المصور ، ولكن تم استحداث فن تصوير الوجوه المجتزئة ، فبعض المصورين يصور الوجه وقط أقتطع من الجبهة و إلى أعلى الرأس  أو من أسفل الأنف إلى الذقن  أو من طرفي العينين إلى آخر الأذنين كل  هذه الأجزاء تم عزلها من الصورة ، هنا تعتمد المسألة على العشوائية و العفوية في انتقاء اللقطة التي تناسب المصور مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على العينين .

أمثلة من تصويري


رابعا ً : الحياة البرية [ wild life  ]

تصوير الحياة البرية مثل [ الطيور ، الحيوانات ، الحشرات ، الزواحف ] سواء كانت في [ الغابات و الأحراش أو الوديان أو الجبال  أو الصحراء أو الجزر ]  فـــي الحياة البرية حيث تعيش وهنا أنت تحتاج إلـــى عدسة ذات بعد بؤري طـــويل مثل عدسة [ 70-200 ] و عدسة [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] إلى آخره من العدسات ذات البعد البؤري الطويل ، تصوير الحياة البرية صعب بعض الشيء حيث تحتاج إلى الكثير من الحذر و الصبر و المثابرة لكي تقتنص الصورة المناسبة ، ومعرفة  توقيت تزاوج هذه المخلوقات وأماكن تواجدها بكثرة وعلى ماذا تقتات ومعلومات أخرى قد تفيدك في التصوير ، يجب أن يتوفر معك الحامل الثلاثي وأن تكون ملابسك مطابقة للبيئة التي أنت فيها كنوع من التمويه .

مثال من تصويري


خامسا ً : التجريدي [ Abstract  ] 

الفن التجريدي أسهل و أمتع الفنون و أكثرها رقيا ً في التصوير الفوتوغرافي ،  وهو تجريد العين عن ما تراه ، يعني تصوير شيء ما بطريقة معينة تثير التساؤلات في ذهن المشاهد ، الصورة التجريدية قد لا توضح فكرة معينة وتكون مبهمة وغامضة ، أو أن يكون لها تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد ومع سهولته إلا اننا نجد القليل من المصورين من يهتم في هذا الفن الراقي .

أمثلة من تصويري


سادسا ً : السليويت [  Silhouettes ]

فن تصور الأجسام بحيث تظهر سوداء محددة حادة دون ملامح و الخلفية قد تكون ملونه طبيعية وقد تكون بالأبيض و الأسود وذلك بأن نجعل  الإضاءة خلف الموضوع المراد تصويره ، الجميل في السليويت هو إظهار الجسد و الموضوع بصور حادة و الخلفية قد تكون متشبعة بالألوان و أفضل الأوقات هي قبل المغيب و بعد الشروق مباشرة ولضمان ظهور الاجسام الرئيسية سوداء أجعل مقياس التعريض درجتين بالسالب كإختيار أكيد أن الملامح لن تظهر  .

أمثلة من تصويري


سابعا ً: المعماري [Architecture]

ببساطة تصوير المباني وإبراز جمالها بطريقة معينة من خلال زوايا معينة في ظروف معينة ويكون تصوير خارجي يبين فخامة المبنى أو داخلي يبين جمال التصميم و الديكور و التفاصيل الداخلية قد يكون تراثيا أو حديث.

أمثلة من تصويري


ثامنا ً : المايكرو [Macro]

التصوير القريب هو تصوير الأشياء و المواضيع الدقيقة و الصغيرة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل [ النحل و الفراشات و الورود و اليعاسيب و الحروف الدقيقة في الكتب وقطرات الماء ] هنا تجدر الإشارة إلى إننا نحتاج فتحة عدسة واسعة أي [ 2.8 إلى 1.4 ] لعزل الخلفية سواء في تصوير حشرة او يعسوب أو وردة وهناك عدة تدرجات للمايكرو منها التقريب العادي [1:1] وهو ونسميه [ Close Up ] الحجم الطبيعي أو [1:2] وهو المايكرو[ micro ] أو [10:1] وهو المايكرو الدقيق [ Super Micro ] و الصور المرفقة مع هذا البند تعتبر من المستوى الأول اي [ 1:2 ].

أمثلة من تصويري


تاسعا ً : الليلي [ night ]

التصوير الليلي تصوير رائع يفضل أن يكون بعد الغروب بدقائق أو قبل الشروق بدقائق حيث تكون السماء زرقاء قاتمة لا يتم أستخدام الفلاش في التصوير الليلية ولكن لا بد من استعمال الحامل الثلاثي [ Tripod ] أو أن نضع الكاميرة على سطح مستوي ثابت .

