زيت الزيتون بين الغش والمضمون

الرئيسية20082008/08 » زيت الزيتون بين الغش والمضمون

بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنى أن يكون الجميع بصحة وسلامة
من أبو نواف إلى جميع الأعضاء والزوار
قروب أبو نواف .. وأحب أسميه ( موسوعة أبونواف )
لما فيه من جوانب التثقيف المعرفي والاجتماعي والترفيهي الكثير ..
لهذا القروب كل الاحترام
أنا متابع للقروب بشكل يومي
لكن ما افضى اني انزل مواضيع رغم كثرتها في جهازي وبالصور
حتى المنتدى اللي أكتب فيه ما سرت أقدر أتابعه
رغم انه كان ومازال حوت في بحر النت
والحمد لله الليوم قدرت أسوي الموضوع هذا
لان المود رايق

::

:: زيت الزيتون بين الغش والمضمون ::

سبب طرح هذا الموضوع بهذا التفصيل
هو حالة الاستغلال من قبل التاجر للمواطن ( المستهلك )
معتمد على عدم معرفته بزيت الزيتون
وعدم اطلاعه على تفاصيل العلبة التي يشتريها
خلوني قبل ما أبدا أقول لكم السالفة
كان يا ماكان..كان جمبنا جيران من سوريا الله يذكرهم بلخير ..
كانوا يهدونا زيت زيتون لما يجو من السفر ..
بس شي محترم وخلونا فعلا نعرف زيت الزيتون الحقيقي من طعمه وريحته ولونه
.. صحيح أني سعودي للنخاع ..
لكن راح أعطيكم تفاصيل من واقع تجربه
وحب لزيت الزيتون ومعلومات علميه.

:: ملف اكروبات شامل ::

تاريخ زيت الزيتون + زيت الزيتون في القران الكريم + زيت الزيتون في السنة
الإعجاز العلمي للقران والسنة + أقوال السلف في زيت الزيتون
شجرة الزيتون في العلم الحديث وفوائده+ الأهمية الاقتصادية لشجرة الزيتون
كل هذا في اكروبات ( اضغط هنا )
الحجم k.B 120

::أنواع زيت الزيتون::

أنواع زيت الزيتون .. حسب المواصفات الخليجية
واللي هي أصلا مستقاه من المواصفات العالمية ..

اربع أنواع رئيسية تقريبا

1- زيت زيتون بكر
2- زيت زيتون مكرر
3- زيت زيتون متبقى الزيتون
4- زيت زيتون المخلوط

ملحوظه النوع الثاني والثالث والرابع هي الانواع اللي انسحبت
من السوق السعودي قبل فتره علشان المواد المسرطنه اللي فيها
لكن لاسف أنها رجعت مره ثانيه
نتعرف عليهم بالتفصيل


((1))

:::: زيت الزيتون البكر ::::

وبعضكم بيقول ياخي والله أحترنا ما ندري ينصبون علينا ولا وش القصه
مره يقول زيت زيتون بكر عادي
مره زيت زيتون ممتاز
مابقي إلا يقولون زيت زيتون بكر مطنوخ .
شف يا طويل العمر ..
تعريف زيت الزيتون البكر
هو زيت مستخرج من ثمار الزيتون بطرق ميكانيكية أو طبيعية
وعندما يعصر مباشرة يكون مناسب للاستهلاك الادمي
بدون أي معالجه وهذا الشي يسمى عصره أولى .
ويقسم زيت الزيتون البكر ( واللي هو العصره الاولى )

الى ثلاث أقسام حسب نسبة الحموضة
1- زيت زيتون بكر ممتاز نسبة الحموضة أقل من 1%
2- زيت زيتون بكر درجة أولى نسبة الحموضة أقل من 1.5
3- زيت زيتون بكر عادي نسبة الحموضة أقل من 2%

ونسبة الحموضة تأثر على مكونات زيت الزيتون
وكل ما كانت الحموضة قليله كان الزيت أجود .. وأكثر فائدة
طيب وش نستنتج من الكلام هذا
أن لما يقول زيت زيتون بكر
أعرف أنه طبيعي غير معالج وهو الافضل ويعتبر عصرة أولى
و هذا الزيت البكر
يوجد أنواع منه حسب الحموضة اللي موجودة فيه .. أوكي أتفقنا .
الانواع الثلاثه المتبقية
من زيت الزيتون
هي اللي يكون فيها اللعب والاستغفال للمستهلك
من قبل التجار في السعوديه والخليج .


((2))

:: زيت زيتون مكرر ::

وهذا حسب المواصفات القياسية الخليجه والعالميه
هو .. عبارة عن زيت زيتون بكر ولكنه غير صالح للاستخدام الادمي
لان نسبة الحموضه فيه مرتفعه جدا
وهذه الحموضه مضره للإنسان وقد تسبب له السرطان ..
لذلك
يقومو في المصانع بعمليات معالجه وتكرير لهذا الزيت ..
يصبح صالح للاستهلاك الآدمي .


