أهم اللغات في العالم

الرئيسية20122012/10 » أهم اللغات في العالم


إذا كنت قد حاولت من قبل تعلّم إحدى اللغات الأجنبية، فلا بد أنك تعلم أن الخطوة الأصعب في هذا الشأن عادة ما تكون الخطوة الأولى، أي خطوة اختيار اللغة.
وفي عالمنا اليوم، هناك أكثر من 6000 لغة مستخدمة. 30% من هذه اللغات لا يتجاوز عدد الناطقين بها الألف شخص. حتى نسهل عليك الأمر، اقتصرنا في قائمتنا هذه على أكثر لغات العالم تأثيرًا.
ولكن ضع في اعتبارك أن بعضًا من اللغات التي يتحدثها عددٌ قليل نسبيًا (كالإيطالية)، قد تسبق في الترتيب لغات أخرى يتحدث بها مئات الملايين (كالبنغالية). هذا لأن التصنيف لم يقتصر على عدد الأشخاص الذين يتحدثون لغة ما كمعيار وحيد، هذا بالطبع مأخوذ في الحسبان، ولكن هناك معايير أخرى مثل: كم من البشر يتحدثون هذه اللغة كلسانٍ ثان، ومدى تأثيرها على التجارة والتعاملات التجارية، ومكانتها العالمية كلغة للتواصل المشترك.


25
Korean
الكورية



برغم أن عدد الناطقين بهذه اللغة يقدر بنحو 80 مليون شخصٍ في الكوريتين الشمالية والجنوبية والصين، إلا أنها لا تحظى بنفوذ واسع خارج حدود شبه الجزيرة الكورية. كما أنها تعد واحدة من بين أصعب اللغات، إذ تضعها الحكومة الأمريكية ضمن الفئة الرابعة في تصنيف اللغات، جنبًا إلى جنب مع اللغتين العربية واليابانية. مما يعني أن بلوغ مستوى عملي من الطلاقة في هذه اللغة يستغرق مدة تقل عن 63 أسبوعًا من الدراسة والمتابعة، على العكس من اللغتين الاسبانية والفرنسية، حيث لا يستغرق التمكن منهما سوى 25 أسبوعًا.


24
Cantonese
الكانتونية



برغم أن نسبة المتحدثين بها لا تتجاوز 1/20 من إجمالي المتحدثين بنظيرتها ( 60 مليون شخص)، إلا أن اللغة الكانتونية تتمتع بانتشار عالمي يفوق الذي تتمتع به لغة الماندرين. فهي ليست متداولة في جنوب الصين وهونغ كونغ فحسب، بل تستخدم كذلك في أوساط الجاليات الصينية المنتشرة في أنحاء العالم.


23
Thai
التايلندية



يقدر عدد المتحدثين بها بنحو 25 مليون شخص، ولما كانت لغة تايلاند الرسمية هذه تنطوي على عددٍ من اللهجات المتشابهة المشتركة، يصبح إجمالي عدد المتحدثين بها نحو 60 مليون شخص.


22
Punjabi
البنجابية




لما كان عدد الناطقين بها يقدر بـ90 مليون شخص، فإن اللغة البنجابية تحتل المرتبة العاشرة في العالم من حيث عدد المتحدثين. برغم أنها تعد اللغة الأولى في إقليم البنجاب الهندي، إلا أن أغلب الناطقين بها يقطنون باكستان. فيما يتعلق بمدى انتشارها في العالم، من الصعب مقارنة اللغة البنجابية بلغات أخرى موجودة في هذه القائمة، ولكن كان لا بد وأن تجد لها مكانا هنا، في ظل هذه العدد الكبير من المتحدثين.


21
Javanese
الجاوية



الجاوية هي اللغة الأولى في جزيرة جاوا الإندونيسية، والتي تعد أكبر جزر العالم من حيث عدد السكان، مما يعني أن عدد الناطقين باللغة الجاوية يقدر بـ90 مليون شخص.


20
Polish
البولندية



تعد اللغة السلافية الأوسع انتشارا بعد اللغة الروسية. يقدر عدد المتحدثين باللغة البولندية بنحو 46 مليون. برغم كثرة الجاليات الناطقة بالبولندية في الخارج، إلا أن اللغة البولندية لا تحظى بذات الأهمية التي تحظى بها نظيراتها الأوربيات الأخريات.


