نصائح و مواصفات لكل من يريد شراء لاب توب

الرئيسية20072007/02 » نصائح و مواصفات لكل من يريد شراء لاب توب

مرحبا،،، اعتقد انه اصبحت لدي خبرة لا بأس بها بإستخدام الاجهزة المحمولة بعد ان قمت بشراء بعض الانواع المختلفة من الاب توب لي و لغيري و أيضا لدي خلفية لا بأس بها بصيانة الهاردوير و السوفت وير , بالإضافة إلى أنه لاب توبات ديل Dell جعلتني اذهب لمحلات كمبيوتر كثيرة لدرجة اصبحت لدي خلفية قوية .
و ما سأكتبه بناء على ما شاهدت و تعاملت معه من 6 شركات مختلفة ل 16 نوع مختلف من الاجهزة المحمولة .

في البداية اذا ارد ان اختصر عليك الموضوع و اعطيك زبدة الكلام اقول لك :-
اشتر لاب توب توشيبا , بمواضفات تتراوح حول (مثلها او اكثر منها دون نقصان ) لوحة التحكم انتل centrino و سرعة الجهاز على الاقل 1.83 جيجا هرتز و ذاكرة مؤقتة 512 ميجابايت و ذاكرة رئيسية 60 جيجا و ناسخ اقراص و قارىء دفيدي …
و اذا حدث و لم تقدر تشتري توشيبا اشتر نوع آخر يفضل ان لا يكون ديل


المواصفات .
1- الشركة :

بالوقت الحالي لم يعد اسم الشركة يهم عند شرائك الاب توب الا في حالتين توشيبا و ديل . لسببين الاولى ان لم تعد شركات تصنع الاب توب بنفسها بشكل كامل او على الاقل بنسبة كبيرة , بل اصبحت قطعه مجمعة من بين بعضها البعض .
و الثاني انه تدخل الشركة من ناحية الجزء الصلب ( hardware ) و ليس الناحية البرمجية ( software )
و هي تتمحور حول نقطة واحدة … ( هل لاب توبك يتحمل الضغط ؟ , و كم سنة سيعيش معك ؟ ) .
والاجوبة مستحيل تعرفها من خلال مواضفات الجهاز الاعتيادية … لا تعرفها الا من خلال تجربة اغلب الشركات .
لكن لحسن حظك لن تحتاج الى ذلك لأني قد جربت اغلبهم و اخبرك النوع الذي سيعيش و النوع الذي لن يعيش

توشيبا :

على الرغم من انها شركة غير متخصصة بالكمبيوتر , لكن الان اجهزتها المحمولة هي الافضل بالسوق بالوقت الحالي .
لاني قد شريت 3 اجهزه منهم واحدة لي و اثنين لعائلتي و تعاملت مع 4 آخرين لدى غيري …. و كلهم يعملون على افضل وجه و بدون مشاكل من جهة المصنع ( اثنين منهم عمرهم اكثر من 3 سنوات ) .
و ايضا خلال تنقلي الدائم بالمحلات لم اسمع احد يشتكي ابدا من توشيبا

لكن لا بد اذكر ثلاث نقاط :
* ليس كل توشيبا هو توشيبا … بمعنى انه ممكن بعض الاجهزة تكون من تحمل اسم الشركة لكن من داخل تجميع من شركات اخرى .
لذا عند شرائك توشيبا تأكد انها على الاقل 90 % من قطعها اتت عن طريق شركة نفسها ( و ليس بالضرورة تصنيعها ).
* هناك اعتقاد بأن اسعارها غالية الثمن … و هذا غير صحيح لانها هناك الكثير من اجهزتها بأسعار جدا معقولة بشكل عام .
* الوزن الزائد … هذه السلبية الواضحة التى تأخذها على الشركة هي تقريبا الاثقل من بين الشركات , و الوزن مهم هنا لأنك ستحمل الجهاز لمسافات لابأس بها .
و عندما نقول وزن زائد نعني وزن يزيد بمقدار يتراوح ما بين 200 الى 800 جرام , للعلم ان هناك انواع لديها بأوزان خفيفة لا تزيد عن 1,5 كيلوجرام … لكننا نحن نحسب متوسط اوزان كل انواع اجهزتها .