((3))

:: زيت متبقى الزيتون ::

وهذا حسب المواصفات القياسية الخليجية والعالمية .
هو .. عبارة عن متبقى الزيتون أو ( تفل الزيتون )
وتفل الزيتون هو أكوووام من بقايا ثمرة الزيتون المعصورة
أكوم لونها أسود لا تستطيع أن تستخلص منها أي زيت بطرق الطبيعية
ولكن
عن طريق مذيبات عضويه ( هكسان بنزين )
تضاف الى هذه الاكوم ينتج لدينا زيت
ليس له ( لا طعم ولا لون ولا رائحه )
يضاف الليه بعد ذلك
أصباغ خضراء مستخرجه من أوراق شجرة الزيتون ونكهات زيت زيتون ..
وهذ أنواع زيت الزيتون وفوائد زيت الزيتون فيه شبه معدومه .
وهذا النوع للاسف منتشر عندنا في السعوديه
ويباع بأسعار غالليه
وراح نشوف هذا الشي في القسم الثاني من الموضوع .


((4))

:: زيت الزيتون المخلوط ::

وهذا حسب المواصفات القياسية الخليجية والعالمية
هو .. زيت زيتون بكر مخلوط مع زيت زيتون مكرر أو مخلوط مع زيت متبقى الزيتون .
أو مع اي نوع من أنواع الزيت
هذي أنواع زيت الزيتون .. بشكل عام

كيف أعرف نوع زيت الزيتون اللي أشتريه؟؟
أكيد عن طريق الطعم والرائحه وللون
لكن
هذي الاشياء ما تجي إلا عن طريق كثرة الاستخدام ( الخبرة )
مثل اختيار نوع العسل الأصلي
فمع تذوق الأنواع لأصلية ومقارنتها بغيرها
لكن اللي يجينا عبارة عن قوارير عن طريق شركات
ونتوسم فيهم الصدق في المعلومات الموجودة على القوارير مع أني أحيانا أشك
وعن طريق مشاهدة العلبة من الإمام أو من الخلف فتحصله مفصلك الموضوع
يا زيت زيتون بكر عادي أو درجه أولى أو ممتاز
ونسبة الحموضة والمصدر من تركيا مثلا أو أسبانيا
أو يكون مكرر أو متبقي الزيتون

كيف مع تشابه المواصفات إلا أن الطعم يختلف ؟؟
بعضكم يقول .. طيب هذي القارورة A نفس مواصفات القارورة B
ومع كذا في اختلاف في الطعم ..
لان هذا يرجع لمصدر الزيت سوري تركي اسباني
فتربه تختلف نوعية الزيتون وغيرها من الامور
علشان كذا ( التجربة ) مهمة في اختيار نوع اللي يناسبك

هل يوجد أنواع في السوق مشهورة ومع كذا تعتبر رديئة ؟؟
يوجد وبشكل ملفت لنظر
لدرجه أنه فيه نوع مشهور مرررره
ومن عرفت نفسي وهو موجود ويعتبر أغلى شي في الأسواق
ومع كذا يعتبر أردى نوع ( زيت متبقى الزيتون )..
وطمه ورائحته سيئة بس خلاص الناس تعودوا عليه للأسف.
وواحد من الشباب اللي أعرفهم يشتريه
ولما سألته قد قريت وش مكتوب عليه يقول صراحة لا أهم شي زيت زيتون!!!
وراح تشوفون صور منه في القسم الثاني من الموضوع .

(( القسم الثاني ))

::: نماذج من أنواع زيت الزيتون في الأسواق السعودية ::

للأسف الأسواق السعودية تعج بالسيئ ولا تخلو من الأنواع ذات الجودة .
للتنويه
لن أتعرض
لاسم أي شركه أو ماركه
لا تلتزم بزيت الزيتون البكر
لان الهدف من الموضوع هو التوعية
وليس التشويه
ويمكن الشركات هذي لما تعرف أن المواطن أصبح واعي
راح تجيب الشي ذو الجودة العاللية.
والنقطه الثانيه الانوع غير زيت الزيتون البكر
شي مسموح به في الاسوق والتاجر حر في اللي يجيبه
لكن المشتري واجب يكون ذكي في اللي يختاره
::: بدون مصدر :::
أحنى عندنا مشكله كبيره
وهي
أن أي شي يجي في
علبه بلاستك أو مغلف في بأوراق مدري وش تبي ولا بدون أسم ....
يعتبر أصلي أو ( بلدي ) يعني شي طازه
كمثال طلعت مره من المسجد وفيه راعي دينا ( سيارة نقل )
موقف سيارته ويبيع منتجات سوريه ومنها زيت زيتون في جركل كبير
طابع عليه بورقه A4 زيت زيتون أصلي بكر
والناس تشتري من عنده ومتحمسه
لأنها متخيله الشي هذا ( بلدي ) يعني شي طازه
ولما ذقت زيت الزيتون لقيته أي كلام ما في أمل أشتريه
وحموضته عليه مره وربحته غير جيده
ونفس الشي ينطبق على العسل أو غيره لما تشتريه
من المتجولين .
وللأسف الشي هذا أنتقل لسوبر ماركت الكبير
مثل بنده والسدحان وجيان وكارفور
سارت تبيع زيت زيتون بدون أي مواصفات
أو مصدر
مثل الصوره هذي
فأنا أنصح عدم شراء
مثل هذي الأنواع لأنك ما تعرف لا مصدرها ولا نسبة الحموضة
وحتى تاريخ الإنتاج والانتهاء مكتوب بالليد أو مو مكتوب .. ممكن يكون فيه لعب ..

