- جولة أوروبية - الجزء الأخير - أسئلة وأجوبة

الرئيسية20052005/12 » - جولة أوروبية - الجزء الأخير - أسئلة وأجوبة

مرحباً ، هذا هو الجزء الأخيرة من ( رحلة أوروبا ) الذي تشرفت بنشره من خلال مجموعة أبو نواف البريدية ، وسيكون هذا الجزء مخصص للرد على غالبية الاستفسارات التي تلقيتها خلال الشهرين الماضيين ، كما سيتضمن بعض لقطات الفيديو .

مقطع

مقطع فيديو من شرفة فندق تطل على بحيرة زلمسي

كم هي تكلفة رحلتكم الإجمالية ؟
حسناً ، سأجيب على السؤال ولكن بعد أن أوضح مفهومي لهذا التساؤل الذي يرد في كل رسالة ، كل شخص يختلف عن الآخر في قدرته المادية وفي نظرته لأمور السكن والتنقل والأكل ، وكما قلت في رحلة ماليزيا أعيده هنا ، فحين تسكن في فندق 3 نجوم ربما سيكلفك ذلك 300 ريال في اليوم ، حين تسكن في فندق 5 نجوم ربما يكلفك اليوم 850 ريال ، في نهاية الأمر وحين تمضي 10 أيام مثلا فإن تكاليف سكن الفندق الأول سيصل إلى 3000 ريال فقط ، بينما الفندق الثاني ستصل الكلفة إلى 8500 ريال أي بفارق خمسة آلاف ريال ، الأمر نفسه ينطبق عن الأكل والتنقل ، ربما لا تعجبك عربات مترو الأنفاق وتفضل التكاسي ، حينها ربما يجب عليك أن تضاعف ميزانية المواصلات 4 مرات ، قد يكلفك التنقل ليوم واحد 200 ريال بينما تنقلك بمترو الأنفاق ليوم واحد ولعدد غير منتهي من المشاوير 7 ريالات فقط وربما أقل .
بالنسبة لي كلفتني هذه الجولة في أوروبا 12.500 ريال سعودي شاملة تذاكر الطيران ( والتي بلغت 2800 ريال عبر الخطوط الإماراتية وكانت رحلة الذهاب الرياض – دبي – فيننا والعودة عبر باريس – دبي – الرياض ) إضافة إلى القطارات والسكن والوجبات ، هذا لا يعني بأن كل شخص قادر على تكرار ذات الجولة بنفس السعر .. ربما يكلفه أكثر وربما أقل ، هناك من قام بجولة مشابهة كلفته 20 ألف ، وعلى ذمة أحد المكاتب السياحية في الرياض بالإمكان عملها بميزانية 9 آلاف ريال وان كنت أشك في ذلك .

فيديو

فيديو لمنظر ليلي لبرج إيفل

هل لأنكم شخصان قلت تكاليف الرحلة ؟
ربما يكون ذلك فعلاً .. لم أجرب السفر في مجموعة كبيرة ، ولكن بكل تأكيد عندما يزيد العدد ستكثر الأذواق وستكثر الطلبات مما يزيد من تكلفة الرحلة .

كيف فكرتكم بعمل مثل هذه الجولة ، ولماذا اخترتم هذه الدول الأربع بالذات ؟
بالنسبة لي فإن أحد أصدقائي ( زياد ) قام بجولة مشابهة العام الماضي ومنه أخذت التوجه العام للرحلة ونقلت ذلك لصديقي هاني واتفقنا على خط سير بعد قراءة وبحث في الانترنت ، وان كنت حاولت إلغاء محطة باريس لأن سفرنا كان بعد تفجيرات لندن بأيام وما صاحبها من أنباء تشديد على المسافرين العرب لباريس ولكن – ولله الحمد – هاني اختلف معي في هذه النقطة وأصر على باريس وهو ما تحقق فعلاً .

ماذا عن المضايقات التي تتردد في وسائل الإعلام للزوار العرب ؟
كانت الرحلة سلسة جداً ولم نرى أي مضايقة ، بل أن مراحل تفتيش الجوازات في مطار فيينا لم تستغرق سوى ثوان معدودة ولم يسألنا أي شخص عن سبب قدومنا أو عن الحقائب ، والأمر ذاته في مطار شارل ديجول بباريس وفي الفنادق ومحطات القطارات ، بل أحياناً كنا نجد الترحيب بكلمات عربية .