ديل (Dell ):

و هي الشركة الثانية التى يجب ان تأخذها بعين الاعتبار عند شرائك جهازك المحمول لكن بشكل سلبي .
على الرغم من ان هذه شركة متخصصة بالاب توب و هي الاكثر انتشارا و سعرها المرتفع نسبيا الذي يصل بكثير من الحالات اكثر من توشيبا نفسها الا انها ليست الافضل .
و ارتفاع سعرها يعود لاسمها فقط و ليس لخدمتها او لقوة جهازها … و ايضا تحوي على كثير من قطع هاردوير داخلها سيء جدا و ليس لها القدرة على التحمل بدء من محرك الاقراص ,مرور بالبطارية انتهاء بلوحة التحكم .
و قد اشتريت جهازين منهم وتعاملت مع 3 اخرين … و هي اكثر انواع اجهزة كمبيوتر ازعجتني ( لاب توب او عادى ) و 3 من 5 الاجهزة احترقت لوحة تحكهم ( motherboard ) بأقل من سنة و نصف و لدرجة ان احد الاجهزة احترقت لوحة التحكم بأقل من 5 اشهر .
و كلنا نعرف موضوع بعض بطارياتها التى تنفجر ( و هي تلوم شركة سوني المصنع لها , و الله اعلم ) و هناك بعض من محركات اقرصها التى تواجه صعوبة كبيرة بتشغيل اقراص السيدي العادية , و ايضا كثير من مراوحها تضعها بموقع سيء بشكل لا تبرد الجهاز جيدا .
للأمانة العلمية لابد ان اذكرك ان لها بعض الايجابيات . و بمجمل تقدر تعتبرها شركة من النوع المتوسط .
اعلم ان هناك البعض قد اشترى اجهزة ديل و عاشت معه اكثر من سنتين … لكن هذا بالغالب يعود بسبب انه استخدامه المجمل لا يتعدى ساعتين باليوم … و مع هذا الاستخدام حتى اجهزة accer تعيش اكثر من سنتين … لكن انا اتحدث عن الاستخدام القوي ( اكثر من ساعتين ) حينها يظهر المعدن الحقيقي للجهاز و هل يستحق تشتريه ام لا .
و لا اريد ان اكون متحامل على الشركة , لكن عندما ترفع سعر الجهاز و تصنع هذه الدعاية لابد ان تكون على قد المسؤولية و الا ستكون ردة الفعل عكسية قوية

انواع آخرى :

هناك انواع شركات آخرى متقاربة بالمستوى مثل hp و سوني و سيمينز و غيرها و بمجملها متسواها متوسط بسلبياتها و ايجابياتها و اسعارها متوسط و لا تميل الى الرخص او الغلاء .
و لهذه الانواع من الشركات لاتنظر الى اسم الشركة بل انظر الى مواصفات الجهاز .

accer :

اسوء نوع جهاز محمول بالسوق و ارخصها … و سعرها مناسب تماما لما تقدمه .
انا لم تكن لديك القدرة الشرائية على جهاز محمول ثمنه اغلى من ( 900 إلى 1000 دولار - 300 إلى 325 دينار كويتي ) فهذه الشركة هي مناسبة لك .
للعلم اني اعلم هناك اشخاص لديهم اجهزة accer يستخدمونها منذ اكثر من 3 سنوات و هذا شيء جيد جدا .

ماكنتوش (آبل):

كل الاجهزة السابقة تشمل نظامي ويندوز و لينوكس … لكن اذا اردت نظام ماك لابد ان تشتري لاب توب خاص به من شركة آبل .
و آجهزتها من النوع الممتاز بالإضافة الى نظام تشغيل جيد جدا . و يجمع ما بين سهولة ويندوز و قوة لينوكس . و ايضا تقدر تشغل ويندوز من على اجهزتها .
لكن للتوضيح لابد من اخذ بعين الاعتبار انه اجهزتها غير منتشرة كثيرا بالعالم العربي
و قد تأكد قبل شرائها ان يوجد وكيل لها في بلدك


2- لوحة التحكم (MotherBoard ):