::: تفاوت في الاسعار :::

في الاسعار تجد التنافض العجيب ..
فتجد
زيت متبقى الزيتون ..أغلى من ..زيت زيتون بكر !!!!
والسبب أن الشركه المورده لزيت متبقى الزيتون
تستغل اسمها القديم في السوق لترفع السعر
رغم رداءة المنتج
وكمثال
هذي مقارنة ( حقيقيه )
الذي في الليمين متبقى الزيتون من شركة A
والذي في الليسار زيت زيتون بكر من شركة B

 

::: زيت زيتون مكرر :::

ومثل ما ذكرنا في بداية الموضوع
أن هذا الزيت أصلا زيت غير صالح للاستخدام
لزيادة الحموضة بشكل عاللي
ثم تم معالجته لجعله صالح للأستخدام
ومع كذا الناس تشتريه رغم ارتفاع سعره
هههه والمفارقه المضحكه يكتبو زيت زيتون مكرر خالص 100%
المشتري يضن أنه يعني أحنا ارهب زيت زيتون وخالص ميه بالميه
لكن
الشركه قصدها انه خالص من الحمضيات الزائده
وغيرها من المعالجات اللي تمت على الزيت لانه مو بكر

::: زيت زيتون مخلوط :::

النوع الاول
زيت دوار الشمس مع زيت زيتون
مع مكسبات نكهة ههه حشى بيرة مو زيت زيتون
والبيتاكاروتين يستخدم لمنع الأكسدة وهو مصدر لفيتامين A
مدري أحس إني اشتري كورن فلكس على الفيتامينات ذي
يعني زيت الزيتون بركته وفائدته بكل مافيه من عناصر طبيعيه
لكن اللي ساير
أن الشي اللي في العلب هذي عبارة عن ( زيت ) فقط
وعن طريق نكهات ألوان وفيتامينات
يحاولوا يخلوه قريب من زيت الزيتون
والمشكلة أحنى مازلنا نشتري

مدهرين الشركات بخلط زيت الزيتون بزيت دوار الشمس
هذي شركة ثانيه 

وكمان هذي شركة ثالثه
تخلط زيت الزيتون مع زيت دوار الشمس

نوع نوع ثاني
من أنواع زيت الزيتون المخلوط
عباره عن
زيتون بكر + زيت زيتون مكرر
السؤال الكبير .. وش اللي يحدني اشتري هذا النوع ؟؟
مع أن فيه
أنواع زيت زيتون بكر خالص . وبنفس السعر وأرخص أحيانا..

أما نوع ثالث
من أنواع زيت الزيتون المخلوط
عباره عن
زيت زيتون متبقى الزيتون + زيت زيتون بكر
بصراحه وضع غريب أردى نوع ( زيت متبقى الزيتون )
ومخلوط مع بكر
والمشكله سعره غاللي ..
على أيش يعني

هذا بشكل عام الأنواع اللي موجودة في السوق ..

::: طيب هل فيه أنوع معينه تستخدمها وتنصحنا فيه ::
صراحة عندي قواعد مهمة بالنسبة لي
1- لا أشتري من الشركة تجيب الجيد والرديء
يعني مثلا الشركة A تجيب زيت زيتون بكر وبرضو تجيب زيت متبقي الزيتون
هذي الشركة ما أشتري منها
2- أشتري من الشركة اللي تجيب ( البكر فقط )
دعم لها وثقه فيهم
3- يوجد أكثر من نوع ممتااااااز في السوق
اللي أنا أستخدمه بشكل أساسي  هو زيت الليسا اولا وبعد زيت الجوف

أخيرا خلصت
ويارب أكون قدرت أوصل المعلومه بشكل واضح
نشوفكم في موضوع قريب بأذن الله

أخوكم
نور البدر

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    صاحب صاحبي (زائر)

    مشكور والله يجزيك كل خير ويزيدك من علمه لتستفيد ونستفيد وفعلاً نحن بحاجه ماسه لمثل هذه المعلومات

  • 2
    Yassir (زائر)

    مع أننا ما كان عندنا جيران سوريين يهدوننا زيت :$ بس أنا بحثت في الموضوع ولاحظت الفرق بين البكر وغيره. فيه بكر نسبة الحموضة 0.7% أو 0.8% وبعضها مذكور بس أنها أقل من 1% - وش الفرق بينهم؟ أيها تنصح فيه؟ الزيت الأسباني أو الشامي أو الوطني؟ فيه نوع مشهور جدا الوzeer وش رأيك فيه؟

  • 3
    ابن مالك (زائر)

    ياليت يا أخي تذكر أسماء زيوت زيتون بكر ممتاز وبدون حرج ....لا تذكر السيئة نعم لكن أذكر نوع أو نوعين .....لكن كذا A و B .....دوختني

  • 4
    الدمام (زائر)

    ماقصرت على هذا التوضيح الهام والصرحة اعجبني موضوعك السهل والنافع ..لي تقريبا أكثر من ثلاث أشهر ماعجبني اي موضوع في عالم النت الا موضوعك .. بتوفيق لك

  • 5
    زهر الحياة (زائر)

    ماشاء الله موضوع مميز ومعلومات لم أكن اعرفها جزاك الله خيرا

  • 6
    زهر الحياة (زائر)