الموناليزا

الموناليزا وزحام لا يتوقف أبدأ طوال اليوم

ماذا عن الوجبات والأكل .. هل الأمر سهل في ذلك ، وماذا عن لحم ( الخنزير ) ؟
الأمر لا يختلف عن تجولك في شوارع الرياض للبحث عن مطعم ، أحياناً كنا نفضل الوجبات السريعة حتى من الناحية المادية ، فتناول طعام في ماكدونالدز سيكون سعره قريب جداً من أسعار الوجبة في الرياض ، أي أن مايعادل 20 ريال في باريس تساوي نفس الوجبة التي تأكلها في الرياض .
بالنسبة للحم الخنزير ، يمكنك أن تسأل الجرسون قبل الطلب ، ومرة ونحن في باريس توقفنا لتناول البيتزا وطلبنا بيتزا ( ببروني ) كما هي وجبتنا المفضلة في الرياض ، تفاجأنا بأن الجرسون الفرنسي قال لنا بالعربية ( كنزير ) ، كان يعرف بأنا عرب من خلال كلامنا ففضل أن ينبهنا لذلك وهو ما استدركناه بكل تأكيد .

ستراسبورغ

ستراسبورغ المدينة الحالمة والهادئة جداً

في أي مكتب نفذتم برنامجكم وكيف نسقتم حجز الفنادق بهذا الترتيب .
لأكون صريحاً أكثر ، في الرياض كنت أجتمع بهاني مرات عدة ، الأمر الوحيد الذي قمنا به فعلا هو حجز تذكرة ذهاب ( الرياض – فيينا ) ، وتذكرة عودة ( باريس – الرياض ) ، لم نحجز أي فندق ولم نفكر بتوزيع المدن بشكل دقيق ، وضعنا مخطط تقريباً للمدن الرئيسية وعدد الأيام التي تستحقها ، لكننا وضعنا المجال مفتوحاً في حال رغبتنا بزيارة مدينة أو قرية ، أو زيادة عدد الأيام في مدينة ما .. وهكذا .
بالنسبة لحجز الفنادق ، كانت أسهل أمر كنا نواجهه ، فحينما نكون في مدينة ما ولتكن فيينا مثلاً ، حين تقترب الشمس من الغروب كنا نتناقش في برنامج اليوم التالي ، هل نجدد مع الفندق ونزيد ليلة أخرى أم ننتقل للمدينة التالية ، في حال أن اخترنا الحل الثاني نفتح أجهزتنا المحمولة ونبحث في موقع booking.com عن الفنادق المتوفرة في المدينة الثانية ، كنا نفتح صور الفنادق ونقرأ معلومات عنها وعن مدى قربها من محطات مترو الأنفاق وهو الأهم بالنسبة لنا إضافة إلى توفر خدمات أخرى كالانترنت والإفطار المجاني ، العملية لم تكن تستغرق 20 دقيقة كنا نختار الفندق ونعبئ البيانات مع رقم بطاقة الفيزا بكل تأكيد ثم نطبع ( الفورم ) ، حينما ننقل إلى المدينة صباح اليوم التالي بالقطار كنا نقدم ( الفورم ) إلى أقرب سيارة تاكسي حيث يوصلنا للفندق ونكتفي بتقديم الورقة لوظف الاستقبال ثم نستلم مفاتيح الغرفة وينتهي الأمر ، باستثناء فندق أخذناه في زيورخ السويسرية ، توفقنا والله الحمد في كل الفنادق وخصوصاً فنادق ميونخ وباريس وزلمسي .
ونظراً كثرة الرسائل حول فندق باريس ، فأنا سأضع هنا موقع الفندق مع العلم بأن هناك أكثر من فندق يحمل نفس الاسم في باريس حيث أنها سلسلة فنادق وأعتقد أنها تتجاوز 7 فنادق ان لم تخني الذاكرة accorhotels.com .