19
Vietnamese
الفيتنامية




يتحدث بها ما يقرب من 90 مليون شخص، غير أنها تكتفي بهذه المرتبة نظرًا لكونها تستخدم على نحو حصري في فيتنام وحدها. على أية حال، بدأت هذه اللغة في الانتشار خارج حدود البلاد بفضل المهاجرين الذين ينقلونها معهم إلى أوروبا وأمريكا.


18
Turkish
التركية




بصفتها لغة دولة تعد من أعظم دول الشرق الأوسط نفوذًا، وصاحبة اقتصاد من أكبر اقتصاديات العالم، يتحدث اللغة التركية 83 مليون شخصٍ يعيش معظمهم في تركيا علاوة على بقاعٍ أخرى من آسيا الوسطى.


17
Bengali
اللغة البنغالية



يفوق عدد المتحدثين بهذه اللغة المائتي مليون شخص، وهي بالتالي سادس أكبر لغات العالم من حيث عدد الذين يتحدثون بها. السبب الوحيد حتى الآن وراء إدراجها في القائمة هو ذات السبب الذي يقف وراء اللغات الخمس الأخرى (والتي نجدها بمواقع أعلى في هذه القائمة)، والذي يكمن في كونها، أي اللغة البنغالية، مستخدمة بشكل رئيسي في بقعة جغرافية واحدة متناهية الصغر- ألا وهي دولة بنغلاديش ذات الكثافة السكانية الخيالية.


16
Dutch/Africaans
الأفريكانية/ الهولندية



يقدر العدد الإجمالي للمتحدثين بهاتين اللغتين المتداخلتين بنحو 50 مليون، تُستخدم كلٌ من اللغتين الهولندية والأفريكانية (الأفريكانية هي ابنة اللغة الهولندية، وهي متداولة في جنوب أفريقيا وتتألف في الأصل من لهجات هولندية) على نطاق واسع في بقاع عدة من العالم، بدءًا من أوروبا ومرورًا بأمريكا الجنوبية وانتهاءً بإندونيسيا.


15
Italian
الإيطالية



يتحدث بها 65 مليون شخص داخل الاتحاد الأوروبي، إلا أن هذا الرقم قد يرتفع إلى 90 مليون إذا وضعنا في اعتبارنا بقاعًا أخرى حول العالم تستخدم فيها اللغة الإيطالية كلغة ثانية. جدير بالذكر أن نقول إنها اللغة الرسمية للفاتيكان، وتتمتع بمكانة رفيعة في عوالم الموسيقى (وخاصة الأوبرا) والرياضات الدولية والأزياء.


14
Tamil
التاميل



تستخدم بشكل رئيسي في عدد من ولايات الهند الجنوبية. تحظى اللغة التاميلية بوضع رسمي في كل من سريلانكا وسنغافورة. وهي واحدة من أقدم اللغات الحية في العالم، ويبلغ إجمالي المتحدثين بها 80 مليون شخص.


13
Swahili
السواحيلية



تستخدم على نطاق واسع على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا بصفتها لغةَ الأنشطة التجارية، يقدر عدد الناطقين باللغة السواحيلية بنحو 100 مليون شخص (قلة منهم يتحدثونها كلغة أولى) وهي اللغة الرسمية لعدد من البلدان. تتزايد أهمية هذه اللغة في وقتنا الحاضر، والعديد من وسائل الإعلام العالمية الكبرى تبث الآن نشراتٍ باللغة السواحيلية.


12
(Farsi (Persian
الفارسية



يفوق عدد الناطقين بها الـ 100 مليون شخص. تحظى اللغة الفارسية بوضعية رسمية في إيران وأفغانستان وطاجكستان، ولقد ظلت، على مدار تاريخها الطويل، تتمتع بمكانة ثقافية رفيعة في كافة أنحاء آسيا الوسطى.


11
Malay
المالايو



تعرف في ماليزيا باللغة الماليزية بينما تعرف في إندونيسيا باللغة الإندونيسية، بالرغم من أن التسمية قد تكون مربكة إلى حدٍ ما. يتحدث لغة المالايا مئات الملايين في بلدان عدة على امتداد جنوب شرق آسيا.


