مرض السكري من النوع الثاني

الرئيسية20112011/11 » مرض السكري من النوع الثاني




يحتفل العالم في 14 فبراير من كل عام باليوم العالمي للسكري.

مرض السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعا حيث يشكل أكثر من 95% من حالات السكري, وفي السابق كان الأطباء يعتبرون هذا النوع مختص بالأشخاص فوق 35 سنة لكن هذا المفهوم تغيرالآن فمرض السكري من النوع الثاني قد يصيب الأشخاص في كل الأعمارخصوصا بعد انتشار أنمطة العيش التي تتسم بالخمول و الكسل و قلة النشاط البدني و زيادة الوزن.

مرض السكري من النوع الثاني عادة لا يكتشف إلا بالصدفة , حوالي 2 من كل 3 أشخاص مصابين بالسكري من النوع الثاني لا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض.

مرض السكري هو مرض مزمن يسلب الجسم القدرة على تحويل الغذاء للطاقة التي يحتاجها الجسم, مما يؤدي لتراكم مستويات السكر بالدم لمستويات عالية و بذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و فقد الرؤية و غيرها من المضاعفات الخطيرة.


حذر خبيرين بريطانيين بأن عدد المصابين بالسكري في المملكة العربية السعودية سيزداد بنسبة 283% بحلول عام 2030 بسبب تغيرات نمط المعيشة و التغذية التي تؤدي لإنتشار السمنة.

الإنسولين: محول الجلوكوز (السكر) إلى الطاقة

بعد تناول الطعام , تقوم المعدة بتكسير الكربوهيدرات (جزيئات السكر الكبيرة و المعقدة) إلى جزيئات السكر الأحادية ومنها الجلوكوز.عند دخول السكر لمجرى الدم يقوم بتحفيز البنكرياس لإفراز الإنسولين
يقوم الإنسولين و الجلوكوز معا بالجريان في الدم للوصول لجميع خلايا الجسم, بعد ذلك يقوم الإنسولين بإدخال الجلوكوز لخلايا الجسم و يستخدم الجلوكوز كمصدر للطاقة. ويتم تخزين الجلوكوز الفائض في الكبد على شكل جلايكوجين بمساعدة الإنسولين.


أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يحدث السكري من النوع الثاني عندما يكون الجسم مقاوم (لا يستجيب) للإنسولين أو لا يتم إنتاج كمية كافية من الإنسولين بواسطة البنكرياس, و السبب وراء ذلك بالضبط غير معروف إلا أن الوزن الزائد و الخمول الجسدي (عدم الحركة) أسباب قد تؤدي لذلك.

حالة مقاومة أو عدم الإستجابة للإنسولين هي عندما يقوم الجسم بإفراز كميات فائضة من الإنسولين لكن خلايا الكبد و العضلات و الدهون لا تستخدم أو لا تستجيب بشكل صحيح للإنسولين. و مع مرور الوقت تقل قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين بسبب عدم السيطرة على مستوى السكر بالدم.

في الأشخاص المصابين بمرض السكري, لا تستطيع الخلايا امتصاص الجلوكوز بصورة صحيحة. مما يعني زيادة مستوى السكر بالدم.


الأعراض التحذيرية للسكري: العطش



يعتبر زيادة الشعور المستمر بالعطش واحدة من أول أعراض السكري من النوع الثاني , و تكون عادة مصاحبة بأعراض أخرى مثل جفاف الفم و زيادة الشعور بالجوع (زيادة الشهية), و التبول المتكرر – في بعض الأحيان كل ساعة تقريبا- و زيادة أو فقدان غير طبيعي للوزن.

الأعراض التحذيرية للسكري : الصداع



عندما تكون مستويات السكر بالدم غير طبيعية بشكل مستمر, فقد يؤدي ذلك لظهور أعراض أخرى مثل الصداع و عدم وضوح الرؤية (زغللة بالنظر) , و الشعور بالتعب.

الأعراض التحذيرية للسكري : الالتهابات البكتيرية المتكررة



في معظم الحالات, لا يتم اكتشاف الإصابة بالسكري إلا عند الإحساس بتأثير مشكلة على صحة المريض , و إحداها هي الآلتهابات البكتيرية المقلقة مثل: بطء عملية شفاء الجروح و التقرحات , تكرر حدوث الالتهابات الفطرية أو التهابات المسالك البولية, حكة بالجلد خصوصا حوالي منطقة الفخذ.