هي اهم شيء في اللاب توب و اذا احترقت او خربت ارمي جهازك بالزبالة , لأنه سعرها بالغالب يتراوح مابين 30 - 50 % من سعر الجهاز يعني افضل لك تشتري جهازي جديد ( الا اذا كانت كفالة جهازك لم تنتهي في هذه الحالة روح لشركة و حط اصابعك بعيونهم و خلهم يبدلون لك اللوحة ) و لم يحدث معي حتى الآن ان احترقت لوحة تحكم جهاز الا في شركة ايسر و ديل .
و يوجد نوع جيد واحد دارج بالسوق وهو Intel centrino وهو افضل بانتينيوم 4 بأنه لا يسخن بسرعة .
لكن انتبه هي تسخن و بسرعة … و يجب ان لا تكون درجة حرارة جهازك اعلى من 45 سيليزية و اذا وصل الى 53 بالغالب سوف ينفجر جهازك .
فالاب توب ليس مثل جهاز الـ Desktop ترتفع درجة حرارته بسهولة شديدة . خصوصا ان مراوحه الاب توب اضعف .


3- سرعة الجهاز processor ( ثابتة لا تقدر ان تغييرها ):

يعتمد نوع ما على نوع استخدامك للجهاز … و للعموم سرعة 1.83 جيجا هرتز جيدة و مناسبة تمام و سرعة 1.76 مقبولة و لا انصحك بأقل منها و اذا اردت جهاز جيد فأنصحك بسرعة 2 جيجا هرتز ( يجب ان تكون ذاكر مؤقتة في هذه الحالة لديك عالية , 512 ميجابايت و اعلى ).
للعلم ان نظريا سرعة بانتينيوم تساوي = 2 * سرعة centrino …لكن على ارض الواقع هي تساوي 1.6


4 - ذاكرة مؤقتة RAM ( قابلة للتطوير ) :

512 ميجابايت حجم مناسب تماما و ايضا ان تكون DDR … بطبيعة الحال كلنا نريد جهاز كامل المواصفات , لكن هذا امر صعب لذلك لا انصحك بوضع الذاكرة المؤقتة على قائمة اولوياتك حيث تقدر تزيد حجمها فيما بعد عن طريقة اضافة شريحة ذاكرة مؤقتة اخرى ( مثلا انا لدي ذاكرة بحجم 512 اقدر اضيف لها اخرى 512 و تصبح 1 جيجا )… فقط تأكد انها ليست اقل من 512 … و اذا اردت تشغيل نظام ويندوز فيستا او العاب قوية تحتاج ان تكون ذاكرتك المؤقتة اكثر من 1 جيجا و هذا شيء عالي نسبيا .
للعلم ان السعر المتوسط لذاكرة مؤقتة بحجم 512 بالسوق هو 14 دينار كويتي ( 42 دولار امريكي )


5 - ذاكر ثابتة او دائمة ROM ( قابلة لتبديل و ليس زيادة):

وهذا شيء اخر لا انصحك بوضعه على قائمة اولوياتك , فقط تأكد انها ليست اقل من 60 جيجا .
و 80 جيجا هو الحجم المناسب و يكفي 98 % من المستخدمين …
و انا كنت قد وجدت جهاز محمول بسعر مناسب و مواصفات جيدة لكن ذاكرته كانت 60 جيجا فشريته على اساس ان ابدله بذاكرة بحجم 120 جيجا , مع ذلك لا ازال اعمل عليه و مركب عليه نظامي تشغيل بدون مشاكل .
و سعر ذاكرة بحجم 80 جيجا بالسوق يساوي تقريبا 20 دينار ( 60 دولار )


6 - كرت الشاشة ( ثابت تمام )

128 ميجابايت حجم جيد و يشغل كثير من الالعاب و افلام الدفيدي … لكن اذا اردت تشغل العاب حركية قوية فأنصحك ب 256 يجابايت او اعلى من ذلك


7 - محرك الاقراص :-

على الاقل لابد ان يقرأ و يكتب على الاقراص ( CD ) و ايضا يشغل دفيدي . و هذا متوفر تقريبا بكل الاجهزة
و يفضل لو تقدر تكتب على الدفيدي … لكن لو كنت انت شخص تحرق الدفيدي و وجدت جهاز جيد جدا لكن لا يقدر يكتب على دفيدي فإذا لا يهمك .
لأنه تقدر تشتري فيما بعد DVD RW خارجي توصله بالـ USB للكمبيوتر , و سعرها يقارب 12 دينار كويتي .


