أضخم الحيوانات على وجه الأرض

الرئيسية20132013/05 » أضخم الحيوانات على وجه الأرض

/

    حتى وإن كان الإنسان أذكى مخلوقات الأرض وأقواها تأثيراً، فإنه يظل كائناً ضئيلا من حيث الحجم، لاسيما إذا قارناه بكائنات أخرى ضخمة تسكن كوكبنا. في هذه القائمة ستجد كائنات بلغ بعضها من الضخامة حداً فاق معه السفن والأبنية الكبيرة! تالياً نقدم لكم قائمة تضم أكبر 25 كائناً على وجه الأرض.

 

25

Ocean Sunfish

سمكة الشمس المحيطية

/ 

   فضلا عن ضخامة حجمها وثقل وزنها، تشتهر سمكة الشمس المحيطية، والتي قد يصل طولها إلى أربعة أمتار، بمنظرها الفريد. تتغذى هذه السمكة على قنديل البحر، أو بالأحرى، الكثير الكثير من قناديل البحر.

 

24

Gaur

الثور الهندي

/ 

  يفوق الثور الهندي في حجمه نظيره الأمريكي، خاصة إذا ما وضعنا في اعتبارنا تلك الجدبة التي تبرز من ظهره.

 

23

American Alligator

التمساح الأمريكي

/ 

  إذا كنت من سكان جنوب شرق الولايات المتحدة، فلا بد أنك قد صادفت ذلك التمساح ذا الفكين الكبيرين والأنياب البارزة. قلما ينحو التمساح الأمريكي إلى افتراس البشر، إلا أنه كبير بما فيه الكفاية ليفعل ذلك، وقد يحلو له أن يختبر قدرته هذه من حين إلى آخر، مع العلم أن غذاءه يتألف من الحيوانات الصغيرة والطيور وكل ما يسكن المستنقعات.

 

22

Elephas Recki

/ 

  برغم أنه قد انقرض منذ زمن بعيد، إلا أن هذا الفيل كان يندرج زمن وجوده ضمن واحدة من بين أطول فصائل الأفيال التي سكنت وجه الأرض، إذ فاق ارتفاع جرمه الـ15 مترا. ويمكننا أن نقول بثقة أن غذاءه لم يكن ليقتصر على الفول السوداني وحده !

 

21

White Rhinoceros

الكردكدن الأبيض

/ 

   ظل الكركدن الأبيض هدفا للقناصين الأفارقة الساعين وراء قرنه، والذي يعتقد أنه علاج لبعض الأمراض. يعد الكركدن الأبيض واحدا من فصائل الخراتيت الخمس التي لم تزل موجودة إلى يومنا هذا.

 

20

Chinese Rat Snake

ثعبان الجرذان الصيني

/ 

   استقى هذا الثعبان اسمه من غذائه الرئيس، والذي يتألف في معظمه من الجرذان، قد يصل طول هذا الكائن الضخم البراق إلى نحو 5 أمتار.

 

19

Hippopotamus

فرس النهر

/ 

   فرس النهر، والذي ينسب إلى ثلاثية الثدييات الأضخم على اليابسة، جنباً إلى جنب مع الفيل ووحيد القرن، هو حيوان شبه برمائي يقضي معظم وقته غاطساً في مياه المستنقعات، فحذار أن يخدعك بحيلته هذه، فهو كذؤابة ثلج، لا يظهر على السطح من جرمه سوى جزء يسير. فضلا عن أنه يتميز بسرعته الفائقة.

 

18

Bluntnose Sixgill Shark

القرش الأفطس

/ 

  قد يصل طول هذا القرش، والذي يعرف أيضاً بقرش البقرة، إلى أكثر من خمسة أمتار. وهو يعد الأكبر بين نظرائه في فصيلته الفرعية من أسماك القرش، ولو أنها ليست معلومة صحيحة تماماً، بالنظر إلى أن أغلب القروش التي تنتمي إلى هذه الفصيلة الفرعية قد انقرضت.

 

17

Tiger Shark

قرش النمر

/ 

  يتغذى هذا القرش الذي يفوق نظراءه في الحجم، إذ يصل طوله إلى نحو ستة أمتار، على الطيور والسلاحف والفقمة والدلافين.

 

16

King Cobra

الكوبرا الملك

/ 

تعتبر هذه الكوبرا التي يصل طولها إلى نحو ستة أمتار، أكبر أفعى سامة في العالم. وهي بهذا جديرة باللقب الذي خلع عليها.

 

15

Giraffe

الزرافة

/ 

وهي بلا شك أطول كائن حيوان يعيش على كوكب الأرض. بوسع الزرافة أن تتناول الثمار من أشجار ترتفع عن سطح الأرض بما يقارب الستة أمتار.

 

14

Nile Crocodile

تمساح النيل

/ 

ربما لاحظت أن قائمتنا هذه حافلة بتلك الزواحف ذات الأنياب الحادة البارزة. يعتقد أن تمساح النيل هو ثاني أكبر تمساح في العالم بعد تمساح المياه المالحة.