الأعراض التحذيرية للسكري: العجز الجنسي عند الرجال
قد يكون العجز الجنسي أحد مضاعفات السكري. لأن السكري قد يسبب الضرر للأوعية الدموية و نهايات الأعصاب الموجودة بالقضيب مسببة العجز الجنسي. و يقدر بأن ما بين 35% و 70% من الرجال المصابين بالسكري سيمرون على الأقل بنوع من العجز الجنسي في فترة من فترات حياتهم.

عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني و يمكن التحكم بها:



- زيادة الوزن: و تعرف بكون مؤشر كتلة الجسم فوق 25 ( كلما زادت نسبة الدهون بالجسم كلما زادت مقاومة و عدم إستجابة خلايا الجسم للإنسولين)
- نمط الحياة و المعيشة المتسمة بقلة الحركة
- ارتفاع مستوى الكولسترول و الدهون بالدم
- ارتفاع ضغط الدم : أعلى من 140 / 90 في الأشخاص البالغين
- التدخين


عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني و لا يمكن التحكم بها:
- التاريخ العائلي في الإصابة بالسكري: عندما يكون أحد الوالدين أو الأخوة مصابين بالسكري فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالسكري.
- العمر: عندما يصل العمر 45 فما فوق فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالسكري.

عوامل خطر تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بالنسبة للنساء:
- الإصابة بسكر الحمل يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني فيما بعد.
- النساء اللاتي ينجبن أطفال يزنون أكثر من 4 كيلو يكن في خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
- وجود تاريخ مرضي بالإصابة بمتلازمة تكيس المبايض قد يسبب مقاومة الإنسولين التي قد تؤدي للإصابة بالسكري.


تشخيص السكري من النوع الثاني



بإمكان فحص بسيط للدم أن يشخص السكري. و أحد الفحوص هو فحص مستوى الجلوكوز الصائم حيث يتم الامتناع عن الأكل لمدة 8 ساعات و عند الحصول على نتيجة فوق 126 يعتبر ذلك إصابة بالسكري. كما يوجد فحص آخر هو أيسي ون تيست A1C level و هو ( مقياس ارتباط الجلوكوز بهيموجلوبين الدم على مدى 120 يوم) حيث يبين مستوى سكر الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر و عند الحصول على نتيجة 6.5 % أو أكثر فإن ذلك قد يعني الإصابة بالسكري.


السيطرة على السكري: التغذية



لحسن الحظ فإن السيطرة على مستوى السكر بالدم من خلال تغيير النظام الغذائي و إتباع نظام غذائي صحي بإمكانه تقليل مخاطر مضاعفات مرض السكري.
يجب على المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني مراقبة كمية الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات بحذر شديد و أيضا البروتين و الدهون و تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة باليوم.
على المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني الطلب من أطبائهم بتحويلهم لأخصائيين تغذية لمساعدتهم باختيار الخيارات الصحية الغذائية و إنشاء خطة غذائية تعمل و تساعد في السيطرة على المرض.


السيطرة على السكري: ممارسة الرياضة



تقوم التمارين الرياضية مثل المشي بتحسين استخدام الجسم للإنسولين و بإمكانها تقليل مستوى السكر بالدم في الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني. عندما يكون الشخص نشط جسديا فإن ذلك يساعد بتقليل الدهون في الجسم و تقليل ضغط الدم و الوقاية من أمراض القلب.

يجب على الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني بمحاولة ممارسة الرياضة المتوسطة على الأقل 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع.


السيطرة على السكري: تقليل الضغط النفسي



قد يسبب الضغط النفسي في ارتفاع ضغط الدم , أو يؤدي إلى زيادة الرغبة بالأكل. و تعتبر كلتا الحالتين سيئة عند المصابين بالسكري. لذلك يجب السيطرة و تقليل الضغط النفسي عن طريق ممارسة الرياضة و الاسترخاء وعمل النشاطات المحببة و المشاركة بالنشاطات الاجتماعية.


