أعلام البلدان ودلالاتها.. أسرار تعرفها لأول مرة!

الرئيسية20132013/03 » أعلام البلدان ودلالاتها.. أسرار تعرفها لأول مرة!



نشأت الأعلام الوطنية في ساحات المعارك، ومنذ تلك البداية ذات الطابع الدموي، قطعت شوطاً طويلاً كإحدى رموز الهوية القومية. فها هي اليوم ترفرف على أسطح المباني الحكومية حاملة معاني ودلالات معقدة تعبر عنها ألوانها ورموزها.
وللتعرف أكثر على الدلالات التي تحملها ألوان الأعلام ورموزها، طالعوا معنا هذه القائمة التي نقدم لكم فيها 27 علماً وطنياً بدلالاتها المختلفة.

 

 

 


المملكة العربية السعودية


/

وهو علم أخضر تتخلله الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مكتوبة بخط الثلث العربي وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم ولون السيف والشهادة هو اللون الأبيض. ويدل السيف على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادة على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.


  

 

جمهورية مصر العربية

border=0

علم مصر الحالي تم اعتماده عام 1984، ويعتبر المصريون القدماء أقدم أمة في التاريخ البشري استخدمت الرايات والأعلام كرمز وطني لها يرمز إلى الأمة المصرية حيث توجد في المعابد المصرية نقوش تبين استخدامهم لرايات وأعلام مصرية في الاحتفالات والحروب.
الأحمر هو لون التوهج ويدل على الإشراق والأمل والقوة..واللون الأبيض يعبر عن النقاء بينما يعبر اللون الأحمر عن عصور التخلف والاستعمار التي تخلصت منها مصر وفي المستطيل الأوسط يوجد العقاب المصري مضموم الجناحين ويتوسط صدره درع عليه علم مصر مُذهّب وبشكل طولي. وهذا العقاب هو رمز الدولة الأيوبية منذ عهد صلاح الدين الأيوبي. وهذا العقاب ينظر ناحية اليمين إلى اتجاه أعلى سارية العلم للدلالة على حماية أرضه ويعبر عن قوة مصر وحضاراتها.
 

 

 

المملكة المتحدة

border=0

يعتبر هذا العلم، والذي يعرف أيضاً باسم Union Jack، ويشتمل على صلبان القديسين الرعاة لإنجلترا وويلز واسكتلندا، واحداً من أقدم الأعلام الوطنية في العالم، حيث ظهر سنة 1801.
 

 

 


النمسا


border=0

تقول بعض الروايات إن ليوبولد الخامس ملك النمسا عاد من إحدى معاركه الحربية وقد غمرت الدماء بدلة القتال التي كان يرتديها، ولكن حين خلع حزامه، ظهر شريط أبيض لم يلطخ بالدم، ومن هنا استُلهمت ألوان العلم النمساوي وترتيبها حسب ما يرى بعض المؤرخين. يعتبر هذا العلم واحداً من الأعلام القليلة التي سبقت في ظهورها علم المملكة المتحدة، إذ يعود تاريخه إلى عام 1230 م.

  

 


أروبا



border=0

دار خلاف عميق حول الدلالات والمعاني التي ينطوي عليها علم أروبا، فالبعض يقول إن النجمة الرباعية الرؤوس ترمز إلى اللغات الأربع الرئيسية التي يتحدث بها سكان الجزيرة، وهي البابيامنتو والإسبانية والإنجليزية والألمانية، بينما يرمز اللون السماوي إلى البحر والسماء. أما بالنسبة للخطين الأصفرين، فلم يزل الجدل دائراً حول دلالاتهما، فبينما يرى البعض أنهما يحيلان إلى الذهب التي تشتهر به أروبا، يعتقد البعض الآخر أن اللون الأصفر يرمز إلى الحرية والرخاء.
 

 

 


بنغلاديش


border=0

ربما لاحظت أن الدائرة الحمراء تميل قليلاً عن مركز العلم ولا تتوسطه تماماً، وإن كانت تبدو كما لو كانت في منتصفه كلما رفرف على سارية.
يرمز اللون الأخضر إلى دولة بنغلاديش بطبيعتها الجغرافية الخضراء وشبابها الغض، بينما يحيل اللون الأحمر إلى الشمس المشرقة والتضحيات التي قدمها أبناء البلاد.
 

 

 


إثيوبيا



border=0

كانت إثيوبيا أول دولة افريقية تنال استقلالها، وإليها يعزى الفضل في تدشين ألوان ما يعرف في بعض السياقات بعلم القومية الأفريقية، وهي الأخضر والأصفر والأحمر، والتي ترمز اليوم إلى وحدة أفريقيا واستقلالها.