10
Hindustani (Hindi/Urdu)
الهندوستانية (الهندية/ الأُوردو)



تلك اللغتان الشقيقتان متماثلتان إلى حدٍ كبير، ولا تختلفان، في واقع الأمر، إلا في النظام الكتابي، حيث تكتب اللغة الأوردية، وهي اللغة الرسمية في باكستان، بالحروف العربية، بينما تكتب الهندية، وهي لغة الهند الرسمية، بالحروف الديفاناغارية. برغم أن أيا من هاتين اللغتين لا تحظى بنفوذٍ جلي خارج حدود شبه القارة الهندية، إلا أن عدد المتحدثين بكلتيهما مجتمعتين يفوق الـ200 مليون شخص، يتحدثون بها كلغة أولى، ومئات الملايين من الذين يتحدثون بأي منهما كلغة ثانية. ولكن، لا بد وأن نأخذ في اعتبارنا ذلك الزخم اللغوي الذي تتميز به الهند ، فبالرغم من أن اللغة الهندية هي اللغة الرسمية، إلا أن هناك بعض الأقاليم، في جنوب الدرافيديان، التي تفضل الإنجليزية، والتي عادة ما ينظر إليها كلغة رسمية ثانية.


9
Japanese
اليابانية



يقطن أغلب المتحدثين بهذه اللغة، والذين يقدر تعدادهم بنحو 120 مليون شخص، داخل حدود اليابان. وهي بالفعل لغة يصعب تعلمها. تظل اليابان واحدة من كبريات القوى الاقتصادية، مما يعني أن لغتها تحظى بمكانة كبيرة في عالم التجارة والأعمال.


8
German
الألمانية



يتحدث بها نحو 120 مليون شخص، تعرضت اللغة الألمانية على مدار القرن الماضي لبعض التقلبات الحادة. لقد ظلت لغة العلوم والصناعة، حيث دأب دارسو العلوم التقنية حول العالم على تعلمها بهدف مواصلة مسيرتهم المهنية. برغم أنها قد فقدت تأثير بشكل جلي في أعقاب الحربين العالميتين، إلا أن ألمانيا، كواحدة من كبريات القوى الاقتصادية في العالم، لم تزل تحظى بنفوذ واسع.


7
Portuguese
البرتغالية



يقدر عدد المتحدثين بها بنحو 200 مليون شخص ينتشرون في شتى بقاع الارض، تعد البرتغالية بالفعل اللغة الأوسع انتشارًا في نصف الكرة الجنوبي، جنبًا إلى جنب مع الإنجليزية والفرنسية والاسبانية. وهي تعتبر لغة عالمية نظرا لانتشارها الواسع، في ظل الطفرة التي تشهدها البرازيل، حاول أن تتعلم اللغة البرتغالية لتكون في قلب الحدث.


6
Russian
الروسية



يتحدث بها نحو 200 مليون شخص كلغة أولى. اللغة الروسية لغة يفهمها سكان شرق أوروبا وآسيا الوسطى. قلنا إنها مفهومة ولم نقل إنها متداولة نظرًا لأن أغلب بلدان الاتحاد السوفيتي السابق لم تزل تشعر بالمرارة من جراء ما تعرضت له من السوفييت، ولهذا فهي تنحو إلى تجنب استخدام اللغة الروسية، برغم من أنها لم تزل مفهومة على نطاق واسع. برغم ما سبق، تظل روسيا لاعبًا محوريًا على الساحة الدولية، حتى وإن كان نفوذها قد تقلص بشكل كبير.


5
Mandarin
الماندرين



ثمة سببان وراء مجيء الماندرين في المرتبة الخامسة في هذه القائمة. الأول، هو أن عدد المتحدثين بها يقارب المليار، أي أنه يفوق بثلاثة أضعاف عدد المتحدثين بأي لغة أخرى. بيد أن هذه اللغة لا تحظى في واقع الأمر بوجود يُذكر خارج جنوب شرق آسيا، اللهم إلا في تايوان أو فيما بين الجاليات الصينية التي تعيش في بقاع أخرى من العالم. برغم أن لغة الماندرين ليست ذات أهمية حقيقية بمعايير الانتشار العالمي، إلا أنها ستشهد طفرة حقيقية في المستقبل القريب، بفضل ضخامة ونشاط الاقتصاد الصيني.


4
Arabic
العربية



باستثناء اللغتين الفرنسية والانجليزية، ربما تكون اللغة العربية أوسع لغات العالم انتشارًا، نظرا لوضعيتها كلغة الدين الإسلامي. قد يكون من الصعب تحديد عدد المتحدثين بهذه اللغة، إذ أن اللغة العربية الحديثة، وبرغم أن مئات الملايين حول العالم يتحدثونها كلغة ثانية، قد تكون مختلفة جدًا عن اللهجات المتداولة في الدول العشرين التي تعتبر هذه اللغة لغتها الرسمية.


