ماهي تقنية واي ماكس ؟؟

الرئيسية20062006/03 » ماهي تقنية واي ماكس ؟؟

تقنية الواي ماكس

لو قمنا بالتفكير في طرق الاتصال بالانترنت هذه الايام فسوف نجد انها 3 طرق :

1 - عن طريق ( DSL ) او ( CABLE ) في منزلك او في الشركة التي تعمل بها, وهذه تسمى ( Broadband Access )
2 - الاتصال الاسلكي ( Wireless ) في منزلك او في فندق او في مطعم او في ستار بكس على اقرب مثال , وهذه تسمى ( WiFi Access )
3 - او عن طريق دايل اب, ( Dialup ) وهو عندما تقول ان الخيار الاول غير متوفر او انه مكلف جدا لكي تستخدمه.
المشكله في الخيار الاول انه جدا مكلف لكي يكون استخدامه شخصي, اما الخيار الثاني فالاماكن التي توضع بها النقاط صغيره و تغطيتها لمساحات صغيره جدا. تخيل الان لو ان تقنيه جديده ظهرت وهي توفر لك سرعة الـ ( Broadband Access ) و تستخدم نفس طريقة ( WiFi Access ) ولكن على مدى كبير جدا ودعني اذكرها لك على نقاط,

 فالتقنيه الجديده سوف تكون بالشكل التالي :

1 - السرعه الكبيره للـ ( Broadband Access )
2 - لاسلكي عوضا عن السلكي, وهو توفير كبير في الاسلاك و المتطلبات التي تعتبر جدا مكلفه
3 - تغطيه كبيره مثل شبكات ( الجوال ) عوضا عن التغطيه القصيره المتوفره الان

هذا موضوعي في هذه اللحظات وهي تقنية WiMAX, التقنيه التي على وشك الوجود حاليا وهي تعني ( Worldwide Interoperability for Microwave Access ) ورمزها الرقمي هو ( 802.16 ) من قبل ( IEEE ) المنظمة

تقنية ( WiMAX ) سوف تقوم بعمل الاتصال الى الانترنت بنفس طريقة الرائعه التي وفرها الجوال الى جانب الهاتف الثابت. كما ترى ان اغلب الناس تفضل الاستغناء عن الهاتف الثابت لوجود الهاتف المتنقل ( الجوال ). فتقنية ال ( WiMAX ) سوف تكون البديل عن ال ( Cable ) و ( DSL ) بتوفير الاتصال الى الانتنرت في اي مكان تتواجد به . والاكثر من ذلك هو ان هذه التقنيه سوف توفر لك الاتصال بلحظة تشغيل جهاز الكمبيوتر و ( اتصالك ) على اقرب لاقط اتصال ( Antenna ) وبالعربي للفهم ( اريال ).

بالطريقه العمليه تنقية ( WiMAX ) تعمل بنفس طريقة ( WiFi ) ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره. ونظام الـ ( WiMAX ) يتكون من عنصران وهما :

1 - برج WiMAX وهو في المبدأ شبيه لبرج الجوال. والبرج الواحد يوفر المساحة 8000 كيلومتر مربع.
2 - مستقبل WiMAX ويمكن ان يكون صندوق صغير او موجود داخل الـ ( laptop ) كما هو موجود في الاجهزه اليوم لتقنية WiFi

ماهي

تنقية الـ ( WiMAX ) تعمل بنفس مبدأ تقنية ( WiFi ) وهي تقوم بإرسال البيانات من جهازالى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio ) واجهزة الكمبيوتر مثال ( Laptop ) يمكنه استقبال هذه الموجات التي عادة تكون مشفره وذلك حمياة للخصوصيه في الاستقبال ومنع اي دخيل على رؤية هذه المعلومات المرسله والمستقبله. الان نحن نعلم ان تقنية الـ ( WiFi ) تقوم بإرسال ( على اقصى حد ) 54 ميقا بالثانيه. في الطرف الاخر تقوم تقنية ( WiMAX ) بإرسال 70 ميقا بالثانيه. حتى لو كانت هذه السرعه مقمسه على كثير من المستخدمين المتصلين بالتقنيه فسوف تكون نفس سرعة وافضل من الـ ( Cable ) . والفرق الرئيسي هنا ليس السرعه ولكن المساحه, وهذه هي اهم ميزة لهذه التقنيه الرائعه. فتقنية الـ ( WiFi ) مساحتها هي 30 متر ولكن في الطرف الاخر تقنية الـ ( WiMAX ) مساحتها هي 50 كيلومتر في الاتصال اللاسلكي.

صوره اخيره لمرسل موجات ( WiMAX ) المسمى بـ ( WiMAX Transmitter ) :
ماهي

المصدر : مدونة محمد الرحيلي

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

تطوير: SharedTech