الخنيفر : اسطورة فن الكاريكاتير السعودي

الرئيسية20072007/01 » الخنيفر : اسطورة فن الكاريكاتير السعودي

السلام عليكم ورحمة الله

قروب ابو نواف الغالي
السلام عليكم ورحمة الله
وكل عام وأنتم بخير

الخنيفر
اسطورة فن الكاريكاتير السعودي

محمد

الفنا ن المبدع محمد الخنيفر اسم لامع وبارز في سماء الكاريكاتير منذ ثلاثين سنه وهو يطرق المجال الفني والكاريكاتيري بشكل خاص هو اسم بازر فرض نفسه وفرضت اعماله نفسها بجدارة مطلقة وتأهل عبر مختلف الصحف والمجلات والمطبوعات وهو بهذه المساحه من الانتشار والنجاح ماقد لايعرفه كثير من الناس عن هذا النجم الذي لا زال يسطع في سماء هذا الفن الساخر , ان الفنان الخنيفر كان بداية انطلاقه من جريده الجزيره وكانت المحطه الاولي والرئيسيه حيث كان احد اهم العناصر الفعالة في تحريرها عند بدا انطلاقتها الاولى ...
تميزت اعمال الخنيفر بتناول القضايا بشتى انواعها السياسيه و الاجتماعية والاقتصادية والثقافيه والفنية ....
وكان يطرقها بأسلوب فني ساحر مميز يعكس مدى ثقافته ووعيه ويثبت انه متربع على عرش فن الكاريكاتير السعودي بل والعربي ولم يسبقه احد في هذا المجال داخل السعودية.
فقبل ثلاثه عقود من الزمن ادخل الفنان محمد الخنيفر هذا الفن في الصحف السعودية وهو اول سعودي يطرق هذا المجال مع الاستاذ الفنان القدير على الخرجي , وبعد ذلك ادخل فن التلوين على الكاريكاتير واصبح اول رسام سعودي يتعامل مع الكاريكاتير بالريشة واللون وهذا يعطيه الافضلية المطلقة في الاولويه في شتى تطوير هذا الفن الراقي وقد تربع على عرش هذ الفن قرابة الثلاثين سنه ... وهو ينشر ابداعاته الكاريكاتيريه في الصحف السعوديه بداية من جريده الجزيرة وبعدها جريدة الرياض السعودية ..
وقد اقدم على تجربة جرئية وهي اصدار مجلة اضحك للدنيا وهي تصدر بدون انتظام وجعلها عدة اجزاء نشر فيها فنه وابداعاته الساخرة والاذعه كذلك اصدر سلسلة للصغار بعنوان مغامرات سلطانه ...
بصراحه حاولت الحصول على معلومات شخصية عن هذا الفن ولكن لم اجد شيئا في ارشيف هذا الفنان المبدع وقد حاولت البحث ولكن لم اجد ...

محمد

عموما من متابعتي لفنه وجدت انه انسان مثقف متجدد فنان يسرق الابتسامه من الشفتين فنان يتضح من خلال رسوماته اطلاعه المستمر على الاحداث داخل المجتمع والعالم وهذا ما جعل افكاره واطروحاته تتجددوتسمتر على مدى ثلاثة قرون ..
كان يعتمد على طرح الفكرة بصورة ذات قالب ساخر متهكم ويعتمد على المبالغة في تصوير الشخصيات والمواقف بهدف القاء الضوء عليها ووضح المتفرج امامها في موقف فكري معين..

محمد
وضع الخنيفر لنفسه تعوذه خاصة تميزت ولمعت في رسوماته وهي سلطانه البنت الناقده المثقفة الصغيرة التي ترا الاشياء ببعد نظر وحكمه وكانت دائما متواجده في رسوماته وابداعته ..
كذلك وضع عائلته سلطانه المكونه من ابو سلطانه وام سلطانه والاخ الاصغر لسلطانه ...
مثله مثل الفنان العربي المشهور ناجي العلي الذي وضع لنفسه تعويذه خاصه وسماها حنظله
وجاء من بعده الفنان المعروف ابراهيم الوهيبي ووضع شخصية ابو راشد ...

محمد

تميزت اعمالة بالدقة المتناهية في تصوير المجتمع المحلي في قالب كوميدي يطلع الناس عليه كل صباح عبر الصحف اليومية التي يرسم فيها .
وكان اكثر ما تميز به الفنان رسمه للحركه الجريئة في فن الكاريكاتير التي اصبح الفنانين من بعده يحاولون الوصول لمستوى هذا الفنان المبدع .
استمر هذا الفنان المبدع ووصل الى اوج شهرته وسطوعه الى يومنا هذا وهو يمارس عزف الريشه على الورق ويرسم في الصحف المحلية والعربيه فابالاضافة انه رسم في جريدة الجزيرة والرياض خاض تجربة ناجحه في مجلة سيدتي لمده طويلة , وهاهو الآن يرسم في مجلة لها والى الآن وهو يرسم ويبدع في هذه المجلة

بعض اعماله

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

محمد

واخيرا لكل الهلاليين نقول لهم

محمد

تحية للجميع
تقبلوا تحياتي
سعدالهويدي

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

تطوير: SharedTech