    موضوع رائع ومعلومات لم اسمع بها ..من قبل ..جزاك الله خيرا

  • 7
    بصيص أمل (زائر)

    السلام عليكم, >> من الحماس للموضوع نزلت تحت اشوف زيتنا 8)

  • 8
    بصيص أمل (زائر)

    في معلومة حابة أذكرها و أتأكد من صحتها انو يكتبون على العلبة حقت الزيت زيتون ( عصره بارده) والوالد الله يحفظه يقول العصره البارده افضل من الحاره.. فهل عندك ممعلومات عن هذا الشي ؟ و من جد موضوع جدا مفيد لاننا محتاجين لهذي الملعومات الثقافية و الصحيه, و سيكون من الرائع ان ترسل مواضيع مشابهه لهذا الموضوع, الله يجعله في موازين حسناتك.. :D

  • 9
    زهر (زائر)

    الله يجزيك الف خير والله موضوع من زمان يدور براسي ودي اعرف الفرق بينهم .... كمان يقولوا انه فيه زيت زيتزن من الافضل انه ما يسخن يعني فقط للسلطات والاكل البارد .. ونوع ثاني عادي انه يتسخن وينطبخ فيه ... تقدر تقول لنا اي واحد فيهم ... ويا ريت زي ما قالوا الاخوان تقول اي الانواع الافضل اللي تنصح اننا نشتريه .... وشووووووووووووكرا

  • 10
    بياض الثلج (زائر)

    بارك الله فيك ونفع بك اذاممكن ان تذكرلنا اسماء لانواع زيوت الزيتون الممتازه للاستعمال,,, لان الكثير اوالاغلب لايدقق في المواصفات ,,,, خاصة بعض الكبار بالسن ممن اعتاد على انواع معينه من زيت الزيتون اتمنى ان نجد منك المتابعه وتحقيق طلبنا .,, اشكرك على جمال اسهابك المفضل واختيارك المتميز ,, بارك الله فيك ونفع بك

  • 11
    ممدوح (زائر)

    الاهل طالبين مني زيت زيتون اصلي وبصراحة في صاحب محل كاتب على محله يوجد لدينا زيت زيتون انتاج فلسطين وبعد موضوعك بصراحة خليتني اهون وماراح اشتري الا النوع اللي ذكرته والله يعطيك العافية من جد موضوعك هام جداً ويهم شريحة كبيرة من المجتمع واتمنى لو كنت كتبت بصراحة عن اسماء الشركات اللي تجيب الانواع الرديئة ومافي اي إساءة من قبلك لهم بل هم من اساءو لإنسهم بجلبهم تلك الانواع وليتك ذكرت لنا جميع الانواع الممتازة والموجودة في الاسواق ويتم طباعتها وتوزيعها على جميع المواطنين اللذين لا يستطيعون دخول مواقع الانترنت والله يوفقك مرة ثانية ويجعل ما كتبته يداك في موازين حسناتك

  • 13
    أبو الحسام (زائر)

    أخي الكريم... بداية شكراً لك على التقرير، بس صعبه أن اصدق ان المواطن العادي يعرف كل هالمعلومات. بس قل قسماً بالله، أن الموضوع ما هو دعاية لزيت أليسا.

  • 14
    محمد حسام (زائر)

    يا اخي موضوع مهم جدا و نتمنى ان نجد الكثير من المواضيع التي يشارك فيها اصحابها الاعضاء في خبرتهم بالنسبة للشراء و الاستهلاك لصحة الانسان رقم واحد و الفلوس رقم اتنين :$

  • 15
    ابو ديسم (زائر)

    الف شكر لك اخي نور البدر موضوع رائع وجميل ومفيد لا حرمك الله الأجر

  • 16
    مسافر ع الددسن .. (زائر)

    العزيز نور البدر .. الله يجزاك خير على هالموضوع .. وهذي المواضيع التي تفيد المهتيمن أجمع .. بالنسبه لزيتون تبوك مارأيك به ..

  • 17
    أبوأحمد (زائر)

    انصح بالزيت الفلسطيني أو الاردني, لكن يجب الشراء من أناس ثقات حتى لايحصل غش

  • 18
    متعب (زائر)

    والله من اجمل اجمل اجمل اجمل المواضيع اللي قرأتها في قروب ابو نواف مع العلم اني مشترك من اربع سنوات او اكثر مجهود جبااااار بصراحة ياليت لو نحصل مواضيع مماثلة عن البخور ودهن العود والعسل لانها للأسف الغش فيها اكثر من الزيتون والناس ماعندها خبرة فيها بارك الله فيك يانور البدر (اسم على مسمى) نورتنا الله ينور عليك قبرك

  • 19
    المستشار من فلسطين (زائر)