 

 

 


ماليزيا



border=0

يرمز المربع الأزرق في الركن الأيسر العلوي من العلم إلى الترابط والتواصل، بينما تشير المستطيلات الأربعة عشر إلى الولايات الثلاث عشر بالإضافة إلى مقاطعة كوالالامبور الاتحادية، والتي تشكل مجتمعة ما يعرف باتحاد ماليزيا.

 

 

 


نيجيريا



border=0

يرمز المستطيلان الأخضران إلى الزراعة والخضرة والوافرة، بينما يعبر اللون الأبيض عن التوق إلى السلام.
 

 

 


كندا

 


border=0

ويعرف أيضاً بعلم ورقة القيقب أو Maple Leaf Flag، علماً أنه ظل ولسنوات طوال خالياً من ورقة القيقب هذه، حتى طالب رئيس وزراء البلاد، ليستر بيرسون، بإضافتها إلى العلم الكندي، بعد أن لاحظ أن كتائب كثيرة كانت تضعها في شاراتها خلال الحرب العالمية الأولى.
 

 

 


الدانمارك


border=0

يقال إن علم الدانمرك، والذي يحوي صليباً أبيض يرمز إلى العقيدة المسيحية، هو أقدم علم في العالم، حيث تذكر الأساطير أنه تم اعتماده في الخامس عشر من شهر يونيو سنة 1219، عقب انتصار الملك فالديمار الثاني على الإستونيين في إحدى المعارك الحربية.
 

 

 


ميانمر (بورما)



border=0

تغير اسم هذه الدولة مرتين، غير أن علمها ظل على حاله دون تغيير. يرمز اللون الأزرق في العلم البورمي إلى السلام والثبات، ويعبر اللون الأحمر عن الشجاعة، أما اللون الأبيض فيمثل الشرف. بينما يرمز الترس إلى العمال، وعرنوس الأرز إلى النشاط الزراعي في البلاد.
 

 

 



الولايات المتحدة



border=0

يشار إلى هذا العلم أحياناً بـ “Old Glory” وأحياناً بـStars & Stripes، وهو يتألف من 13 شريطاً في إشارة إلى المستعمرات الأصلية، وخمسين نجمة تمثل الولايات المؤلفة للاتحاد الأمريكي.
 

 

 


فرنسا


border=0

يعرف هذا العلم بـFrench Tricolore أو ثلاثي الألوان الفرنسي، وألوانه مستوحاة من ألوان شريط القبعة التي كان لويس السادس عشر يعتمرها أثناء مخاطبته حشداً ثورياً في العاصمة الفرنسية باريس.

 

 

 


اليونان



border=0

ظل العلم اليوناني على حاله زمناً طويلا، بيد أن الظل الأزرق تبدل مرات عدة منذ الحرب الثورية التي خاضها اليونانيون ضد العثمانيين.

 

 

 


جنوب أفريقيا



border=0

لا تحمل ألوان هذا العلم أية دلالات رسمية، غير أن ألوان الخطوط الحمراء والخضراء والسوداء تحيل إلى حزب المؤتمر الأفريقي، والذي تزعمه نيلسون مانديلا، وجمهوريات البوير البائدة. بينما يقال إن التكوين الذي يتخذ شكل حرف Y يحيل إلى التقارب والتلاقي بين ثقافات البلاد.

  

 


أنتيغوا وباربودا



border=0

قام بتصميم هذا العلم الفريد معلم لمادة الرسم والفنون بإحدى المدارس الثانوية. حيث ترمز الشمس إلى بزوغ فجر حقبة جديدة بعد حصول البلاد على استقلالها، بينما يرمز اللون الأحمر إلى قوة الشعب، أما اللون الأزرق فيشير إلى الأمل.
 

 

 


غانا



border=0

سيراً على النهج الذي دشنته أثيوبيا، يتألف العلم الغاني من ألوان القومية الإفريقية، وهي الأحمر والأصفر والأخضر، مع إضافة زيادة تتمثل في النجمة السوداء، والتي صارت تدرج في الأعلام الإفريقية كتعبير عن الشعوب وسعيها نحو الحرية.
 

 

 


ألمانيا


border=0

منذ العصور الوسطى والألوان الثلاثة، الأحمر والأسود والذهبي، تمثل ألمانيا، غير أن هناك من يقول إن ألوان العالم الحالي تحيل إلى الجنود المتطوعين الذين مثلوا البلاد في الحروب النابليونية خلال القرن التاسع عشر.