السيطرة على السكري: الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم



عند فشل الحمية الغذائية و ممارسة الرياضة في السيطرة على السكري من النوع الثاني , فعند ذلك يجب إضافة الأدوية. حيث يوجد عدة أنواع من أدوية السكري بعضها يعمل عن طريق تحفيز البنكرياس على إفراز المزيد من الإنسولين, و بعض الأنواع تحسن من فعالية الإنسولين و أنواع أخرى تمنع هضم النشا ( نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الجلوكوز”السكر الأحادي”)


السيطرة على السكري: الإنسولين



قد يقوم الطبيب بوصف الإنسولين بشكل مبكر في الخطة العلاجية مع الأدوية التي تؤخذى بالفم. كما يصرف الإنسولين أيضا للمصابين بالسكري من النوع رقم 2 عندما يكون عندهم فشل في إنتاج خلايا البنكرياس للإنسولين بسبب مستوى السكر العالي بالدم, و في هذه الحالة يكون أخذ الإنسولين جزء من الحياة الروتينية اليومية لمريض السكري من النوع الثاني.

قياس مستوى السكر بالدم
قياس مستوى السكر بالدم يبين مدى السيطرة على مستوى السكر بالدم و إذا هناك حاجة لاتخاذ إجراءات معينة لتغيير الخطة العلاجية. كم مرة و متى يجب قياس مستوى السكر بالدم يعتمد على مدى سيطرة المريض على المرض و على نوعية العلاج المستخدم للسيطرة على السكري و على وجود أعراض تقلبات السكر بالدم. و يتم معرفة متى يجب استخدام مقياس السكر عن طريق استشارة الطبيب المعالج. بعض الأوقات الشائعة لقياس مستوى السكر بالدم هي عند الاستيقاظ من النوم, قبل و بعد تناول الوجبات, عند ممارسة الرياضة, و عند وقت النوم.

مضاعفات السكري: الشرايين
مع مرور الوقت قد يسبب السكري من النوع الثاني الذي لا يتم معالجته و السيطرة عليه بشكل جيد الضرر للعديد من أجهزة الجسم.
يقدر بأن 2 من أصل 3 مصابين بالسكري يموتون بسبب أمراض القلب.
يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند الأشخاص المصابين بالسكري ب 2 إلى 4 مرات.
الأشخاص المصابين بالسكري أكثر عرضة لتكوين الترسبات بالشرايين و التي تفلل من تدفق الدم و تزيد نسبة تجلطات الدم, تسمى هذه الحالة بتصلب الشرايين و التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية.


مضاعفات السكري على الكلى



كل ما زادت مدة الإصابة بالسكري كلما زاد خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي المزمن.
السيطرة على عوامل الخطر مثل السكري الغير مسيطر عليه و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الكولسترول يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.
يتم عمل الفحص السنوي لوظائف الكلى واستخدام الأدوية التي تبطئ تطور أمراض الكلى لتقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

مضاعفات السكري على العيون



يسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم الضرر للأوعية الدموية فائقة الصغر و التي تمد شبكية العين بالأكسجين و المواد الغذائية. و تسمى هذه المضاعفة باعتلال الشبكية السكري و الذي قد يسبب فقدان تدريجي للرؤية لا رجعة فيه. و هو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في الأشخاص ما بين سن 20 و 60 .
كمية من الدم ( النزيف) على شبكية العين في الصورة أعلاه.


مضاعفات السكري: آلام الأعصاب



عدم السيطرة على السكري و ارتفاع مستوى السكر بالدم مع مرور الوقت يزيد من خطر تلف وضرر الأعصاب . و تشمل الأعراض التنميل و التخدير و الألم و الشعور بإحساس يشبه نغز المسامير و الإبر على مناطق الأصابع و اليدين و الأقدام. حدوث تلف الأعصاب لا يمكن عكسه لكن هناك علاجات قد تخفف من الألم و التنميل. يؤثر ضرر الأعصاب على العديد من أجهزة الجسم مثل الجهاز الهضمي على سبيل المثال. لذلك فإن السيطرة على مرض السكري قد يساعد بمنع المزيد من الضرر على الأعصاب.


مضاعفات السكري: القدم السكري



الضرر المسبب من تلف الأعصاب ‘يصعب عملية الإحساس في منطقة القدم و الكشف عن الإصابات. و في نفس الوقت فإن تصلب الشرايين يؤدي إلى ضعف تدفق الدم لمنطقة القدم. مما يؤدي ذلك لإمكانية حدوث تقرحات و جروح القدمين و الغرغرينة. و في الحالات الخطيرة , قد تؤدي العدوى و الالتهابات البكتيرية التي لا يتم الاهتمام بها لعملية بتر القدم.