    بارك الله فيك على هالموضوع القيم والجميل جدا انا من فلسطين وتحديدا من غزة الحبيبة ولدينا اراضي فيها اشجار زيتون معمرة منذ مئات السنين ولدينا معصرة زيتون ، وانواعه مختلفه ، ولون الزيت يختلف والحموضة تختلف ، ولكن انا استطيع ان اجزم انه لا يوجد زيت معلب واسم شركة موجودة عليه ويكون خالي تماما من الغش. ببساطة لأن اسعارهم غير مجدية بالنسبة لزيت الزيتون الاصلي في فلسطين يصل سعر ال 20 كيلو الى ما يقارب 500 ريال سعودي وهي المصدر الرئيسي والاقتصاد الفعلي لقطاع غزة. وليس هناك ربح معقول في الاسعار الموجودة في الاسواق يعني لو انا احببت ان ابيع التنكة ال20 كيلو خارج غزة فلن استطيع ان ابيعها بأقل من 700 ريال حتى لو كان بكميات تجارية لأن محصوله مرة واحدة في السنة ويبدأ حصاده في شهر سبتمبر واي شخص يقول ان زيته بكر قبل هذا الموعد فهو نصاب كبير. ايضا يجب ملاحظة ان الزيت البكر لا يطلق عليه بكر الا في الاشهر الستة الاولى بعد حصاده ، لأن الزيت اذا اصبح عمره اكثر من 7 اشهر فإنه يصبح اقل فائدة وأقل سعرا. لمعرة زيت الزيتون الاصلي خذ منه قليلا وافركه على ظهر يديك جيدا فإن وجدت رائحة زيتون قوية تفوح منه فهو اصلي ، وإن لم تظهر الرئحة فهو احد امرين إما انه غير بكر أو انه بكر ولكن قديييم ، وعمره اكثر من سنه. اما عن صلاحية الزيت البكر للاستخدام الادمي فليس هناك تاريخ انتهاء صلاحية له ، ولا يخرب الا اذا تعرض لضوء الشمس وحرارتها. وهذه تجربتي لسبع سنوات مع جدي اطال الله عمره ويبلغ الآن من العمر 95 سنة ، ويستهلك اسبوعيا 3 لترات من زيت الزيتون وصحته حديد ماشاالله ولا استطيع مجاراته في المشي وانا لم اتعدى 30 سنة من العمر. اخيرا ، زيت الزيتون غير صحي اذا استخدم في القلي ودرجات الحرارة المرتفع ، وليس هناك شيء اسمه عصرة باردة وحارة. يتم عصر الزيتون بطريقة واحدة وهو انه يوضع في مكائن خاصة تقوم بوضع الزيتون بكميات كبيرة في ماء ساخن تصل درجة حرارته 70 درجة تقريبا لتنقيته من الشوائب ، ثم يتم يتم تصفية المياه تماما ، وتجفيفه بهواء ساخن قليلا ، بعد ذلك يدخل مرحلة العصر تحت ضغط عالي جدا ومكائن ثقيلة يخرج معها كل السوائل الموجودة في الزيتون ، ومن ثم يتم فرز الزيت الصافي عن الماء والشوائب بناء على كثافة السوائل ومن ثم تصفية الزيت النقي تماما في الاوعية ، وبعد ذلك يكون هناك كمية من الزيت قليلة لا يمكن فصلها عن الشوائب ، تصفى مرة اخرى ، ويباع بسعر اقل. وبعد ذلك يستخد الزيتون بعد العصر في الافران والوقود اليومي ويسمى (الجفت) وهو قوي جدا وناره تستمر لفترة طويلة ولا تنطفيء بسهولة بفضل الزيت المتبقي في انسجة الزيتون. بارك اله فيكم وابعد عنكم غش التجار واستغلال الشركات

  • 20
    kaka88 (زائر)

    معى اني كنت استعمل و بس:~ لكني يسلمو يا استاذ موضوع ولا احلى و لاتحرمنا جديدك

  • صاحب صحبي :D يا حياك الله والله يعافيك يارب ومنكم نستفيد يا غالي ياسر :D هههه الله يضحك سنك :D أجل ما كان جمبكم سورين والله شف يا غالي المواصفات العالميه والخليحيه مصنفه زيت الزيتون أقل من 1% بعض الشركات زي الي تبي تطلع ميزة منتجها وتوضح أحنى قد ايش مميزين لكن دام أنك تحت 1% فأنت في خانة البكر الممتاز بالنسبه لنصيحه صراحه أنا مو خبير أنا زي زيك بس أحب زيت الزيتون ومطلع أكيد ان الشامي بشكل عام أفضل يكفي ان الزيتونه هو الي مذكور في القران وبالنسبه لي الفلسطيني واالاردني وبعدين السوري والتركي بالنسبه للوزير هههه صراحه ما أقدر أتكلم عن المنتج لكن بعد ما قريت موضوعي رح أقرى وش مكتوب على الوزير وراح تعرف شخصيا ما في أمل أستخدمه ابن مالك والله يا غالي المشكله البعض بيضن أنه من باب الدعايه يعني قروب أبو نواف مشكور ذكر نوعين أنا ذكرتها .. ولو تشوف رد واحد من الزوار يقول أن الموضوع بكره دعايه علشان زيت أنا ذكرت أسمه .. الله يسامحه لكن شخصيا أستخدم زيت زيتون اليسا .. بعدين الجوف .. بعدين نادك وفيه الوطنيه برضو ممتاز زيتهم بس يمكن ما تتعود على طعمه . ولكن جزيل الشكر