 

 

 


أستراليا



border=0

يحوي علم أستراليا علم المملكة المتحدة، حيث كانت المستعمرات البريطانية ملزمة بإدراج العلم البريطاني في أعلامها، ونجمة سباعية الرؤوس تمثل ولايات أستراليا الست بالإضافة إلى مقاطعاتها، وسلسلة من النجوم التي تمثل كوكبة الصليب الجنوبي Southern Cross constellation ،والتي يمكن رؤيتها من أي مكان في أستراليا.
 

 

 


بوتسوانا


border=0

ألوان علم بوتسوانا هي نفس ألوان شعار النبالة. حيث يشير اللون الأزرق إلى الماء (العبارة المكتوبة على شعار النبالة هي فلتنزل علينا المطرlet there be rain ، بينما يعبر اللونان الأسود والأبيض عن التجانس العرقي، أما الخطوط فهي مستوحاة من (حمار الوحش)، وهو الحيوان القومي لبوتسوانا.

 

 

 


فيتنام



border=0

يرمز اللون الأحمر إلى الدماء التي سالت في سبيل الاستقلال، بينما تشير النجمة الصفراء ذات الرؤوس الخمسة إلى اتحاد العمال والجنود والفلاحين والشباب والمثقفين وتعاونهم من أجل بناء الاشتراكية.
 

 

 


جزر الباهاما



border=0

يشير المستطيل الأصفر إلى الشواطئ الرملية التي تتميز بها الجزر الباهامية والبالغ عددها 700 جزيرة، بينما يرمز اللون الأزرق إلى المياه، أما المثلث الأسود فيحيل إلى الشعب الباهامي وتوقه إلى تنمية البلاد برها وبحرها.

 

 

 


البارغواي



border=0

وهو أحد الأعلام المستوحاة من العلم الفرنسي، حيث ترمز ألوانه إلى الحرية والاستقلال، بينما يمثل شعار النبالة في المنتصف يوم الرابع عشر من شهر مايو سنة 1811، وهو اليوم الذي نالت فيه باراغواي استقلالها.

 

 

 


تشاد ورومانيا



border=0

بالرغم من أن كلا من هذين البلدين يقبع في قارة مختلفة تماماً عن الآخر، وليس ثمة ما يربط بينهما، إلا أن علميهما متطابقان تماماً !

 

 

 

جمهورية التشيك

border=0

كان العلم البوهيمي (نسبة إلى إقليم بوهيميا) يتألف في الأصل من اللونين الأحمر والأبيض، ولقد تم اعتمادهما في الأساس ليسهل تمييز العلم في ساحات المعارك، ولكن تمت إضافة المثلث الأزرق في فترة لاحقة بهدف تمييز العلم التشيكي عن العلم البولندي.
 

 

 

 

الهند

border=0

يطلق على العلم الهندي أحيانا اسم تيرانجا، والذي يعني الألوان الثلاثة. عندما دشن هذا العلم سنة 1931، قصد أن يرمز المستطيلان الأخضر والبرتقالي إلى المجموعتين الرئيسيتين في الهند، حيث مثل المستطيل الأخضر المسلمين، بينما رمز البرتقالي إلى الهندوس. أما المستطيل الأبيض فكان يرمز إلى الرغبة في تحقيق السلام بين المجموعتين. غير أن تغييراً قد طرأ على دلالات العلم. علماً أن الدولاب الذي في المنتصف يتألف من 24 سناً، كل واحد منها يرمز إلى ساعة من ساعات اليوم.



لا تحرمونا ردودكم وآرائكم
ونلتقي في موضوع أخر قريبا
وتحياتي للجميع..

YaSSeR
saudi4u@

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    لمونه الحلوه (زائر)

    استغفر الله وبحمده لااله الا الله

  • السلام عليكم... اخي الكريم لو حذفت صور النساء لانها محرمة وكم وصلت له هذه الرسالة مئات الالف انتبه اكثر وانظر الى كيف ينتشر الإثر وكان لإمكانك طمس الصورة او التشويه

  • 3
    Asma Qadah (زائر)

    النجمة الصفراء في علم ماليزيا دلالة على عدد السلاطين في البلاد، بلونها الأصفر (الملكي) وهو المخصص للسلاطين في الاحتفالات السلطانية الرسمية. الهلال الأصفر دلالة على أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للبلاد

  • 4
    ابو يوسف (زائر)

    موضوع السيف لا علاقه لها بتطبيق الشريعه والسبب لانها دوله اسلاميه والشريعه هى النهج ويكبيديا تقول السيف زو علاقه بتوحيد البلاد ( المنطقه الوسطى والشماليه والشرقيه والجنوبيه والغربيه) والسيف يرمز الى ذلك ؟؟؟

  • تطوير: SharedTech