كشف النقاب .. عن معاني الألقاب

الرئيسية20072007/07 » كشف النقاب .. عن معاني الألقاب

 

الإخوة والأخوات الأعزاء
أعضاء قروب حبيبنا الغالي أبو نواف 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..
يسعدني التواصل معكم ومع عقولكم النيّرة بموضوع جديد أتمنى أن ينال شيئاً من رضاكم ..
ياشين كتابة المقدمة من جد غثيثة  وودي أكتب 1000 موضوع ولا أكتب مقدمه وحدة
أقول .. خلونا ندخل الموضوع بس بلا مقدمات بلا  هم .. .

 

 كشف النقاب .. عن معاني الألقاب

 بينما كنت أبحث في إحدى المكتبات عن كتاب خلاصة الترياق .. في التزلف والنفاق   من تأليف العلامة الفهّامة المستغني عن التعريف والتلقيب أبو شيخة المستعجل   ،  عثرت على كتاب ( أثري ) آخر يهم شريحة واسعة من الناس  ، وقد عنون بــ ( معرفة الآداب .. في خطاب ذوي الألقاب )،

من تأليف أبو طارق الحنبلي النجدي الوشمي  ، وأحببت أن ألخّصه لكم أيها ألأحباب  ..  فهيا معي إلى ثنايا الكتاب .

 المقدمة

بعد تفقدي لمكتباتنا العِظام ، اكتشفت افتقارها إلى كتاب ٍ هام  ، يشرح كيفية تحرير الخطاب ، لمن أراد التقرّب من ذوي الألقاب ،  وعلى الرغم من أن لدينا عدد عظيم   ، ممن يحبون  الإطراء  والتفخيم ، وأننا نعشق  التليوق والنفاق ، كعشق النساء للأسواق ،  إلا أنه لا يوجد لدينا أي كتاب ، يبيّن لنا آداب الخطاب  ،

التي إذا اتّبعها الأنام ، سارت أمورهم على  ما يرام ، ولذا جمعت هذه الآداب ، لأفيد بها الزملاء والأصحاب . 

التمهيد

اعلم رحمني الله وإياك ، وجعل الجنة مثواي ومثواك ، أن عدد الألقاب كثير ، فيها الصغير والكبير ، وأن المسؤولين يهيمون في التفخيم ،  كما تهيم في  الحش  الحريم ، فعليك أن تحتاط في الخطاب ، كي لا تخطىء في الألقاب ، فان لقّبت أحداً بلقب أقل من مقامه ، فسيرمي معاملتك في القمامة ، ولن تجد لك مغيثاً ولا صريخ ، ولو وصل صوتك للمريخ ،

ومن هنا أتت فكرة هذا الكتاب ، فتفكروا يا أولي الألباب !!

باب ألقاب الأصحاب

بما أن المسؤولين متنوعين في مذاهبهم ومختلفين في مشاربهم فلا بد أن تكون الألقاب كذلك ، ويمكننا حصرها فيما يلي : صاحب السمو وتقال لأي فرد  من أي أسرة حاكمة حتى لو كان في المهاد  ، صاحب المعالي يقولها أصحاب السفاسف  للوزراء لأنهم يسهرون الليالي على راحتهم   ، صاحب السعادة يقولها أًصحاب البؤس والشقاء لرؤسائهم الذين يرفلون في السعادة ولم يصلوا بعد لمرتبة المـ  عالي  ، صاحب الفضيلة تقال لعلماء الشريعة وخصوصاً بعد       لطش  لقب الشيخ منهم وإلصاقه في كل من هب ودب !!

باب أصحاب الألقاب

** الدكتور :

 تقال لمن حاز على شهادة الدكتوراه سواء عن طريق الدراسة أوالسياحة في بعض الدول العربية   أو عن طريق المراسلة حتى لو كانت من جامعات أي كلام ، وميزة هذا الصنف أنه متواضع  ومايحب يكتب دكتور بل يكتفي بـ  ( د . ) ويرزها قبل اسمه في أي مكان بمناسبة وبدون مناسبة  حتى لو لم  يكن للموضوع علاقة بشهاداته ولا بعلمه ولا بتخصصه ،  ونسي هذا الصنف أنه ماكل من يبدأ بحرف الدال دكتور فـ الداج والدلخ والدبشة يبدؤون به كذلك .

    ** الشيخ :

 كانت تطلق على الرجل الطاعن في السن ، ثم أصبحت لقباً لعلماء الشريعة ومن هنا اكتسبت هيبتها ووقارها وبعد ذلك تمت مصادرتها وإلصاقها في كل من صار عنده في البنك ( ميتين ألف أو أكثر ) حتى لو انه داشر كلاب وبزيادة رصيده يزداد  عدد المسمّين له بالشيخ ومن هنا إندمرت هيبتها ووقارها وأصبحت لا تحمل أي قيمة .

** الأستاذ :

 بما أن التعليم أًصبح مهنة من لا مهنة له  فالأستاذ أصبح  لقب من لا لقب له ، أبد أي واحد ماله لقب وودك تسايسه حط قبل اسمه الأستاذ : حتى لوإن  مؤهله خامس ابتدائي ليلي .

باب إرشاد الحائرين في مخاطبة المسؤولين

س1 مديري في العمل من الشيوخ ووزير ودكتور ومطوّع وما أسطي أكتب له خطاب مدري وش أبداه به أرجوالمساعدة ؟
جـ 1 الله يهديك بس لاتكبّر المسائل أكتب صاحب السمو والمعالي والسعادة والفضيلة فلان بن فلان  بس !! ، قايل لك الأمر سهل ومافيه داعي للتكلف والمبالغة  بس أنتم يالعامّة تحبون التليوق   والتزلف الزايد !

س2 عندي مدير في العمل والله مدري هو صاحب معالي والا سعادة  مدري وشلون أخاطبه ؟
جـ2 قله صاحب المعالي ، كانه صاحب معالي مشت أمورك وكانه صاحب سعادة بينبسط ولاهوب قايل لك ليش تقولي معالي ، لأنك لو قلت له صاحب سعادة وهو صاحب معالي يبي يقضّبك الباب .

س3 أنا ممرضة مصرية أعمل في مستشفى نساء وولادة ( في إحدى الدول الخليجية ) وأكثر مراجعينا منالبهوات وإذا سألني حد منهم عن صحة الجنين أحتار..معرفش أؤول له : جنين سموك بخير، والا سمو جنينك بخير؟
جـ3  بصراحة الموضوع شائك والمسألة معقّده  ولكن من باب الاحتياط  قولي له  سمو جنين سموك بخير.

خاتمة
عزيزي المتليوق إذا أردت أن تكتب خطاب جماعي واختلطت عليك الأمور وماعاد صرتَ  تدري من هو صاحب السعادة من المعالي من الفضيلة ، فسرمد أساميهم وأكتب قبلهم مع حفظ الألقاب فهي بمثابة الكفارة إن شاء الله . 

هذا والله أعلم ..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
وتقبلوا فائق التحية والتقدير
أخوكم : أبو طارق
--

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    انيس (زائر)

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • تطوير: SharedTech