  • الدمام :D الله يسلمك يا غالي أبد ما سوينا غير الواجب ويارب نقدر نفيد .. لك أمتاني زهرة الحياة:D حياك الله أختي .. والحمد لله أنو قدرنا نفيدك بشي لك شكري بصيص امل :D وعليكم السلام ورحمة الله هههه أهاااا يعني لكم زيت في السوق طيب يارب يكون من النوع الممتاز ولي الشرف أني أستخدمه يا غالي وشغلة العصره البارده والحاره على حسب معلوماتي المتواضعه أن العصر البارد يكون على حجر وبدون تدخل صناعي أما الحاره الي يكون عن طريق المصانع .. هذا الي قد قريته في أكثر من مصدر والله أعلم .. الله يسلمك أخي الكريم هذا واجبنا جميعا .. زهر :D يارب يكون وضحت لك شي كان مبهم عندك وبالنسبه لزيت الزيتون ببساااااطه لا تستخدمه في الشي الحار نهائيا يعني مثلا لا تقلي فيه البصل قبل الاكل أو أو أو طيب بتقول كيف أستخدمه مع الاكل أقلك ببساطه كمثال الرز . بعدما يستوي الرز وخلاص طفيت النار صب عليه زيت زيتون وقتها استخدمت زيت الزيتون في الاكل الحار وفي نفس الوقت ما خرب الزيت وقيس عليه أي شي ثاني .. لكن ما تستخدم زيت الزيتون مثلا للقلي أو تعرضه لنار قويه لانه راح يكون ضار .. لكن زي ما قلت لك تستخدمه بعد ما ينضج الاكل وتطفي النار تقدر تصب زيت الزيتون عليه . والله زي ما قلت لاخ فوق أنا أستخدم أليسا وبعدها الجوف وبعدها نادك وبعدها الوطنيه

  • بياض الثلج :D الله يبارك فيك يا الغالي والعفو ما سويت شي يا غالي وش دعوه هذا واجبنا جميعا .. والله بالنسبه للانواع الي أستخدمها ذكرتها في رد لاخي زهر ولك جزيل الشكر ممدوح :D يا هلابك يا غالي والله ما أنصحك تشتري شي ما تعرف مصدره يعني لو الشخص ثقه وتعرفه وتعرف أنه مستحيل يغشك أشتر من عنده وأنصحك ما تشتري من الاساس لاني بعيني شفت أنوع مضروبه والله يا غالي الانواع الثانيه الي تجيبها الشركات شي مسموح فيه يعني مو ممنوع لكن يعتبر نوع رديء من زيت الزيتون لكن الموضوع يعتمد عليك أنت في أنك ما تشتريه وهو غصب عنه راح يترك هذا النوع ويجيب نوع ممتاز وفكرتك جميله شكلي راح أسويها ولك جزيل الشكر أبو عبدالعزيز:D وياك ياغالي وما سوينا غير الواجب

  • أبو الحسام زائر 31512 قل اقسم بالله 18/08/2008 10:24:51 أخي الكريم... بداية شكراً لك على التقرير، بس صعبه أن اصدق ان المواطن العادي يعرف كل هالمعلومات. بس قل قسماً بالله، أن الموضوع ما هو دعاية لزيت أليسا. ============== أخي أبو لحسام:D أنا من الناس الي أتقبل الاراء بصدر رحب وراح أقول قسم بالله أنو مو دعاية لزيت اليسا مع أني أقدر أطنش كلامك بس حلفت حتى لا تكسب ذنوب بظنك السيء :) بس غريبه ليه ما قلت يمكن دعايه للجوف شكلك مقهور من اليسا :) نقطه أخرى أستغرب ردك بشكل كبير لكن ما ألومك لانك ما سمعت الوالد الله يحفضه وهو يقولي يوم كنت صغير أنو ( بيدي أنا ممكن أكون في العلين وبيدي أنا أكون في أسفل السافلين ) فأخترت أني أكون في العلين بيدي أنا خي الكريم أقدر أثقف نفسي بيدي أنا أقدر اتطور واتميز الغريب ليه تعتقد أنه المعلومه اذا ما كانت عندك .. أكيد مستحيل تكون عند غيرك مع أن هذا الشي له معنا معروف في علم النفس أخاف أقوله تقولي هههه غريبه الانسان العادي يعرفه بجد ضحكتني العباره هذي ههههه أخي الكريم تدري ان المعلومات الي كتبتها كللللللللللللللها موجوده في الانترنت ولكن صغتها بأسلوبي وبطريقتي وبمعرفتي يعني مو شي عن صاروخ ولا قمر صناعي تقول ما يجيبه الا مختص أخي الكريم في شي أسمه قوقل أكتب فيه أنوع زيت الزيتون وراح تحصل عشرررررات المواقع تتكلم عن زيت الزيتون وطريقة أستخلاصه وووو يعني هههه المواطن العادي ممكن يسير عنده خلفيه كامله عن أي شي يبغاه وعلى قوله أخوننا المصرين .. من سأل ما تاه ... أتمنى أخي الكريم أنك تغير مفهومك عن المعلومه وتعرف أن الحصول على المعلومه ليس بشي الصعب اذا كنت أنسان تحب انك تطور نفسك وأتمنى أيضا أنك تضن الضن الحسن .. حتى لا تحرق حسناتك لكن تحياتي السلسله بسلاسة زيت الزيتون .