 أمثلة من تصويري


عاشرا ً : الرياضي [ Sport ]

التصوير الرياضي هو اقتناص الفرص للأحداث الرياضية و المسابقات الحركية ، يجب على المصور أن يكون ملم بأوضاع كل لعبة رياضية و توقيت اقتناص كل صـــورة واختيــــار زوايا مميزة  نستعمل فـــــي التصوير الرياضــــي العدسات ذات المدى البعيد مثل [ 70-300 ] و [ 200-400 ] و [ 50-500 ] و [ 600] ويجب أن تعتمد على الحامل الثلاثي و فتحة عدسة واسعة [ 2.8-1.8 ] لعزل الخلفية .

أمثلة من تصويري

أخوكم المصور : مرشد محمد أحمد المهيري
أيميل :znjbeel1974@hotmail.com


تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    محمد الهطالي (زائر)

    تسلم يمناك اخي الفاضل وصراحة الصور فيها ابدع...

  • تسلم يدك اخوي مرشد قسم الله شيء شيء شرحك .. اهنيك علية بصراحة .. وتصويرك كمان اروع ... الف شكر على الدرووس الحلوة .. بس عندي سؤال فية دورات في السعودية ؟؟؟ دورات تصوير فوتوغرافي ؟؟؟ تحياتي لك اختك شهد

  • 3
    أخوك أبو بدر (زائر)

    ثالث ً : تصوير الوجوه [ portrait ] [ التصوير الجزئي ]أخوك محمد ألف شكر ورحمة للوالدين لك ولي تمنيت أن تكون صور: تصوير الوجوه [ portrait ] [ التصوير الجزئي ] صور شباب مملوئة بالحيوية والنشاط أخوك أبو بدر

  • أخوي محمد أسمك مش غريب علي :D بارك الله فيك على مرورك الأخت شهد نعم توجد دورات في السعودية ولكن أنا من الإمارات و أعتقد أكثر الدورات في الرياض و جدة وهذا الموقع لأحد المنتديات السعودية المتخصصة في التصوير http://aofphoto.com/vb/index.php وتقبلوا تحياتي

  • 5
    DxB (زائر)

    هذه أول مشاركه لي .. و بصراحه أنا معجبه أشد الإعجاب بتصويرك .. إبداع X إبداع .. وفقك الله .. و بانتظار المزيد من مشاركتك الرائعه :)

  • 6
    افلاس حتى النعاس (زائر)

    فديتك ابو عمر دايم انت متميز وقدها :D وداسم تطربنا بما هو جديد . تحياتي القلبية لك :D ابو بدر

  • 7
    بحر النور (زائر)

    ماشاء الله ، مره ذوقك حلو يامرشد انا صراحه كنت محتاج احد يشرح لي هذي الامور بهذا الشكل المبسط طلباً لا أمراً ياغالي تقولي هذي الصور مباشره بدون اي معالجه بالفوتوشوب وابيك تقولي اسمك كاميرا مناسبه تعطيني مثل هذي الصور لأني راح اشتريها بأذن الله

  • 8
    صورة فرح

    ماشاء الله روعه تسلم دياتك على هيك موضوع تقبل مروري فرح:)

  • 9
    GOODMAN (زائر)

    يعطــــــــــيك العافية على الصور B

  • 11
    حـمـد (زائر)

    اتيتنا بشرح الفنون وانت مثال كامل للفنون اعجبني تصويرك وانتقاءك للصور شكرا لك على الموضوع وعلى الصور الجميلة (( لا تنسوا الدعاء لأخوانكم في غزة ))

  • DxB شكرا ً على الإطراء و إن شاء الله القادم أكثر :D أفلاس حتى النعاس خلينا نشوفك على الماسنجر يا عزيزي :D بحر النور نعم بعض الصور تم تشبيعها في الفوتوشوب بالألوان و الأغلبية لا بخصوص شراء الصور تستطيعون مراسلتي على znjbeel1974@hotmail.com فرح : اشكرك بعنف الغالي :D GoodMan أشكرك عزيزي :D حمد .. تستاهل كل خير ونحن حاضرين والدعاء ما يكفي من دون دعم مادي :D ولا شو رايك؟

  • 13
    قلبي يحبكـ (زائر)

    ما شاء الله شرحك وتصويركـ راااائع الصور اتهبل واتجنن ما فكرت تفتح معرض:) الله يوفقك ويعطيكـ ربي الف عافية

  • 14
    صورة waleed

    جزك الله خير اخوي والله اني استفدت من الموضوع الله يعافيك ياليت تكثر من هالمواضيع الرائعه والمفيده ارجوك :D وبارك الله فيك وبالتوفيق للجميع

  • تطوير: SharedTech