3
Spanish
الإسبانية



لا مجال لمقارنتها باللغة الإنجليزية استنادًا إلى معايير التأثير العالمي، إلا أنها تكاد تتخطى اللغة الفرنسية. يقدر عدد الذين يتحدثون الإسبانية كلغة أولى بنحو 400 مليون شخص، وهي تعد بمثابة لغة التواصل المشترك (Lingua Franca) بين نحو 20 دولة، وهي تستخدم على نطاق واسع كلغة ثانية. حيث إن دول أمريكا اللاتينية تتجه نحو لعب دور أكبر على الساحة الدولية، فلا بد أن اللغة الإسبانية ستحظى بأهمية ما.


2
French
الفرنسية



برغم أنها قد فقدت الكثير من نفوذها خلال القرن الماضي لصالح اللغة الإنجليزية، إلا أنها لم تزل اللغة الثانية في العالم من حيث الأهمية. ولمّا كانت لغة رسمية في نحو 25 دولة، فإنها تعد أكثر لغات التواصل المشترك انتشارًا بعد الإنجليزية، وتستخدمها عدة كيانات ومنظمات دولية.


1
English
الإنجليزية



برغم أن عدد الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى يقدر بنحو 500 مليون فقط، إلا أن هناك نحو ملياري شخص حول العالم يستخدمون الإنجليزية في معاملاتهم اليومية. هل يمكن أن تخمن أين يعيش أغلب هؤلاء ؟
تلميح - في نفس الدولة التي تحتل لغتها الأولى المرتبة الخامسة في هذه القائمة.

تقبلوا مني أجمل تحية .. وألتقي بكم مع موضوع أخر قريباً!!
ولا تحرمونا ردودكم واقتراحاتكم ..

YaSSeR
saudi4u@


تابعوا جديد شبكة أبونواف على :

         

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 3
    صورة anfal

    بالنسبه لي أخترت أربعه من غير الإنجليزيه اللي نفسي اتعلمها الفرنسيه الكوريه المانيه اسبانيه ونفسي اتعلم العبري بعد والباقي احسها خرابيط يازين اللغه العربيه بس الله يوفقك اخوي ياسر ويسدد خطاك مشاركاتك دائما مميزه

  • 4
    Ameen Haji M, Ameen (زائر)

    السلام عليكم نسيتم لغة مهمة ويتكلم بها أمة عريقة في منطقة الشرق الأوسط، وهي اللغة الكوردية حيث يتكلم بها ما يقارب 40 مليون شخص، 20 مليون في تركيا و6 في العراق و10 في ايران و1,5 في سوريا والباقين في روسيا واذربيجان وارمينيا واوروبا.

  • 5
    نوووواف (زائر)

    اللغة العربية الان أكثر انتشارا لان القران انزل بالعربية وكل يوم يدخل الاسلام الاف وربما تفوق الانجليزية في الانتشار

  • 6
    قاسم (زائر)

    رائع جدا اخي العزيز .. اضفت الى معلوماتي الكثير وقد استمتعت كثيرا بقراءة هذه المعلومات فشكرا لك وبارك الله فيك.

  • 7
    مؤمل (زائر)

    تقرير رااائع ويحثنا على نشر لغتنا العربية

  • 8
    صورة فهد

    انت رائع يا ياسر ،، شكرا لك ولقروب ابو نواف العظيم

  • 9
    صورة SULTAN

    لا اتفق معك اخي الكريم في صعوبة تعلم اللغة الكورية فانت تستطيع ان تتحدث اللغة الكورية في غضون 6 شهور أو اربع مستويات وهي تتكون من أبجديات وحروف مثلها مثل اللغة العربية وهي بالعكس لغة سهلة وبسيطة جداً ومفهومة على عكس اللغة اليابانية الصعبة جداً .. اخوك مبتعث سابقاً لكوريا وترتيبي للغة الكورية هي 15

  • 11
    صورة منى

    اهم شي العربيه والانجليزيه اما الباقي الله يخلي لغة الاشاره :)

  • ما شاء الله عيك يا ياسر لو مايجي من هالقروب الا انت كل رسائلك مميزة الله يثيبك

  • تطوير: SharedTech