  • محمد حسام:D العفو اخي الكريم ا سوينا غير الواجب واياك يا غالي مسافر على الددسن :D ههه أسمك حركه يا الله أن تحييه والله زيت زيتون تبوك ممتاز ومن الانواع الممتازه زيت زيتون الجوف يعتبر نفس النوعيه أو حمد :D زيت الزيتون الفلسطيني خطيرررررر ورائع بس وين تحصله وصراحه ما أضمن هذولي الي يبيعونه في المحلات وزي ما قلت يا غالي لازم من ناس ثقات ولا الزيت زيتون الفلسطيني لا يعلى عليه لك تحياتي يا غالي متعب :D الله يسلمك يا غالي تواجدك هو الجميل وكلامك شرف لي تسلم لي هههه البخور يمكن أخلي أخوي يكتب موضوع عنه لانه خبره لكن أنا دجه في البخور الوالد يشتري وأنا أستخدم ههههه العسل والله عندي خبره فيه بس تعرف بالطعم غير كذا مافي أمل تعرف وصعب أنك توصف الطعم :( والله يبارك فيك يا غالي وتسلم ذهذا من ذوقك والله المستشار الفلسطيني:D يقول المثل .. اذا حضر الماء بطل التيمم أنا ما ينفع أتكلم دام جانا أخ فلسطيني وجده ينتج الزيت أنا وقتها أسكت وأكون مستمع حياك لله أهل فلسطين كلهم كلامك صحيح ميه بالميه ولا عليه أي غبار ويعتبر اضافه جميله للموضوع ... بس حبيت أوضح نقطين الاولى أنت تقول أنه 20 كيلو بـ 500 ريال يعني نص كيلو تقريبا 12.5 وتقريبا النص كيلو تقريبا يساوي نص لتر . والنص لتر يباع عندنا في السعوديه من 13 ريال الى 22 ريال يعني مجزيه بالنسبه لشركه للمعلب وغير كذا ما نقدر نقارن فلسطين مثلا بتركيا ولا اسبانيا لانهم هناك مزارع كبيييييييييييره وعماله كبييييييره ومصانع فالتكلفه تصبح قليله مو مثل فلسطين النقطه الثانيه زيت الزيتون غير صالح للاستخدام الادمي القصد أنه لتعرضه لامور كثير مثل ضوء الشمس أو أثناء العصر وتزداد نسبه الحموضه وتظهر بعض المركبات المضره بالانسان .. فمن هنا يقال غير صالح للاستخدام الادمي كاكا :D أشكرك اخي الكريم على كلامك الطيب وبعدين هههه نزعل منك اذا ما أستخدمت زيت الزيتون

  • 26
    العسوله زوزي (زائر)

    الله بخليك رب انشالله شكرا لك يامبدعه يسلمووو:>

  • 27
    ابو تميم (زائر)

    اشكرك يانور البدر على معلوماتك القيمة اذا تبي مليون ريال عندي عندي زيت زيتون من مؤسسة الغيث هذا المكتوب على جرتهم : زيت زيتون بكر ممتاز عصرة اولى .........عصرة على البارد جبلي ؟؟!!!..........حموضة اقل من 1% طبيعي .............خالي من الكليسترول نقي 100% ....... عضوي ومكتوب على الجنب الايسر انتاج موسمي تم تصفيته بطريقة الترسيب تعرف على طعم زيت الزيتون الحقيقي صالح لمدة عام من تاريخ التعبئة 1/2/1427 مهوب زيت الزيتون مايخرب وشلون حاط تاريخ صلاحية .؟ انا ادري انك تبي المليون ريال ...تعال شف : مكتوب على الجنب الايمن من القارورة التالي : ضمان مليون ريال لمن يثبت انه مغشوش وتحت هالتنبية حاط صورة تمصع من الضحك حاط صورة امهات خمسمية ريال بوسط صحن ومكبوب عليهن زيتون ....خخخخخخخخخخ هاه وش رايك يانور البدر القارورة عندي اعطيكيها علشان تثبت انه مغشوش بقوة وعلى فكرة حاطه بالثلاجة من زمان علشان بنيتي الله يشفيها ادهنها ونسيته والحين جامد ياليت يانور البدر انك تعطيني مايستفاد من ردي والمعنى الاجمالي ومعاني الكلمات وشكرا

  • 28
    أبوفهدالفاضل (زائر)