الوقاية من السكري من النوع الثاني



من الحقائق المذهلة عن السكري من النوع رقم 2 هو أنه من الأمراض التي يمكن منعها و تفاديها. و فيما يلي أحدث خمسة نصائح للوقاية من مرض السكري من الجمعية الأمريكية للسكري:
1- ممارسة المزيد من الرياضة
ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة خمس أيام بالأسبوع, حيث تساعد الرياضة بـ ( فقدان الوزن, تقليل مستوى السكر بالدم و رفع حساسية خلايا الجسم للإنسولين و التي تساعد ببقاء مستوى السكر بالدم ضمن المستوى الطبيعي)
2- تناول كميات كافية من الألياف
تقوم الألياف بتحسين سيطرة الجسم على مستوى السكر بالدم و تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب و تساعد بتقليل الوزن عن طريق اعطاء الشخص الشعور بالإمتلاء و الشبع.
3- تناول الحبوب الكاملة
من المفضل أن يحاول الشخص على جعل نصف الحبوب التي يتناولها حبوب كاملة,
أمثلة للحبوب الكاملة (الخبز الأسمر, البرغل, دقيق الشوفان الكامل, الفشار, الرز البني, حبوب الكينوا, الدخن, الحنطة السوداء, الذرة)
4- فقدان الوزن الزائد
حيث بينت دراسة أن الأشخاص المصابين بزيادة الوزن تقل فرصة إصابتهم بالسكري بنسبة 16% لكل كيلوغرام يتم خسارته. و أن من يخسرون مقدار متوسط من الوزن – حوالي 5 إلى 10 % من الوزن البدائي- و يمارسون الرياضة بشكل منتظم على مدار 3 سنوات يقل خطر إصابتهم بالسكري حوالي 60%
5- تجنب حميات الموضة و اتباع نظام غذائي صحي طويل الأمد

متى يجب الذهاب للطبيب للكشف و الفحص عن الإصابة بالسكري؟




تنصح الجمعية الأمريكية لمرض السكري بالقيام باختبار فحص السكري بالدم للفئات التالية:

- الأشخاص البالغين ذوي الوزن الزائد والذين يبلغون من العمر 45 و ما فوق .
- الأشخاص ذوي الوزن الزائد تحت عمر 45 و الذين لديهم عامل أو أطثر من عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بالسكري مثل: التاريخ العائلي للإصابة بالسكري, اتباع نمط عيش خامل و قليل الحركة.

ترجمة و إعداد

الصيدلي: نواف محمد السلمي


المصادر
موقع الطبي medicinenet.com
عيادات مايو كلينيك العالمية Mayo Clinic
الجمعية الأمريكية للسكري
جريدة عرب نيوز

=========
لزيارة المدونة
اضغط هنا

صفحة تويتر
اضغط هنا


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

عن الكاتب
عدد النقاط: 10 نقطة

صورة الصيدلي نواف

تابعوا جديد شبكة أبو نواف على:

التعليقات

  • 1
    ملك العراقي1 (زائر)

    جهاز فحص السكر من شركة ACON الامريكية إن استخدام جهاز ON CALL PLUSيعتبر طريقة متميزة وغير معقدة لفحص مستويات السكر في دمك بشكل يعتمدعليه. سهل الإستعمال دقة سريرية في كل مراقبة يومية حائز على شهادة الـ FDA الأمريكية حائز على تقييم المستشفيات الحكوميةوالخاصة متوفر حول العالم تظهر النتائج خلال 10 ثانية الجهاز يحتاج الى نقطة دم صغيرة فقط مزود بمحفظة جلدية مميزة يسهل التنقل بها مزود بعلبة اشرطة اختبار عبوة 15 شريط مزود بجهاز الوخز مع الابر مزود بكتيب يوضح طريقة الاستخدام مزود ببطاقة الضمان لـ 5 سنوات لا يحتاج لتنظيف أو صيانة أو استبدال للبطاريات صناعة امريكية من شركة ACON المتخصصه في التحاليل المختبرية والاجهزة المختبرية وذات كفاءة عالية ودقة متناهية طريقة الاستعمال الخطوة الاولى إغسل يديك وجففها قبل إجراء الفحص الخطوة الثانية شغل الجهاز عن طريق ادخال شريط الفحص الخطوة الثالثة ضع عينة الدم واحصل على النتيجة خلال 10 ثواني ملاحظة: يتميز هذا الجهاز بسهولة الاستعمال بالنسية لكبار السن والمرضى اضافة الى الدقه في النتيجة ويتميز ايضا بطريقه اخذ عينه الفحص من المريض حيث يقوم الجهاز بسحب الدم من راس الشريط المخصص للفحص كما هو واضح من صورة الجهاز. مع فائق الشكر

  • تطوير: SharedTech