سحر

سحر زلمسي يجبرني على العودة إليها

ماهي أفضل الفنادق قرب الشانزليزيه ؟
أنا لم أطف فنادق باريس طبعاً ، ولكني أوردت هذا السؤال للرد على فكرة السكن بالقرب من الأماكن الشهيرة ، الفنادق عادة تكون هناك أسعارها غالية قد تصل 1500 ريال وربما أكثر للغرفة الواحدة ، بينما نحن سكنا في فندق مناسب وبسعر لا يتجاوز 400 ريال ، صحيح أن موقعه بعيد عن برج إيفل وعن الشارع الشهير ، إلا أن الانتقال بمترو الأنفاق يسهل كثيراً من الأمور ، من الفندق إلى برج إيفل المدة لا تتجاوز 10 دقائق تقريباً والأمر ذاته لشارع الشانزليزيه ومتحف اللوفر ، دام أن الفندق توجد محطة قريبة منه،( انس الموضوع ) حتى ولو كنت في أطراف باريس .

من

من مرتفعات مدينة زيورخ السويسرية

ماهي طبيعة عملكم التي تسمح لكم بمثل هذه التنقلات المكلفة ؟
لكل موظف يمكنه أخذ إجازة شهر من عمله وهي من حقه ، نسقت الأمر أنا وهاني لتكون إجازتنا في نفس الوقت ، والرحلة كما في إجابة السؤال الأولى كانت للسياحة ولم تكلف مبلغاً خيالياً ، بالنسبة لي جمعت مبلغاً من المال أضفته إلى راتب شهر ( بدل السكن ) وهو ماكلفني فعلاً في الرحلة التي لم تتجاوز 21 يوماً ، ومازال في رصيدي 9 أيام لم أحدد أين سأقضيها ( بكل تأكيد لن تكون في الرياض ) .

ماهي نوع الكامير التي استخدمتوها في الرحلة ؟
في حقيقة الأمر لم تكن كاميرا واحدة ، كانت كاميرتان ، الأولى لي وهي SONY717 والكاميرا الثانية هي خاصة بهاني وهي من نوع 8800 nikon
وحقيقة الأمر أن أكثر الصور التي نشرت في أجزاء الرحلة كانت من تصوير هاني ، ( ماشاء الله عليه ) الكاميرا مرتبطة به دوماً ويلتقط جميع الأحداث بعكسي تماماً حيث اكتفيت فقط بتصوير المناظر التي أعتقد أنها جميلة ، حينما نعود إلى الفندق كنت أتفاجأ أن هاني التقط صوراً لمبان وشوارع لم أكن وقتها أعلم بأنه كان يصور فعلاً .

إحدى

إحدى الميادين في مدينة ميونخ الألمانية حيث المقاهي منتشرة حولها

ماهي لغة التخاطب التي اعتمدوها في فرنسا وألمانيا خصوصا وأنهم أكثر المتشددين للغاتهم ؟
لم أجد الأمر كما يتكرر في الرسائل ، كنا نتعامل بالإنجليزية في المطاعم والمطارات والفنادق والباصات السياحية ، أما في بعض المعالم السياحة كانت لوحاتها غير مترجمة .. وعلى ما أذكر أيضاً أن البطاقات التعريفية في متحف اللوفر كانت بالفرنسية أيضاً ، كنت أقول لهاني أن عدم وجود تسهيلات كثيرة باللغة الانجليزية سيؤثر في نهاية الأمر على نسبة السياح .
أضيف هنا أن موقفاً حصل لنا في كل من مدينتي ميونخ الألمانية وستراسبورغ الفرنسية ، في ميونخ كان علينا شراء تذاكر ( مترو الأنفاق ) من خلال جهاز آلي ، للأسف كان الجهاز ألمانياً صرفاً .. لا توجد أي كلمة انجليزية ، انتهى الأمر بـ ( فزعة ) سائح آخر يتحدث الانجليزية والألمانية وساعدنا في شراء بطاقتين، كان هناك مواطنون ألمان طلبنا مساعدتهم وعندما ذكرنا لهم أننا بحاجة لبطاقة لمدة ثلاثة أيام ( 3 days ) لم يفهموا كلمة ( يوم ) بالإنجليزية .

