بريد جيميل ودردشته Gmail

الرئيسية20062006/04 » بريد جيميل ودردشته Gmail

لماذا أفضل بريد Gmail و دردشته

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بريد

بريد Gmail هو خدمة البريد الالكتروني المتميزة من شركة جووجل و في المقالة التالية سأشرح لكم أهم خصائص هذا البريد و كيف يمكن أن يجعل استخدامك للبريد الالكتروني أكثر انتاجية.

- خدمة Gmail مجانية و مع ذلك فهي تدعم نظام POP أي يمكنك استخدامه مع برامج البريد مثل Thunderbird أو Outlook لكن مع الميزات التالية لا أظنك ستحتاج الى برنامج بريد خاص.

- أحد أهم المزايا في Gmail هي السرعة الفائقة فكل ما عليك للبقاء على اتصال أن تفتح صفحة صندوق البريد و لست بحاجة الى تحديث الصفحة refresh كل بضعة دقائق لتعرف أن بريداً جديداً وصل الى صندوق الوارد فهو يقوم تلقايا بتحديث نفسه كل دقيقة و سترى الرسائل الجديدة.

- في هوتميل مثلا حين ترغب في ارسال رسالة جديدة أو الرد على رسالة واردة فعليك أن تفتح صفحة جديدة يستغرق تحميلها بعض الوقت مع ما تحتويه من صور و فلاشات لكن في Gmail تقوم بالرد و الكتابة فى نفس الصفحة.

- صفحات Gmail لا تحتوى على صور و اعلاناتها عبارة عن نصوص يعني سرعة تحميلها أكبر بكثير من مثيلاتها و حتى الاعلانات تتميز بأنها مرتبطة بنصوص رسائلك فمثلا اذا كنت تقرأ في رسالة من عميل يحدثك عن ترتيبات رحلته الى مصر فسوف تجد على يمينك اعلانات لشركات الطيران و السياحة و روابط عن مصر.. يبدو لي الأمر كأنهم يهتمون بي أكثر من اهتماهم بالمعلنين و هذا يشعرني بالارتياح.

- الميزة الأشهر في Gmail و التى لا تحتاج لتجربتها هي سعة صندوق البريد فمساحته تتجاوز 2 جيجا و نصف و تتزايد كل دقيقة. يعني لن تحتاج الى حذف الرسائل(أنا طبعا أحذف الرسائل المزعجة و الرسائل الغير هامة مطلقاً لا لتوفير المساحة و لكن لتنظيم أكثر). البعض يستخدم صندوق البريد لتخزين ملفاته (هناك برنامج يمكنك من استعمال Gmail كمساحة تخزين

- نظام البطاقات Labels.
في هوتميل و ياهوو يمكنك تنظيم رسائلك و أرشفتها بوضعها في مجلدات. لنشرح هذه النقطة باستفاضة فهي بالنسبة لي مميزة جدا. عليك أن تقوم بانشاء مجلدات للعائلة و الأصدقاء وهكذا. حين تصلني رسالة من أخي تحدثني عن صديقي. فأين أضعها؟ في العائلة أم الأصدقاء؟ انسخها مرتين؟ أضعت مساحة و زدت من همومي. في Gmail استبدلوا نظام المجلدات بطريقة البطاقات. يمكنك بضغطة زر وضع بطاقة أو أكثر على رسالة واحدة. و ستعرف في أى وقت أن هذه الرسالة تتبع تصنيف كذا و كذا دون قراءتها.

- دردشة Gmail مدمجة في الموقع نفسه.
لست بحاجة لتنزيل برنامج محادثة خاص (يمكنك استعمال Google talk اذا رغبت في محادثة صوتية لكن اذا لم تكن بحاجة للصوت فدردشة Gmail تكفيك تماما).

- يحتفظ Gmail بسجل محادثاتك الفورية (الدردشة) و يمكنك أيضاً الغاء هذه الميزة كما يمكنك منع الطرف الآخر من الاحتفاظ بسجل المحادثة.

- الرسائل الهامة يمكنك تمييزها بوضع نجمة الى جواراها بضغطة زر.

- الرسائل المزعجة في Gmail عالم آخر.
مع السرعة الفائقة يمكنك التأكد أنها بالفعل مزعجة و من ثم حذفها أول بأول. و هناك خاصية أخرى يمكنك أن تحارب بها السخام. اذا طلب منك أحد المواقع تسجيل بريدك الالكتروني لكنك تشك أنه قد يستخدمها لأغراض الاعلان المزعجة. أنا أقوم بحيلة غالبا ستعمل على الكثير من المواقع:
بريدي هو attahawy@gmail.com
أكتبه هكذا attahawy+luck@gmail.com حين أسجل في موقع اسمه luck مثلا
ستصلك الرسائل على عنوانك بشكل طبيعي و يتجاهل Gmail كل ما يأتي بين علامتي + و @
اذا وصلتني رسائل مزعجة على هذا العنوان بالذات أقوم فورا بعمل مرشح filter أخبره أن يحول جميع الرسائل من هذا النوع الى صندوق البريد المزعج.

