تقرير - زلزال تسونامي - صور

الرئيسية20052005/01 » تقرير - زلزال تسونامي - صور

مرحــــــــبــــا قروب ابو نواف هذي اول مشاركه لي وان شاء الله اقدر افيد القروب واخدمه ولو بالقليل

هذا تقرير من احداث الزلازال اللي اصاب دول شرق اسيا

وماقول غير ان لله وان اليه راجعون , الله يرحم موتانا وموتى المسلمين

اتركم مع التقرير ..

زلزال تسونامي (سومطرة) - تقرير

تقرير

استفاق جنوب شرق آسيا على أعنف وأوسع زلزال يشهده العالم منذ أربعين عاما، وفق ما أعلن مركز الإعلام التابع لمعهد المسح الجيولوجي الأمريكي، الأحد.

وشهدت آسيا سلسلة متزامنة من الهزات العنيفة التي تبعتها ارتفاعات في مستويات المياه والأمواج، في عدة كلّ من إندونيسيا وتايلاند وسريلانكا وبنغلاديش، والمالديف وماليزيا والهند، مما أسفر عن مقتل 9800 شخص على الأقل.

ووفقا للمعهد، فإنّ زلزال إندونيسيا، الذي ضرب جزيرة سومطرة، بلغ 8.9 درجة على مقياس ريختر، مما يجعله الأضخم منذ عام 1964.

تتعرض الأرض سنويا لنحو مليون زلزال، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. فالإنسان لا يحس بالزلزال عادة إلا حين تصل شدته إلى 4 درجات بمقياس ريختر. ويعتبر الزلزال كبيرا حين تزيد قوته على 7 درجات في هذا المقياس.

وفي يوم 26-12-2004 شهد العالم خامس أشد زلزال منذ عام 1900م حيث بلغت شدته حوالي 8.9 درجة على مقياس ريختر.. وقع قبالة ساحل إقليم أتشيه بجزيرة سومطرة شمال إندونيسيا، وانتقل شمالا إلى جزر أندامان بالمحيط الهندي، فتسبب في وقوع موجات مد أسفرت عن مقتل الآلاف في سريلانكا وتايلاند وإندونيسيا والهند.

وعند حدوث الزلازل البحرية تطغى مياه البحر بفعل الأمواج العملاقة، حيث تحدث الزلازل العنيفة أمواجا مائية عملاقة تدعى تسونامي "Tsunami" -وهي كلمة يابانية الأصل وتعني أمواج الموانئ-، تتكون في أعماق مياه البحر، وتهجم هذه الأمواج على السواحل بسرعة 750 كيلومترا في الساعة بارتفاع بين 30 و 40 مترا، وتصب نحو 100 ألف طن من الماء على كل متر مربع من الشاطئ وبالتالي تفضي إلى خسائر أفدح من خسائر الزلزال نفسه.

والزلازل ليست هي المسبب الوحيد لحدوث أمواج تسونامي، لكنها الأغلب، يضاف إليها الانهيارات الصخرية، والثورات البركانية، وأيضاً تأثيرات سقوط الأجسام الفضائية كالنيازك.

وإذا استعرضنا حوادث تسونامي المسجلة في التاريخ فسنجد أنها تتخطى الألف.. لكن أقدمها ربما كان ذاك الذي ضرب الطرف الشمالي من بحر إيجه عام 479 قبل الميلاد.

وشهد القرنان الماضيان نحو 300 تسونامي تركت مظاهر متعددة من التخريب والدمار. وأهم ظاهرة تسونامي عرفها التاريخ تلك التي ضربت الساحل الشرقي من جزيرة هونشو اليابانية نتيجة زلزال بحري ضخم انطلق في 5 يونيو 1896 في منطقة الصدع تحت البحري في أخدود اليابان، فقد اندفعت أمواج البحر الزلزالية نحو اليابسة بارتفاع نحو 30 مترا وغمرت قرى بأكملها وجرفت أكثر من عشرة آلاف منزل وأغرقت نحو 26 ألف شخص وانتشرت أمواج تسونامي شرقا عبر المحيط الهادئ لتصل إلى جزيرة هيلو في هاواي، ثم توجهت إلى الساحل الأمريكي وانعكست مرتدة تجاه نيوزيلندا وأستراليا.


شرح زلزال أسيا بالرسوم التوضيحية

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

أعداد القتلى المؤكدة بالتفصيل

تقرير

ويبلغ عدد الوفيات حتى اعداد هذا التقرير قرابة 150 ألف

صور عبر الاقمار الصناعية للزلزال

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

صور منوعة من الاضرار المترتبة على هذا الزلزال

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تقرير

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    سوسو (زائر)

    يسلمو على هذا التقرير

  • تطوير: SharedTech