هل يمكن عمل تجربة مشابهة لرحلتكم مع شباب أو عائلة أو حتى كشهر عسل ؟
بالنسبة للشباب فلا توجد أي إشكالية في أمور السفر ، أما مع العوائل فالأمر أيضاً كذلك ولكن في وجود عدد من الأطفال تبدو متابعتهم أمر مرهقاً يضيف تعباً للرحلة الطويلة ، ولا أنسى الاهتمام في جوانب التنقل في الباصات وعربات مترو الأنفاق حيث أن أبوابها تفتح وتغلق الكترونياً في ظرف ثواني وهذه نقطة يجب الانتباه لها في حال وجود أطفال معك في الرحلة .
بالنسبة لشهر العسل ، أنا أرى أن الأمن هناك مستتب بشكل كبير ولا يمكنه مقارنته بأي دولة عربية ، لكن أنصح بعدم السكن في فنادق البعيدة عن مركز المدينة من أجل الإطمئنان لا أكثر ولا أقل ، في مدينة سالسبيرغ بالنمسا سكنا في منطقة تعتبر " ضاحية " حيث لا يوجد مباني قرب الفندق باستثناء بعض الأكواخ القريبة وهو مايشعر بعدم الأمان في حال " شهر العسل " حيث تحس بأنك منعزل عن الناس بشكل مبالغ فيه ، على عكس فيما لو سكنت فندقاً يطل على شارع رئيسي به حركة مشاة وسيارات ، على الأقل تبقى هذه وجهة نظري .

جانب

جانب من تطبيقات خدع الأفلام في مدينة السينما الألمانية

سأقوم بعمل رحلة مشابهة لرحلتكم الصيف المقبل ، ما رأيكم .
بكل تأكيد يسعدنا كثيراً أنا وصديقي ( هاني ) تكرار مثل هذا السؤال ، لكنه يمثل لنا أمراً صعباً كون أن هناك من يرتب برنامجه الصيف القادم بذات النسق ، ليس بالضرورة أن الأماكن التي زرناها هي الأفضل ، وليس بالضرورة كذلك أن تكون المدن هي الأجمل ، قد تكون هناك أماكن كثيرة تستحق الزيارة لم نقرأ عنها أو نمر عليها ، مالذي يمنع من ابتكار خطة سير جديدة ، في القارة الأوروبية كنز من القرى الصغيرة ( الحالمة ) ، وكثير من المدن الجميلة .. بالقراءة والإطلاع والسؤال ستفتح أمامك مجالات سفر كثيرة مادمت ستوفر الجانب المادي وهو الأساس في الرحلة .
في حال أن نفذت نفس البرنامج ولم يرق لك ، أتمنى أن لا تعبر عن استيائك لنا أو لغيرنا لأني لم أكتب هذه الأسطر كإعلان وأدعو الناس إلى تطبيقه ، هي تجربة بحد ذاتها يمكنك اكتساب الايجابيات وتلافي السلبيات .. وتطوير الفكرة كذلك .

ما أكثر الأمور التي أزعجتكم ؟
بالنسبة لي كانت الأمور ( الغير أخلاقية ) أمراً يستحق التفكير ، ولكن وطوال 21 يوماً لم أشاهد أي أمرٌ في هذا الجانب يمكن ذكره ، رغم التعبئة التي ملئت رؤوسنا على مقاعد الدراسة ووسائل الإعلام حول ( الإنحلال الأخلاقي في الغرب )إلا أني وجدت الأمر عكس ذلك تماماً ، لا في الفنادق ولا في الشوارع أو الحدائق يمكن أن ترى أمراً خادشاً للحياء بالشكل الذي كان ينقل لنا ، باستثناء مشاهد ( تبادل القبل ) ، فإن الأمر أفضل بكثير من ماهو حاصل في بعض الدول العربية حسبما يروى لنا من الأصدقاء .
بالنسبة لي شخصياً أكثر أمر ( أزعجني ) هو أن يلاقينا شخص يسير مع ( كلب ) ، كنت أتلافى أن أمر بجانبه ليس خوفاً ولكن كرهاً واشمئزازاً ، لا استستيغ أن أمر بجانب كلب مهما كان الأمر ، والحمد لله أن هاني كان يسايرني نفس التوجه .
دعوني أخبركم بأمر .. في آخر آيامنا بالعاصمة النمساوية ( فيينا ) ، ركبنا باصاً في جو ممطر ولم نجد مقاعد خالية ففضلنا الوقوف ، في إحدى المحطات ركب رجل معنا في الباص وبصحبته ثلاث كلاب ، السماء تمطر ونحن لم نعد نميز أو نرى أسماء المحطات بكل وضوح كي ننزل في المحطة التي نريد ، كان الوضع عصيباً بعض الشئ لأن المطر كان ينهمر بشدة ، في تلك اللحظات بدأ أحد الكلاب يلعق حذائي الرياضي الذي أرتديه ، كيف أصف لكم شعوري وقتها ، الحمد لله أن صاحب الكلب كان ينهره بالابتعاد ولكن ورغم ذلك إلا أن تلك اللحظات القصيرة كانت الأكثر إزعاجاً لي في الرحلة .