8 - اجهزة الاتصال :

يجب ان يحتوي الاتصال العادية مثل ( modem , bluetooth & wireless )
و هي متوفرة بأغلب الاجهزة فقط تأكد من وجودها .


9 - نظام التشغيل :-

( لاحظ :- ان سوف اكون حيادي هنا و ليست ضد نظام معين لكن يجب ان اذكر لك كل الايجابيات و السلبيات )

وددت كثيرا لو اقدر ان اقولك لينوكس .

لكن لا استطيع … لاني لابد اخذ بعين الاعتبار اغلبية المستخدمين الذين ليست لديهم القدرة او الرغبة على تعلم او استخدام نظام جديد
و ايضا للاسف على الرغم من وصول عدد مطورين لينوكس الى الملايين الى انه لم يرقى ان يكون موجه الى المستخدم البسيط العادي او تكون واجهة استخدامه سهلة و سريعة .

لذلك انصحك بويندوز اكس بي ( و الله يكون بعونك )

و خذ بعين الاعتبار :

الثغرات الموجودة بهذا النظام كبيرة جدا و الفيروسات الموجهة له لا تحصى , لذلك يجب ان تركب برنامج حماية قوي جدا مثل NOD32

طبعا مستقبله مظلم … و انبه اني صادق فعلا معك , حيث كلنا يعلم ان نسخة ويندوز الجديد من مايكروسوفت هي ويندوز فيستا .

فيستا هذا متطلباته عالية جدا و مواصفاته منخفضة جدا و مميزاته قليلة و ليست بجديدة … اما عن متطلباته فهو يحتاج على الأقل ( و اكرر و اقول على الأقل ) نظام يعمل بذاكر مؤقتة 1 جيجا !!! و هذا شيء مرتفع فقليلة الاجهزة التى لديها هذه الصفة , بالاضافة انه كما قلت هذا على الاقل اي لكي يعمل بشكل جيد و نظيف و متميز بدون التثقيل عليها لابد ان تكون الذاكر 2 جيجا و اكثر ( يا حلاوة ) .

طبعا لا حاجة ان اقول بأنه اذا توفرت اجهزة محمولة بهذه مواصفات فسعرها مرتفع جدا.
و ايضا يحتاج نظام التشغيل بالاضافة برنامج اوفيس الكامل الى 17 جيجا ( بدون برامج اضافية اخرى ) … لتعرف مقدار فداحة هذا الرقم اعرف بأني ركبت من قبل 5 انظمة تشغيل لينوكس مرة واحدة بالاضافة الى اكثر من 400 برنامج و لم تأخذ حتى 10 جيجا .

طبعا ممكن الآن شخص يقفز بوجهي و يقول لي شغلتين اول وحدة هي بأنها هذه مواصفات فقط نظام تشغيل العالي ( Unlimited ) و هناك انواع فيستا اخرى اصغر منها و تستهلك فقط 512 ميجابايت فقط .

الرد عليه بسيط وهو انه اصلا هناك انظمة تشغيل فيها مواصفات مثله و افضل منه و لكي نلحق بهذه الانظمة و مواكبة التطور و اللحاق بهذه الانظمة لابد على الاقل ان نركب افضل نسخة من فيستا و الامر مشابه لموضوع ويندوز اكس بي home & pro. حيث كلنا نشتغل على professional و اي شخص يستخدم نسخة home اخذ له مقلب حلو .

اما النقطة التى ممكن تثار حول هذا الموضوع هي ان المواصفات المتطلبة ممكنة و ايضا بعض المصنعين بدواء يصنعون اجهزة متوافقة مع فيستا .
كلام حلو … لكن ما هو المقابل … فسعر ويندوز فيستا  800 دولار بدون حساب سعر حزمة اوفيس المكتبية او اي من برامج الضرورية التى تحتاجها … طبعا عند مايكرسوفت اي  شيء تعطيك ايها بفلوس حتى الثيم و الاضافات بفلوس . فإذا لكي تحصل على كمبيوتر محمول بالاضافة الى نظام تشغيل و كم برنامج اساسي محتاج تدفع ما بين 3000 - 5000 دولار

اذا اصريت على استخدام ويندوز لديك 3 خيارات :