 

13

Great White Shark

القرش الأبيض العظيم

/ 

وهو أكثر الحيوانات المفترسة إثارة للرعب في العالم، والفضل في هذا يعود إلى هوليوود! يصل طول القرش الأبيض إلى أكثر من 6 أمتار، ولقد عرف عنه ولعه بمهاجمة البشر والقوارب وكل ما يطفو على سطح الماء.

 

12

Saltwater Crocodile

تمساح المياه المالحة

/ 

يصل طول هذا التمساح إلى أكثر من 6 أمتار. إنها سلالة تتميز بكبر حجمها، وشراستها كذلك.

 

11

Southern Elephant Seal

فقمة الفيل الجنوبية

/ 

خلافا لسلالات الفقمة الأخرى التي يحلو لك مشاهدة صورها في المجلات، قد لا تروق لك الفقمة الفيلية الجنوبية، خاصة إذا علمت أن غذاءها يكاد يقتصر على اللحوم فقط.

 

10

Slender-Snouted Gharial

الغاريال ذو الأنف الرفيع

/ 

  تتميز هذه الفصيلة التي يتركز وجودها في قارة آسيا بضخامة حجمها.

 

9

Beluga Sturgeon

سمك الحفش

/ 

يصل طول هذه السمكة العجيب منظرها، والتي تعمر حتى 120 عاما، إلى نحو سبعة أمتار.

 

8

Green Anaconda

الأناكوندا الخضراء

/ 

تعد الأناكوندا الخضراء، والتي تعيش في أمريكا الجنوبية، واحدة من بين أطول فصائل الأفاعي في العالم، وربما تكون أضخمها من ناحية الحجم. يصل طول الأناكوندا الخضراء إلى سبعة أمتار.

 

7

Green Sawfish

سمك المنشار الأخضر

/ 

هذا الكائن ذو اللون الأخضر والمنشار الذي يبرز من مقدمة وجهه، هو بالأحرى راي وليس سمكة. يصل طول المنشار الأخضر إلى ما يقرب من سبعة أمتار.

 

6

Orca

الأوركة

/ 

دونك كائنًا آخر أسبغت عليه هوليوود شهرة واسعة، وهو الأوركا، والذي عادة ما يبدو وهو يقفز عبر الحلقات في المتنزهات الترفيهية كائناً ودوداً. ومع ذلك، هناك ما يدعونا إلى أن نطلق عليه اسم الحوت القاتل، وذلك نظرا لضخامة حجمه ونزوعه إلى الافتراس. إذ كثيراً ما تفترس الأوركا البشر وأسماك القرش والحيتان الأخرى. مع العلم أنه لا مجال للمقارنة بين حجم الحوت الأبيض العظيم وحجم وحشنا هذا..

 

5

Colossal Squid

الحبار العملاق

/ 

يظن البعض أن الحبار العظيم هو الأكبر من نوعه، وهذا خطأ، فالحبار العملاق أكبر حجما منه. فهو ضخم إلى درجة أن حجم عينه يفوق حجم رأس بشرية.

 

4

Baird’s Beaked Whale

/ 

للوهلة الأولى، يبدو هذا الحوت أشبه بدولفين ضخم بأنفه الذي يتخذ شكل القنينة. قد يصل طول حوتنا هذا إلى أكثر من 13 مترا.

 

3

Sperm Whale

حوت العنبر

/ 

كلنا نعلم أن الحيتان على اختلاف فصائلها هي أضخم مخلوقات الأرض وأكبرها حجماً. سمي حوت العنبر بهذا الاسم نسبة إلى مادة شمعية يفرزها تدعى spermacteti (العنبر)، ولقد ظل على مدى قرون هدفاً للصيد التجاري، إذ تدخل مادة العنبر هذه في صناعة الشموع والصابون بل وزيوت المحركات. من بين جميع المخلوقات الواردة في قائمتنا هذه، يتمتع هذا الحوت بأكبر دماغ بالمناسبة إلى حجم بدنه، مما يخوله أيضاً لنيل لقب الكائن الأذكى بينها. يصل طول هذا الحوت إلى 20.5 مترا، ويتغذى على المحارين.. الكبير والعملاق.

 

2

North Pacific Right Whale

حوت شمال الهادئ الصائب

/ 

للأسف الشديد، أوشكت هذه الفصيلة على الانقراض، إذ لم يبق منها سوى خمسين حوتاً فقط، بعد أن كان تعدادها في المحيطات يقدر بعشرات الآلاف. يفوق حوت شمال الهادئ في حجمه حوت العنبر، إلا أنه ليس بضخامة الحوت الذي يتصدر القائمة.

 

1

Blue Whale

الحوت الأزرق

/ 

من شأن هذا الحوت الذي يبلغ طوله 30 متر ويصل وزنه إلى 180 طنا، أن يبتلع 3 حافلات مدرسية دون أن يصيبه مكروه. برغم ضخامة حجم الحوت الأزرق، إلا أنه من الصعب تبين موقعه، إذ يفضل البقاء تحت الماء لفترات طويلة وممتدة ونادرا ما يطفو على السطح.

 

 

تحياتي للجميع 

YaSSeR

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 2
    Ahmad Fares (زائر)

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • 3
    حامد (زائر)

    سبحان الله العظيم خالق كل شيء و رازف كل شيء

  • تطوير: SharedTech