- المرشحات Filters
يمكنك تعليم Gmail كيف يتصرف مع الرسائل الواردة من صديقك أحمد أو الرسائل الواردة من أى بريد تابع لهوتميل أو الرسائل التى تحوي كلمة تدوين. يمكنه تمييز الرسالة المطلوبة و تحويلها الى عنوان بريدي آخر أو حذفها مباشرة و هكذا.

- البحث في البريد.
محرك جووجل الشهير للبحث يمكنه الآن البحث في رسائلك. لست بحاجة لقراءة عشرة آلاف رسالة لتجد رسالة معينة. ابحث عن كلمة معينة لتجد قائمة بجميع الرسائل التى تحويها. يمكنك تخصيص البحث و اليك المثال:
ابحث فى الرسائل الواردة من أخي أدهم (حدد عنوان بريده) و التى تحتوى على كلمة حصان و تحمل بطاقة العائلة و عنوانها يحتوى على كلمة عاجل و يحتوى المتن على كلمة عربي و لا يحتوي على كلمة هجين على أن تكون بها مرفقات و تاريخ استلامها خلال اسبوع من آخر الشهر الفائت.
هل يمكن أن تفعلها بدون خاصية البحث؟

- خاصية التحويل لن تجدها لدى الكثير من مقدمي خدمات البريد المجانية. يمكنك تحويل جميع رسائلك الى عنوان بريدي آخر مع الاحتفاظ بنسخة منه في Gmail أو استخدام خاصية المرشحات لتحويل الرسائل الواردة من عنوان معين مثلاً.

- تتعرض خدمات هوتميل و ياهوو للكثير من عمليات القرصنة على المستخدمين (لا أدعي أن موقعيهما غير آمنين لكن المستخدمين أنفسهم يمكن أن يتعرضوا للقرصنة بشكل فردي) بينما تجدها أصعب في Gmail . لنضرب مثلاً:
يمكنك تعطيل البريد الخاص بأحد مستخدمي هوتميل عن طريق محاولة تسجيل الدخول لعدد كبير من المرات. سيقوم الهوتميل باغلاق الحساب مؤقتاً للحفاظ على أمان المستخدم. لكنه بنفس الوقت سيعطل السمتخدم عن متابعة بريده الخاص حتى حين.

- ارسال مرفقات مع البريد في هوتميل عملية مرهقة. عليك الضغط على رابط مرفقات فينقلك الى صفحة جديدة و من زر استعراض ستقوم باختيار الملف المطلوب من جهازك و يقوم بتحميله ثم بعدها تطلب منه الرجوع الى صفحة كتابة الرسالة. كل خطوة تعني فتح صفحة جديدة.
مع Gmail اضغط رابط ارفاق ملف فيظهر امامك زر استعراض في جزء من الثانية اضغطه لتتصفح جهازك و تختار الملف المطلوب ارفاقه و اكمل كتابة رسالتك في نفس الصفحة و بعد الانتهاء اضغط زر ارسال ليبدأ ارسال الرسالة و تحميل المرفقات في نفس الوقت من نفس الصفحة.

- الأرشيف.
فى هوتميل و ياهوو كل رسائلك ستجدها في صندوق الوارد ما لم تقم بنقلها الى مجلد معين.
لم يعد هناك مجلدات كما قلنا فهناك البطاقات. بعد الانتهاء من الرسائل انقلها الى الارشيف بضغطة زر و في أى وقت يمكنك استعراض كل رسائلك.
سيمنحك هذا مظهرا أفضل لصندوق الوارد الذى سيحتوى على الرسائل التى تنتظر الرد و خلافه, بعد الانتهاء منها انقلها للأرشيف.

- يمكنك دمج أكثر من عنوان في نفس الحساب. الكل في واحد
اذا كنت تملك أكثر من بريد يمكنك دمجها معاً فتقرأ الرسائل الواردة الى جميع عناوينك من حساب واحد و حين ترسل رسالة جديدة تختار من أي حساب تريد الارسال.

منقول عن مدونة who walks alone

تحياتي
علي أبوطالب
"أبو رقية"

عن الكاتب
الأسم: Ali Abu-Taleb
عدد النقاط: 5 نقطة

صورة Ali Abu-Taleb
إقرأ أيضاً

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

تطوير: SharedTech