1- تقعد تدفع بالهبل و تحط نفسك تحت رحمة طمع مايكروسوفت

2 - تدور على نسخة craked و تنزلها ببلاش .. طبعا هذا خيار فاشل لأنه لن يحل مشكلة المتطلبات العالية التى يحتاجها نظام التشغيل و ايضا ويندوز تعرف ( و ثق بكلامي و اترك اي هراء اخرى ) بكل نسخة موجودة على الانترنت هل هي نسخة اصلية ام لا بطرق اخرى غير التحديث التلقائي … ابسطها مفتاح التشغيل الذي انت تستخدمه يظهر لديها , و طبعا هناك العديد من مفاتيح تشغيل المسروقة متكررة لديها و تعرف من خلال مفتاح التشغيل من اي دولة انت و من اي محل اشتريت , حيث كل مجموعة مفاتيح المنتجات ترسل الى دولة معينة . اما عن السبب الذي يجعلها تتجاهل النسخ المسروقة … هو المقدار الارباح التى تجنيها سنويا وهي 44 مليار دولار سنويا ( ارباح صافية ) , فلو لم تكون هنا نسخة مفتوحة و مسروقة لما انتشرت و لما وجد ناس يشترون النسخ الاصلية و لم تشتريها الشركات الكبرى مثل ديل و اتش بي و غيرها لتعرضها على مستخدميها و ايضا لما قامت الحكومات و الجهات الرسمية لتدفع لها الاطنان من النقود لتشغل انظمتها لمستخدميها .
لكن ممكن على يوم تأتي و تجد ان مايكروسوفت اغلقت كل النسخة المسروقة و تضطر تدفع الى ان تشهر افلاسك لانك لا تعرف الا على ويندوز
3 - تطنش فيستا و تبقى على اكس بي … كلنا يعرف انا مايكروسوفت سوف توقف الدعم لاكس بي خلال سنتين القادمتين كما فعلت مع انظمتها السابقة من قبل و بالتالي لن تخرج برامج تدعم اكس بي بعد الآن اذا هذا خيار غير مناسب

لديك حلين :
1- تبدأ تتعلم و تستعد منذ الآن على لينوكس و لتتخلص من مايكروسوفت و وجع الراس … للعلم ان انظمة تشغيل متطلباتها صغيرة و نظام بالغالب مجاني و ايضا تقريبا كل برامج … اي تقدر على تحصل لاب توب و نظام تشغيل و اكثر من 400 برنامج بسعر لا يتعدى 900 - 1000 دولار و اذا لم تقدر تحمل النظام من على الانترنت هناك شركات ترسل لك النظام مجانا عن طريق البريد
2 - تريح نفسك و تشتري جهاز ماك من شركة آبل و نظام جيد و سليم و يحتوي على الاطنان من البرامج و سعره معقول و بمتناول اليد

و كان الله غفور رحيم

و اعتذر بشدة على الاطالة عليكم بموضوع نظام التشغيل لكنه هو اهم شيء و لا احد ينتبه له و هذا اخذتها انا عن طريق تجربة سواء من ناحية مادية او معنوية .


10 - المروحة :

هذه نقطة لا احد يهتم لها … وهي مذكورة بمواصفات الجهاز … ومن صعب تعرف ان مروحتك جيدة الا من خلال الخبرة
و بشكل فقط تأكد ان موضوعها جيد يسمح لها بالدخول الهواء و تبريد جهازك
و لكي تطيل عمر جهازك تقدر تضع اسفل جهازك قطعة بها مراوح اضافية

  ملاحظة اخيرة :
هذا الموضوع بسبب انه كتب بواسطة على مدونتي و لأنها تعمل على رخصة المصادر المفتوحة لذلك تقدر تنقل و تعيد نشر الموضوع بالطريقة التى تراها مناسبة بشرط واحد ذكر المصدر.

عن الكاتب
الأسم: Mohamed
عدد النقاط: 20 نقطة

صورة Mohamed

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    prstejhi (زائر)

    طب اية رأيك في جهاز لاب توب سامسونج
    من المميزات والعيوب بصراحة

  • 2
    prsteghi (زائر)

    انت لم توضح مميزات جهاز سامسونج

  • 3
    عابر سبيل (زائر)

    شكراااا جزيل لك يا اخي العزيز

  • تطوير: SharedTech