    هل زيت الزيتون يشرب ولا يدهن به؟

  • العسوله زوزي :D حياك الله أختي وشرفتينا ... أبو تمام :D أول شي خلنا من زيت الزيتون وسأل الله العضيم رب العرش العضيم أن يشفي بنتك ويكتب لها الصحه والسلامه ثاني شي ههه ترى وأنا أخوك أنا لا أنا خبير ولا شي لكن من الطعم ومعلومات عامه وأطلاع لا أكثر ولا أقل .. بالنسبه لزيت الي ذكرته صراحه ما أعرفه ولا أقدر أحكم عليه .. لكن المواصفات حقته مره ممتازه يعني المواصفات التوب .. بس فيه تفصيل كاتبه مثلا يقول جبلي بحيث ان شجر الزيتون الجبلي افضل من الي في السهول ويقول عصر بارده يعني على حجر بدون حراره تفصيلات صعب أنك تثبتها بالطعم فقط فأتمنى أنه يكون بنفس الجوده الي هو كاتبها الشي الثاني شغله التاريخ هذا شي أجبااااري يكتبوه يعني العسل مثلا ما يخرب وأن خرب فأنه يخرب بعد سنين ومع كذا تحصل العلب مكتوب عليها تاريخ الانتهاء هذا شي أجباري من وزارة التجاره في أي دوله في العالم الشي الثالث ههه شغله المليون ريال ما أعتقد أنه غبي لدرجه هذي يكتب مليون وهو جايب شي أي كلام .. لكن شوف مو صعب أنك تجيب شي بكر وتكسب وأقرب دليل أخونا الفلسطيني في الرد الي فوق يطلع نص الكيلو بـ 13 مع أنه نوع فلسطيني يعني ممكن يكسب التاجر من البكر وبسهوله فليه يغش بس بعضهم طماع بزياده .. بعدين شكلك مدرس الله يهديك على مايستفاد هههه بس شوف خذ الانواع الي ذكرتها اليسا الجوف نادك الوطنيه هذي أنواع ممتازه جدا وفيه نقطه مهمه الشفاء في زيت الزيتون أو العسل صدقني هو بأخلاص النيه أن الله راح يشفي المريض والزيت والعسل مجرد سبب فمهما كان المصدر اسبانيا تركي شامي اهم شي خذ نوع بكر بحيث يفيدما يضر والشفاء بيد الله سبحانه تحياتي الحاره لك أخي الكريم

  • 30
    قـــــهـــــر (زائر)

    السلام عليكم .. بصراحه أهنئك على الموضوع الجميل والمفيد بصراحه انا استفدت من هالموضوع بشكل كبير والله يجزاك خير ..

  • 31
    كل عام ونتم بخير (زائر)

    شكرا لك على الموضوع الرائع ولكن يجب أن نذكر المنتج الغير صالح بالاسم وكذلك نذكر الجيد

  • 32
    شمس (زائر)

    مشكور أخوي على الطرح الرائع . دائما أقرأ عن فوائد زيت الزيتون وهدي أول مره أقرأ عن أنواعه وصراحه استفدت كثير . نجي للسؤال هل ممكن إني أقلي في زيت الزيتون بدل زيوت القلي الخايسة ؟ ههههه عارفه إن السؤال جاي بالغلط بس قلت ممكن يكون عندك خلفيه في هالموضوع . تقبل ثقالة دمي ولك جزيل الشكر مقدماًز

  • قهر :D يا هلا والله بالغالي وصاحب المواضيع المميزه وهذا أقل واجب يا الغالي أشكرك على تواجدك .. كل عام وأنت بخير :D يا حياك الله وأنت بصحه وسلامه والله يا غالي من المعلومات راح تعرف المنتج الغير جيد وأنا ذكرت منتجين جيده وهم اليسا والجوف وأزيد عليهم نادك والوطنية تحياتي لك شمس :D حياك الله أختي الكرميه والحمد لله أني قدرت أوصلك معلومه تستفيدي منها .. بالنسبه لسؤالك لا ما تقدري تقلي بزيت الزيتون وهذا أعتقاد خاطي عند الكثيرين زيت الزيتون غير صالح للقلي بعنى أخر زيت الزيتون غير صالح لدرجات الحراره المرتفع لدرجه أنه ممكن يتحول الى زيت ضار بالجسم وتدري أختي الكريمه أن الزيت حق النخيل زي زيت العربي هذا الممتاز للقلي أفضل من زيت الذره ودوار الشمس لان زيت النخيل يتحمل درجات حراره عاليه جدا ولا يتغير تركيبته مع الحراره العاليه طيب بتقولي كيف أستخدم زيت الزيتون في الاكل الساخن بدون ما يتأثر الزيت الزيتون أقولك بعد ما تخلصي الاكل تصبي زيت الزيتون علىالاكل مثلا الارز بعد ماينضج وتطفي تصبي الزيت وقيسي الشي هذا على أي أكل ثاني أتمنى أكون قدرت أجاوب على سؤالك وحياك الله

  • 34
    خــــــالـــد ب... (زائر)

    جزاك الله خير اخي نور ،،، شراح وافي ومعلومات مهمه وانا من محبي استخدام زيت الزيتون بالاكل ولا استخدم زيوت العاديه في الطبخ إلا في القلي فقط ،،، المعلومه اخذتها من مريم نور قبل 8 سنوات ،،، واستمرينا عليها بالبيت والاكل اطيب وأصح من زيت الغش ،،، وأعرف زيت الزيتون الاصلي من التقليد مثل ما تفضلت عن طريق الحموضه والتجربه ،،، تحياتي لك أخي الفاضل أخــــوك ،،،

  • يا حيا الله خالد بن ابراهيم:) وياك أخي الكريم ما سوينا إلا الواجب الله يسلمك .. ومريم نور استاذه في المجال هذا ... وياليت الناس كلها تستخدم زيت الزيتون أفضل لها وابرك .. أشكرك أخي الكريم على تواجدك .. ولك تحياتي

  • 36
    أول الشهر (زائر)

    يعطيك ألف عافية على هذا الموضوع والردود الرائعة المفيدة وكذلك الأخوان اللي أضافوا لكم كل الشكر ، إضافة جميلة منكم أيضاً بخصوص التحميس وكنت أعتقد فقط القلي على درجات حرارة عالية هي المشكلة وللأسف منت أستخدمه في الكشنة ، جزيت خيراً

  • تطوير: SharedTech