آخر

آخر لحظات رحلتنا بالقرب من برج إيفل

كيف كان اسلوبكم في التعامل مع النقود ؟
قبل الإقلاع من الرياض قمنا بتحويل مبالغنا النقدية إلى دولارات ، حولنا جزءاً منها إلى " يورو " عند وصولنا إلى مطار فيينا ، والباقي قمنا بتحويله لاحقاً ، عموماً من الأفضل أن تسافر ببطاقة " فييزا " حتى تتلافى نقل مبالغ كبيرة خصوصاً في التعامل مع السكن .

ماهي أنسب مدينة لقضاء شهر عسل ؟
تختلف الأذواق من شخص لآخر ، بالنسبة لي لو خيرت في قضاء شهر العسل – عندما أتزوج – سأختار زلمسي .. ولكن المدينة صغيرة ومن الصعب قضاء أكثر من 3 أيام فيها .. ولكن حتماً ستكون نقطتي الأولى .

ماهي أبرز نقطة يمكن أن تنصح بها المسافرين إلى أوروبا ؟
لدينا نحن السعوديون بالذات نقطة أساسية في السفر وهي عدم الثقة بـ " العرب " المقيمون في تلك الدول ، وهي نقطة أشدد عليها فعلاً .. وأضيف عليها وللأسف الشديد ( المسلمون ) ، فمن يأتيك ويقوله بأنه من تركيا أو من البوسنة وغيرها يجب أن تعيد النظر في التعامل معه أكثر من ( مئة ) مرة ، تقريباً كل من يعرض علينا خدمة ويتكلم العربية ويقول ( أنا مسلم .. الخ ) ، نكتشف بأنه مجرد " نصاب " ، بالقرب من ملاهي " براتر " بفيينا يقف مجموعة من الأتراك يتخيرون السياح المسلمين من خلال التحادث باللغة العربية وغيرها من الأمور لجذبهم إلى ألعاب ( حظ ) يؤدونها بحبكة شديدة والضحايا يدفعون مبالغ كبيرة في المرة الواحدة لا تقل عن 50 يورو .
كذلك احرص على أن تأخذ أكثر من نسخة من كروت الفندق وتعطي نسخة لكل فرد معك في الرحلة ، في حالة أن تاه أحدكم او حتى نسيت نطق الفندق بشكل صحيح فستجد أن الكرت سيخدمك كثيراً خصوصاً عند التنقل بالتاكسي .
هناك أمر آخر ، أنصح كل من ينوي السفر إلى أوروبا بإنهاء أوراق التأشيرة مبكراً لأني قد فترة بقاء أوراقك لدى السفارة ليس لها وقت محدد .. ربما تنتهي في عشرة أيام أو اسبوعين أو حتى شهر .. عندما كنت في سفارة النمسا لأنهي آخر الإجراءات كان هناك شخص قد فوت رحلته التي كانت مفترض أن تتم في الليلة السابقة لعدم انتهاء أوراقه .


قبل أن أختتم الموضوع ، أو هنا إرفاق هدية خاصة من صديقي هاني لكل أعضاء القروب وهي عبارة عن مجموعة صور التقطها بعدسته ووضعها بحجم كبير ( خلفية سطح مكتب ) ، أتمنى أن تنال إعجابكم

اضغط هنا لتحميل المجلد
حجم المجلد : 2.5 MB

(( انتهى موضوع جولة أوروبية ))

شكراً لكم ،،
شكراً أبو نواف الذي منحنا هذه الأريحية من مساحة النشر ،،
شكراً لصديقي الصدوق هاني وان كنت قد أتعبته كثيراً في مراجعة تفاصيل الرحلة قبل إرسالها لكم ،،
شكراً لكل من أرسل بريداً الكترونياً مدحاً أو نقداً ..

موعدنا معكم في رحلات صيفية قادمة

أحمد
www.ahmad.ws

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

تطوير: SharedTech